مقالات

أفضل طرق تعدين العملات الرقمية

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

تعدين العملات الرقمية , عمليات التعدين هي المسؤولة عن إضافة عملات جديدة إلى العملات الموجودة في السوق. ومع ذلك، يتبع تعدين العملات المشفرة القواعد التي تحكم عملية التعدين وتمنع أي شخص من إنشاء عملات جديدة بشكل تعسفي.

كما تم تضمين هذه القواعد في بروتوكول العملة المشفرة الأساسي وتم فرضها من خلال شبكة كاملة مكونة من آلاف العقد.

لإنشاء وحدات عملة مشفرة جديدة، يستخدم القائمون بالتعدين قوتهم الحاسوبية لحل ألغاز التشفير المعقدة، ويحق للمعدن الأول الذي يحل اللغز إضافة كتلة جديدة من المعاملات إلى البلوكشين وبثها على الشبكة.

أفضل طرق تعدين العملات الرقمية

عندما يتم إجراء معاملات جديدة على البلوكشين يتم إرسالها إلى مجمع يسمى مجمع الذاكرة. تتمثل مهمة المُعدن في التحقق من صحة هذه المعاملات المعلقة وترتيبها في كتل.

يمكن اعتبار الكتلة بمثابة صفحة من سجلات البلوكشين يتم فيها تسجيل معاملات متعددة (بالإضافة إلى بيانات أخرى). على وجه التحديد، تكون عقد التعدين مسؤولة عن جمع المعاملات غير المؤكدة من مجمع الذاكرة وتجميعها في كتل مرشحة.

ماهو سوق العملات الرقمية

يحاول القائمون بالتعدين تحويل هذه الكتلة المرشحة إلى كتلة صالحة ومؤكدة. وللقيام بذلك، يجب على القائمين بالتعدين حل المشكلات الرياضية المعقدة التي تتطلب كميات كبيرة من موارد الحوسبة. ومع ذلك، مع كل كتلة يتم تعدينها بنجاح، يحصل القائمون بالتعدين على مكافأة تتكون من عملة مشفرة جديدة ورسوم المعاملات. دعونا نرى كيف يعمل:

الخطوة الأولى: تجزئة المعاملات

وهي أخذ المعاملات المعلقة من مجمع الذاكرة وإرسالها واحدة تلو الأخرى باستخدام دالة التجزئة، وفي كل مرة تقوم فيها بتشغيل دالة تجزئة على جزء من البيانات، وتنتج مخرجات ذات حجم ثابت تسمى قيمة التجزئة.

وفي سياق التعدين، يتكون تجزئة كل معاملة من سلسلة من الأرقام والحروف التي تعمل كمعرف، ويمثل تجزئة المعاملة جميع المعلومات الواردة في تلك المعاملة.

بالإضافة إلى تجزئة كل معاملة وإدراجها على حدة، كما يضيف القائمون بالتعدين أيضًا معاملة مخصصة يرسلون منها مكافأة الكتلة لأنفسهم.

الخطوة الثانية: إنشاء شجرة Merkle

بعد أن يتم تجزئة كل معاملة، يتم ترتيب قيم التجزئة فيما يسمى بشجرة ميركل (المعروفة أيضًا بشجرة التجزئة). يتم إنشاء أشجار Merkle عن طريق ترتيب تجزئات المعاملات في أزواج ثم تجزئتها.

يتم بعد ذلك ترتيب منتجات التجزئة الجديدة في أزواج وتجزئتها مرة أخرى، مع تكرار العملية حتى يتم إنشاء قيمة تجزئة واحدة.

ويُطلق على التجزئة الأخيرة أيضًا اسم التجزئة الجذرية (أو جذر شجرة Merkle)، وهي ببساطة التجزئة التي تمثل جميع التجزئة السابقة المستخدمة في إنشائها.

الخطوة الثالثة: العثور على قسم تخزين كتلة صحيحة (قيمة تجزئة الكتلة)

يقوم قسم تخزين الكتلة بدور المُعرِّف لكل كتلة على حدة، مما يعني أن كل كتلة لها قيمة تجزئة فريدة، وعند إنشاء كتلة جديدة، يقوم عمال المناجم بدمج تجزئة الكتلة السابقة مع التجزئة الجذرية للكتلة المرشحة لإنشاء تجزئة كتلة جديدة. يحتاجون أيضًا إلى إضافة رقم عشوائي يسمى رمزًا خاصًا.

أفضل طرق تعدين العملات الرقمية

لذلك، عندما يحاول القائمون بالتعدين بتدقيق الكتل المرشحة الخاصة بهم، يجب عليهم جمع تجزئة الجذر وتجزئة الكتلة السابقة والرمز المميز الخاص ووضعهم معًا باستخدام وظيفة التجزئة، ويكون هدفهم هو القيام بذلك بشكل متكرر لإنشاء قيمة التجزئة الصحيحة.

ولا يمكن تغيير تجزئة الجذر وتجزئة الكتلة السابقة، لذلك يجب على المُعدن تغيير قيمة الرمز المميز الخاص عدة مرات حتى يتم العثور على التجزئة الصحيحة.

الخطوة الرابعة: بث الكتلة المُعدَّنة

وكما شاهدنا من قبل، يجب على القائمين بالتعدين تجزئة مجموعة الكتل بشكل متكرر بقيم رمزية خاصة مختلفة. ويفعلون ذلك حتى يعثروا على تجزئة كتلة صالحة، وبعد ذلك يقوم المُعدن الذي وجدها ببث الكتلة إلى الشبكة. تتحقق جميع العقد من صحة الكتلة وتجزئتها، وإذا كان الأمر كذلك، فإنها تضيف الكتلة الجديدة إلى نسختها من سلسلة الكتل.

في هذه المرحلة، تصبح الكتلة المرشحة كتلة مؤكدة ويستمر جميع القائمين بالتعدين في تعدين الكتلة التالية.
وجميع القائمين بالتعدين الذين لم يعثروا على التجزئة الصحيحة في الوقت المناسب يتخلصون من الكتل المرشحة ويبدأ سباق التعدين مرة أخرى.

ما مدى صعوبة التعدين؟

يتم تعديل صعوبة التعدين بانتظام من خلال بروتوكول يضمن معدلًا ثابتًا لإنشاء الكتل الجديدة، مما يؤدي إلى إصدار عملات معدنية جديدة بنمط ثابت ويمكن التنبؤ به. تتناسب الصعوبة بشكل مباشر مع قوة الحوسبة (معدل التجزئة) للشبكة.

أفضل مواقع تعدين العملات الرقمية مجاناً

ومثلما، في كل مرة ينضم مُعدِّنون جدد إلى الشبكة وتزداد المنافسة، فتزداد صعوبة التجزئة، مما يحد من انخفاض متوسط وقت الكتلة. وفي المقابل، إذا قرر كثيرٌ من المُعدِّنين مغادرة الشبكة، ستقل صعوبة التجزئة، مما يجعل تعدين الكتلة الجديدة أسهل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى