مقالاتالذكاء الاصطناعي

أساسيات عمل برنامج Cinema 4d وكيفية تعلمه

 

كتبت – ريم طلعت

 

 Cinema 4d في ظل التطور التكنولوجي والثورة المعلوماتية أصبحت تصاميم الجرافيك الأهم في الساحة الفنية والسينمائية وذلك لما تحققه هذه التصاميم من خدع بصرية وصناعة شخصيات كرتونية وتصاميم الألعاب وتصاميم هندسية ومعمارية وأيضاً تصاميم الديكور وغيرها. 

cinema 4d

يعتبر برنامج cinema 4d من أهم وأشهر برامج الإعداد، وهو برنامج تصميم رسومات ثلاثية الأبعاد وليس ذلك فقط بل أنه يقوم بعمليات التحريك والإضاءة والإكساء والإخراج ومن الممكن أيضاً استخدامه لتصميم شخصيات كرتونية.

أساسيات عمل برنامج Cinema 4d

أصدرت شركة ماكسون الألمانية برنامج cinema 4d وقد سمي بـ4d إشارة للبعد الرابع الذي يقدمه البرنامج من حيث اليسر والسهولة في التعامل معه وذلك بخلاف البرامج المعقدة الأخرى، حيث أنه كما ذكرنا يقوم بعمليات التحريك والإضاءة والتصميم الهندسي والألعاب وغيرها، فقد تم تحديث هذا البرنامج حيث تم ربطه مع برامج أخرى مثل الفوتوشوب والافترإفكت، وبذلك وصل إلى قوته.

أما عن كيفية إستخدامه فهناك أساسيات من الضروري معرفتها وهي:

– الأشكال أو الشخصيات التي يتم تكوينها بهذا البرنامج وما يشابهه هي أشكال هندسية يتم تجميعها مع بعضها ويتم تكوينها حسب رغبة المصمم، ويحتوي برنامج cinema 4d على عدد من الأشكال الهندسية التي يتم تجميعها وتكوينها حسب التصميم وذلك بأرقام وقياسات محددة.

-يتم تقسيم شاشة البرنامج إلي عدد من لوحات pannels وتؤدي كل منهم مهمة معينة.

-أما بالنسبة إلي المساحة الكبيرة الموجودة في منتصف شاشة البرنامج فهي لوحة العرض preview panel وهي تحتوي على ثلاثة أسهم يرمز كل منهم لاتجاه معين في مجال ثلاثي الأبعاد، وهذه الإتجاهات هي X و Y و Z ويتم الرسم عليها بحسب الشكل المطلوب.

– وهناك أيضًا لوحة الأدوات التي توجد في الأعلى ومن خلالها يمكن أن نصنع أي شكل هندسي، سواء كان مثل الكرة أو المثلث أو حتى المخروط وغيرها من الأشكال، ويمكن تحريك هذه الأشكال في جميع الإتجاهات أو تغيير حجمها وذلك بعد الإنتهاء من صنعها.

-ويمكننا أيضًا تكوين null object أو نقطة الصفر ويمكننا تكوين عدد من الأشكال الأخري التي تتصل بها، أو حتى تكوين شكلين أحدهما الـchild وهو الذي يتبع الشكل الأول ويتحرك معه في كل الإتجاهات.

ولتعلم برنامج cinema 4d مجاناً فمن أفضل المنصات التعليمية المجانية هو اليوتيوب، حيث يحتوي علي القنوات العربية والأجنبية والتي تساعد جميع الأعمار والمستويات علي التعلم، وعبر اليوتيوب يمكننا أن نجد القنوات التي يمكن من خلالها تعلم أساسيات البرنامج مجاناً.

قناة سينما فور دي بالعربية

وهي من أكثر القنوات العربية المتخصصة في تعلم برنامج cinema 4d ومتاحة على يوتيوب، وليس ذلك فقط بل أنها تضم عدد من القوائم المتخصصة في تعلم البرنامج، وتنفصل كل قائمة عن الأخري حيث أن هناك قائمة تشرح كيفية تصميم وتحريك سيارة، وقائمة أخرى تشرح أساسيات تحريك شخصية وكل ذلك عبر برنامج cinema 4d.

cinema 4d

كما أنها تحتوي علي قائمة تقوم بشرح البرنامج من بدايته حتى الاحتراف وتضم هذه القائمة 38 فيديو، ومن المواضيع التي تحتوي عليها هذه القائمة:

-واجهة البرنامج.
-تصميم قلعة.
-عمل لوجو.
-تحويل اللوجو إلي 3D.
-التحكم في الحركة.

 

ميتاترون أول ميتافيرس في الوطن العربي 

 

قناة Mostafa Makram TV

تساعد هذه القناة على تعلم أساسيات البرنامج لجميع المستويات خاصة المبتدئين حتى وصولهم إلى الاحتراف وتحتوي هذه القائمة علي مواضيع مهمة ومختلفة ومنها:

-واجهة البرنامج.
-القوائم والأدوات المستخدمة.
-قائمة Bend وكيفية استخدامها.
-استخدام الريندر.

قناة Adam Yassien

تختلف هذه القناة عن القنوات السابقة حيث تستهدف هذه القناة العاملين في مجال صناعة الأفلام والإعلانات، وتحتوي هذه القناة على 19 فيديو يوضحون ما هي قائمة MoGraph list.

كما أنها توضح كيفية تحريك سيارة وتشرح كيفية إستخدام Voronoi Fracture والتي تختص في عمل تكسيرات للمجسمات المرسومة، وتشرح ما هي النمذجة أو الموديلينج وذلك في ثلاث وكذلك في الانيميشن والريجينج.

cinema 4d

قناة Ahmed Samir

وتبدأ هذه القناة من الصفر حيث تشرح مبدئياً كيفية تثبيت البرنامج وإضافة الملحقات الأخري التي يمكن استخدامها بعد ذلك.

ثم تشرح كيفية التعامل مع الـobject واحتراف القوائم التي توجد في البرنامج مثل:
-Select
-Spline
-Deformer
-Environment
-Mograph

وتساعد أيضًا على تعلم كيفية إدراج صورة داخل البرنامج وكيفية التعديل في إعدادات الريندر، وتشرح ما هي نمذجة الشطرنج، وشرح كيفية إستخدام الإضاءة.

أصبحت التكنولوجيا شيئًا مهمًا في حياتنا الآن، ومن خلالها نستطيع تعلم وتطبيق ما تعلمناه أيضًا، وكما أوضحنا فهناك برامج تساعدنا على تعلم أشياء مهمة ومفيدة ويمكن استغلالها استغلال صحيح وغير مضر للبشر، وليس ذلك فقط فإن هذه البرامج تساعدنا في كافة المجالات ولا يمكن الاستغناء عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى