مقالات

أسهل 8 لغات برمجة للمبتدئين 2022-2023

 

كتبت _ نور إيهاب

 

 لما يشهده عصرنا الأن من اعتماد أشمل على التكنولوجيا في حياتنا أصبح  من يمتلك شهادة وخبرة في لغات البرمجة تتسع له أذرع الشركات وأسواق العمل ،ولكن تعلم لغة البرمجة هو تحت مصطلح السهل الممتنع  ؛ حيث أنه سهل من جهة يمكنك تعلمها من البيت عن طريق البرامج و التطبيقات  والمنصات المتوفرة على مواقع التواصل الاجتماعي ،وممتنع لما يواجهه المتعلم او المبرمج المبتدئ  سواء  كان يتعلمها اثناء دراسته الجامعية، أو في معسكرات تدريب البرمجة، أو الدورات الجامعية، كي يتجاوز هذه الصعوبات ويدرس البرمجة بكل سهولة هو اختياره للغة سهلة ، وإليك إحدى أسهل 8 لغات للبرمجة للمبتدئين  .

أسهل لغات البرمجة للمبتدئين

أسهل لغات برمجة للمبتدئين

 

لغة البايثون 

في الواقع إذا أردنا أن نتحدث عن أسهل لغات البرمجة فلا يمكن أن نهجر لغة البايثون بل يجب أن تكون في المقدمة ،حيث يعتمدها المبتدئين اجمع؛لسهولتها وايضًا توافر العديد من الدورات المجانية  أو المدفوعة لتعلمها  من الصفر حتى الأحتراف؛ لتجعلك تتمكن من برمجة مواقع الويب والتطبيقات والألعاب   ، وتأثير لغة البايثون ملحوظ في عام 2021 حيث كان لها الفضل الأعظم في حياة “كاوتيليا كاتاريا” وهو المبرمج الأصغر عالميًا في موسوعة جينيس ، وهي إيضًا لغة شهيرة يحبها الناس لأنها متعددة النماذج أي أنها تدعم العديد من الأنماط المختلفة من البرمجة ، يتضمن ذلك البرمجة الموجهة للكائنات التي تركز على معالجة مجموعات البيانات، بالإضافة إلى البرمجة الوظيفية التي تركز على استخدام الوظائف لأداء عمليات معقدة، أو متعددة الخطوات ولكنها تبتعد كل البعد عن الاكواد المعقدة فالاكواد المعقدة مرفوضة بالنسبة لها  .

 

لغة HTML 

هي لغة الإنترنت  القياسية لهيكلة الصفحات  وعرض النصوص ،وهي ايضًا من اللغات الشائعة ؛وذلك لتوافر وانتشار الدورات التدريبية التي توفر لك تعلم هذه اللغة البسيطة بكل سهولة وانسيابية كانسياب الماء في دلو أعلى بئر يرتوي منه السائلون ، واكتسبت HTML سهولتها من خلال القواعد المتسقة في أوامرها ووظائفها ، وتشتهر لغة HTML باستخدامها المكثف في تحديد المسميات في الصفحه فعلى سبيل المثال في بداية كتابة تحديد أن هذا هو العنوان تكتب <title> ومايراد كتابته ثم <title/> ،وبهذا الشكل يمكن للغة HTML تحديد نوع النصوص التي يراد كتابتها داخل موقع الويب المراد انشاؤه او حجم الخط والروابط الداخلية والخارجية .

 

لغة css 

 

هل سبق لك أن سألت نفسك كيف يبدو لكل موقع ويب تدخله من هاتفك او جهازك الخاص له شكل مختلف ومنظم بطريقة معينة ؟ 

فالإجابة هنا هي لغة CSS ذكرنا في لغة HTML أنها تحدد محتوى صفحة الويب ولكن CSS هي من تحدد شكل ومظهر كل عناصر HTML . 

  • في الواقع تعلم  لغة CSS لن يكون أمرًا مُسْتَعْصٍ على من يهوى الكومبيوتر ولديه مهارات عامة في معالجة الكلمات والإنترنت ،هي لغة قائمة على القواعد، وهذا يعني أنك تحدد من خلالها كيف تبدو الأنواع المختلفة من النصوص، والصفحات من خلال تطبيق القواعد على كل نوع من المجموعات المحددة في HTML، على سبيل المثال، يمكنك استخدام CSS لتحديد العناوين الرئيسية، والفرعية، وجعل النصوص غامقة، وخضراء، أو جعل جميع الروابط الداخلية أو الخارجية تظهر وتحتها خط ولونها أحمر مثلًا.

 

 هل بدمج لغتي HTML و CSS يمكن تنفيذ برمجة كاملة من خلالهم ؟ 

الإجابة لا لا يمكن  لأنهم لا يمكنهم دمج العبارات الشرطية ،ووظائف اتخاذ القرار  ومن الأفضل استخدام اللغة الآتية وهي جافا سكريبت .

 

 لغة جافا سكريبت 

هي لغة من خلالها يمكنك انشاء صفحة ويب تفاعلية ،بمعنى أوضح يمكنك  إنشاء زر لتغير اللون و النصوص عند تحريك الماوس لأعلى أو لأسفل كما يمكنك أيضا أضافة قائمة منسدلة ،فهي قادرة على جهل صفحات الويب تفاعلية وديناميكية . 

 

على الرغم من كونها لغة تحمل اكواد معقدة إلا أنها تصنف ضمن الثمانية الأسهل على الإطلاق في عالم البرمجة فهي مرتبطة بتعلم HTML و CSS والذي اذا اتقنتها يصبح تعلم جافا سكريبت من الأكثر سهولة .

لغة R 

 

ما أسباب شهرة لغة R؟

 أنها مفتوحة المصدر فهي مجانية للاستخدام في الأغراض الشخصية والأغراض التجارية ،وهناك الآلاف من الحزم القابلة للتنزيل الذي أنشأها المستخدمون السابقون كما أنها توفر وظائف تفوق الكود الأصلى ، كما أنها تستمد سهولتها بسبب أن كل وظيفة لR تأتي مع شروحات واضحة وأمثلة للأوامر . 

فمنذ أن ظهرت لغة R في عام 1993 وهي أصبحت هي لغة البرمجة المفضلة لاي شخص مهتم بالتحليل الإحصائي، أو علم البيانات، أو التنقيب في البيانات لذلك فلغة R أكثر شهرةً بين علماء البيانات، ومحللي البيانات، والإحصائيين، ومتخصصي العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. 

 

لغة روبي 

 

ما أسباب شهرة لغة روبي ؟ 

 

أحد أسباب شهرتها هو أن تتيح للمبرمج فيها تغير الأجزاء الأساسية على حسب احتياجاته مثلًا إذا كان يفضل أستخدام “minus”بدلًا من “_”إذا فهي له بكل بساطة وسهولة. 

ما سبب تسمية لغة روبي بلغة التوازن الدقيق  ؟ 

بمجرد تعلم لغة روبي ستكتشف نا وراء هذا الاسم ، لأن العديد من المطورين يحبون استخدامها ستجد العديد من المنتديات التي تقدم لك حلولًا للمشاكل التي قد تقع فيها، مع توفر العديد من عينات التعليمات البرمجية المتاحة عبر الإنترنت بمقارنتها بلغة البايثون التي تقدم حلًا واحدًا فهي تفوز وتتميز بنوع من المرونة الذي يحبه المبرمجون .

 

 

لغة جافا 

 

لماذا يصنف تعلم لغة جافا أمرًا سهلًا ؟ 

ذلك لأنها تشبه اللغة الإنجليزية ، وبالإضافة إلى ذلك فهناك مجتمع دعم كبير يقدم الإرشادات كما أنه باستطاعته الإجابة على أسئلتك أثناء التعلم ،او العمل عليها . 

 

لغة جافا قديمة جدًا وعلى رغم من ذلك فأن مطوروها واثقين دائمًا من أن إنشاء تطبيق جافا على أي نظام أساسي يعني أن التطبيق سيعمل على كافة الأنظمة الرئيسية الأساسية الاخرى؛ ولذلك فرغم قدمها إلا أنها مستمرة التحديثات والتطويرات الملائمة للعصر الحالي والذي يستخدمها المبرمجون وهذا يعني أن هذه اللغة مرنة ويمكن للمطورين استخدامها ليس فقط على أجهزة الكمبيوتر، والأجهزة المحمولة، ولكن أيضًا في البوابات، أو المنتجات الاستهلاكية، أو أي جهاز إلكتروني.

تعرف على أشهر ٥ لغات برمجة واستخداماتها

 

لغة GO 

 

اصلها Golang هي مطورة من قبل شركات جوجل في الأصل كبديل ل C / C++ وهي كانت لغة تجمع بين الأداء الأسرع الذي توفره C / C++ مع بناء جملة برمجية بسيطة.

ما الذي يجعل لغة البرمجة GO صديقة للمبتدئين ؟ 

لأن الدورات التي تدّري لغة GO عي بشكل عام سهلة وسريعة بشروحات و إرشادات مبسطة كما أن لغة GO مفتوحة المصدر ويتم استخدامها في الخوادم، وتطوير الويب، وحتى أدوات سطر الأوامر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من التطبيقات، مثل التطبيقات السحابية، والتطبيقات التي تعمل على الخادم.

 

كيف لك أن تخطو في عالم البرمجة؟

 

بعد اختيارك للغة أولًا يمكنك البحث عن الدورات التعليمية عبر الإنترنت الأن يمكنك تعلمها من البيت عبر المنصات المجانية أو مدفوعة الأجر ، تقدم لك صفحات التواصل الأجتماعي في اليوم أكثر من 10 إعلانات عن 10 دورات تدريبية في أكثر من مكان وبأكثر من طريقة من بعد إتمام دورتك تحصل على شهادة إتمام التعلم وتفتح لك كل شركات البرمجة أذرعها وأبو بها للالتحاق للعمل بها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى