الذكاء الاصطناعي

أفضل الطرق أمانًا لتخزين العملات المشفرة

 

كتبت: سندس أشرف

 

يعتبر الإستثمار في العملات المشفرة عالم مليء بالمخاطر، وهناك العديد من عمليات الاحتيال والاختراق والسرقة، وهذا بحسب ما نشر في تقرير لموقع “Forbes Advisor” أن نتائج التحليل الصادرة عن شركة “Chainalysis” وجد فيها أنه قد سُـرق 1.9 مليار دولار من العملات المشفرة نتيجة عمليات الاختراق والخداع عام 2022 مما أدى إلى خسائر فادحة بقيمة 1.6 مليار

كما أن المستثمرين الذين لديهم معرفة أفضل لكيفية الاحتفاظ بالعملات المشفرة بأمان يتميزون عن غيرهم، حيث يجب فهم الاختلافات بين محافظ العملات المشفرة وكيف يتم إدارة أصول العملات المشفرة الخاصة بك بأمان وأن العملات تحتاج إلى تخزين.

-لماذا تحتاج العملات المشفرة إلى التخزين؟

لأن العملات المشفرة رموز رقمية صممت حتى يتم تبادلها من خلال المعاملات المشفرة عبر شبكات الحواسيب اللامركزية المعروفة باسم “بلوكتشين”، وتوجد رموز مميزة للعملات المشفرة على بلوكتشين.

محافظ العملات المشفرة هي الطريقة الأمثل التي تتيح الوصول إلى الأصول الرقمية، بحيث يمكنك إرسال واستلام الرموز بين حسابين مختلفين.

كما أن التحويلات بين المحافظ تتم من خلال مشاركة رقم حساب مميز لكل نوع من أنواع العملات المشفرة التي تمتلكها ‘المعروف باسم المفتاح العام أو عنوان المحفظة’ حيث يحتوي كل “حساب” أيضا على مفتاح خاص به، بينما تعد حماية هذه المعلومات عبر المحفظة جزءًا أساسيًا من تخزين العملات المشفرة؛ لأن جزء كبير من سرقة العملات المشفرة ينشأ من حصول المحتالين على المفاتيح الخاصة بك من خلال اختراق المحافظ.

وأيضًا في عالم معاملات بلوكتشين لا توجد جهة تحمي الرموز الخاصة بك أو تضمن استثمارك، مثل البنك أو الحكومة.

كما وفرت العملات المشفرة للأفراد ميزة تحكم غير مسبوقة في أموالهم وتمكين المعاملات بلا حدود.

ومع استمرار تزايد شعبية العملات المشفرة والتداول عبر موقع التداول “AvaTrade”، تزداد أيضًا الحاجة إلى اتخاذ تدابير أمنية قوية لحماية هذه الأصول القيمة من أي اختراق.

-ما هي أفضل الطرق الآمنة لتخزين العملات المشفرة؟

يمكن أن يؤدي تنوع استثماراتك إلى تقليل مخاطر السرقة، وقد يكون توزيع أصولك عبر محافظ تخزين متعددة فكرة جيدة.

وتعد الطريقة الأكثر أمانًا لتخزين العملات المشفرة هي محفظة إلكترونية، ومن المهم تأمين الجهاز بشكل صحيح.

-أفضل الطرق لتأمين محافظ العملات المشفرة الخاصة بك:

1. اختر مزود محفظة ذو اسم موثوق، يعد اختيار مزود محفظة حسن السمعة هي الخطوة الأولى في تأمين عملية الاستثمار في العملات المشفرة.

2. استخدم كلمات مرور قوية معقدة ومختلفة وتجنب استخدام المعلومات التي يسهل توقعها واختر خليطًا من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، واستخدام أيضًا مدير كلمات مرور موثوق به لتتبع كلمات المرور الخاصة بك بشكل أكثر أمان.

3. تمكين المصادقة الثنائية “2FA”: تضيف ميزة المصادقة الثنائية الأمان من خلال طلب شكل ثانٍ من التحقق وعادةً ما يتم إرسال رمز إلى جهازك المحمول بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بك.

4. حافظ على تحديث محفظتك باستمرار للتأكد من حصولك على أحدث تعديلات الأمان، لأن قد تحتوي البرامج القديمة على ثغرات يمكن للمخترقين استغلالها.

5. قم بإنشاء نسخ احتياطية منتظمة من بيانات محفظتك وقم بتخزينها في مواقع آمنة وغير متصلة بالإنترنت؛ يضمن ذلك أنه يمكنك استرداد الأصول الخاصة بك في حالة فقد جهازك أو تعرضه للاختراق.

6. تأمين جهازك قبل بدء الاستثمار في العملات المشفرة، من الضروري التأكد أنه خالي من البرامج الضارة باستخدام برامج مكافحة الفيروسات ومكافحة البرامج الضارة المعروفة، وانتبه من رسائل البريد الإلكتروني والروابط المشبوهة التي قد تحتوي على خدع تصيد احتيالي.

7. استخدام محافظ الأجهزة لتخزين كميات كبيرة من العملات المشفرة، لأنها تكون غير متصلة بالإنترنت وتخزن مفاتيحك الخاصة، مما يجعلها أكثر أمانًا ضد الإختراق عبر الإنترنت.

8. تطبيق محافظ التوقيع المتعدد:

تتطلب المحافظ متعددة التوقيع مفاتيح خاصة متعددة لتفويض المعاملة، حيث يضيف هذا ميزة إضافية من الأمان، وإذا تم اختراق مفتاحًا واحدًا لا يكفي للوصول إلى أموالك.

9. خذ حذرك من شبكات Wi-Fi العامة وتجنب الوصول إلى محفظة العملة المشفرة الخاصة بك أو إجراء المعاملات عبر شبكات Wi-Fi العامة، لأنها قد لا تكون آمنة ويمكن أن تكشف معلوماتك الخاصة.

10. التنويع والحد من ممتلكاتك عبر محافظ متعددة هذا يقلل من الخسارة المحتملة في حالة حدوث أي حالة اختراق أمني.

11. قم باختبار المعاملات بنسب صغيرة من العملات المشفرة قبل إجراء معاملات كبيرة أو مهمة وعدم المخاطرة بمبلغ كبير.

12. توفر المحافظ الباردة التي يتم الاحتفاظ بها دون اتصال بالإنترنت مستوى عالي من الأمان وهي مصممة لتخزين أصول العملات المشفرة على المدى الطويل.

– المحافظ ورقية:

هي أرخص أشكال المحافظ الباردة المتوفرة والتي يمكن استخدامها بسهولة، فهي مجانية الاستخدام وتحتوي على زوج من المفاتيح “الخاصة والعامة” المطبوعة على قطعة من الورق.

وأثناء التخزين يتم إنشاء المفاتيح الخاصة في وضع عدم الاتصال، وبمجرد تحويل العملات الرقمية إلى العنوان العام للمحفظة الورقية فأنت في أمان لذا لا داعي للقلق.

تتوفر منصات لصنع محافظ ورقية مختلفة، يمكنك عمل أي عدد من المحافظ الورقية في أي وقت شئت.

– محافظ سطح المكتب:

 

هي محافظ مخصصة فقط لجهاز الكمبيوتر الشخصي يمكن استخدامها لتصدير ملفات المفاتيح الخاصة المشفرة دون الإتصال بالإنترنت.

يتم تخزين المفاتيح الخاصة في وضع عدم الاتصال بالإنترنت على جهازك، ولكن أثناء استقبال الأموال أو إرسالها من خلالها، فأنت متصل بالإنترنت.

فاطالمحافظ الباردة اختيار موفق للمتداولين الذين يمتلكون كميات كبيرة من العملات المشفرة كاستثمار طويل الأمد.

في النهاية، يُعد أمان محفظة العملات المشفرة أمرًا شديد الأهمية في حماية أصولك الرقمية من التهديدات المحتملة وعمليات الاختراق، إجراءات الأمان متعددة يمكنك تقليل مخاطر الاحتيال والخسارة بشكل كبير مع الاستمرار في تطوير مجال العملة المشفرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى