التطبيقاتآيفونأندرويدمقالات

أفضل 7 تطبيقات للتنبيه عند حدوث الزلازل 2023

 

كتبت: سندس اشرف

 

في الآونة الأخيرة حدث عدة زلازل في بلاد متفرقة، وأصبحت ظاهرة طبيعية ملحوظة ومتكررة تشكل خطورة على حياة البشر في العالم كله.

ويمكن أن يكون الزلزال إما هزة أرضية خفيفة تشعر بها بنسبة طفيفة أو قوة طبيعية مدمرة بشكل مرعب كما حصل في جنوب تركيا وشمال غرب سوريا.

حيث استحوذ الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا يوم الاثنين الماضي على اهتمام خاص من علماء الزلازل والجيولوجيا حول العالم، واعتبروه واحدًا من أقوى الزلازل على الإطلاق، كما حذروا من وقوع تبعات محتملة.

ولكن لحسن الحظ بفضل التطور التكنولوجي الكبير في تتبع النشاط الزلزالي، بغض النظر عن الاعتماد فقط على الأخبار، يمكنك أيضًا الاستفادة من عدد من التطبيقات المصممة خصيصًا لتنبيهات الزلازل.
تسمح لك بعض التطبيقات بتتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم، بينما يمكن لبعضها الآخر التنبؤ بالزلزال قبل وقوعه وبالفعل تحذيرك من خلال التنبيهات إذا اكتُشف أي نشاط زلزالي خطير قريب من منطقتك الجغرافية وذلك لأخذ الاحتياطات اللازمة.

رؤية تك - Roaya Tech تطبيقات توقع الزلازل

تعرف على أهم وأفضل تطبيقات توقع الزلازل وأكثر ما يميزها بالإضافة إلى أنها مجانية ودقيقة:

 

1- تطبيق “QuakeFeed”

يعد هذا التطبيق هو الأكثر شمولاً بين تطبيقات تنبيه الزلازل وتتبعها، إذ تعطيك الشاشة الرئيسية للتطبيق قائمة بالزلازل الأخيرة حول العالم، ويقوم بفرزها بناءًا على التاريخ افتراضيًا، ولكن يمكنك تغيير ذلك للفرز حسب الحجم أو المسافة أو العمق.
– يسمح لك التطبيق أيضًا بتتبع حرائق الغابات، ولكن هذا غير متوفر في الإصدار المجاني.

– يتضمن خريطة لمساعدتك على تصور الزلازل الأخيرة حول العالم.

– في هذا التطبيق يمكنك أيضًا إعداد تنبيهات إقليمية مخصصة لإعلامك عندما يكون هناك زلزال على وشك الحدوث في منطقتك ويكون مصدر هذه البيانات من The U.S. Geological” Survey USGS”، لذا فإن هذه التنبيهات سريعة ودقيقة.

 

2- تطبيق “MyShake”

هو تطبيق خاص بالزلازل قامت بتطويره جامعة كاليفورنيا، ويستفيد أيضًا من النظام الذي أنشأته “USGS”، عندما يكون الزلزال على وشك الحدوث يصدر التطبيق تنبيهًا صوتيًا عاليًا يخبرك “بالإسقاط والتغطية والانتظار” هذه إشعارات حساسة للوقت، لذلك سيعلمك التطبيق حتى إذا كان هاتفك صامتًا أو كان لديك وضع التركيز قيد التشغيل.

هذا التطبيق يتضمن أيضًا موجزًا يخبرك عن أي نشاط زلزالي حديث حول العالم، ومع ذلك فإن ميزة البحث هنا أكثر إثارة للاهتمام إذ يمكنك البحث عن زلازل محددة عبر نطاق زمني معين وفرز تلك البيانات وفقًا للمنطقة وحجم الزلزال، إنها ميزة بسيطة ولكنها توفر نظرة عميقة على الزلازل في الماضي، يمكنك أيضًا تخصيص التنبيهات بناءًا على المنطقة وحجم الزلزال والمسافة، ويمكن أن تُظهر الخريطة أيضًا خطوط الصدع، والتي قد تهم الجيولوجيين، هناك أيضًا إصدار احترافي من التطبيق يدعم Apple Watch.

-بالإضافة إلى التنبيهات لحصول زلازل وتتبعها، يوجد ميزة المساهمة في إنقاذ الأرواح من خلال الإبلاغ عن اهتزازات أرضية. ويمكنك أيضا الاطلاع على تقارير من أشخاص آخرين حول شدة اهتزاز شعروا بها في مناطقهم.

-ويُجري التطبيق استطلاعات الرأي لتسجيل تجارب المستخدمين، ويمكن أن تساعد هذه الاستطلاعات الأشخاص الآخرين وكذلك الباحثين في تحسين دراساتهم.

وتشير النقاط البرتقالية التي تظهر على الخريطة إلى المناطق التي تم فيها اكتشاف الزلازل. ويمكنك بسهولة التحقق من مزيد من التفاصيل من خلال هذه النقاط البرتقالية.

 

3- تطبيق “My Earthquake Alerts”

يساعدك هذا التطبيق على تتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم، وتلقى أيضا تنبيهات في حالة وقوع زلزال في منطقتك، وإذا لم تكن تتلقى التنبيهات، فقم بتفعيل عمل إشعارات أندرويد “Android”.

ويمكنك تخصيص هذه التنبيهات لتعيين ما إذا كنت تريد إشعارات لجميع الزلازل في بلدك أو الزلازل القريبة منك فقط.
كما يوفر لك ضبط النسبة المخصصة بحيث يمكنك تلقي تنبيه في حالة حدوث زلزال بمستوى معين.

وأيضًا يمكنك الحصول على قائمة بالزلازل الأخيرة على الصفحة الرئيسية للتطبيق حتى تتمكن من البقاء على اطلاع بشكل دائم، ويمكنك أيضا البحث عن الزلازل في مناطق غير منطقتك.
كما أن هناك صفحة خاصة على تويتر تُحدّث المعلومات الخاصة بالزلازل.

 

4- تطبيق “Earthquake Alert”

يحتوي هذا التطبيق على بيانات كثيرة حول الزلازل التي تحدث بشكل يومي، وهو تطبيق مثالي لمتتبعي الزلازل “الهواة”.

ويجمع التطبيق معلومات عن جميع الزلازل التي تزيد على “1.0+” على مقياس ريختر في “الولايات المتحدة”، وجميع الزلازل التي تزيد على “4.5+” على مقياس ريختر “دوليًا”.

كما أن لديه قائمة سهلة الاستخدام لتتبع الزلزال، إذا كنت تريد أن ترى ما يحدث حول العالم، أو بالقرب منك، في أي وقت.

 

5- تطبيق “Earthquake Network”

يوفر تطبيق Earthquake Network تنبيهات في الوقت الفعلي بناءًا على موقعك، كما يوفر لك التحقق من التقارير الواردة في آخر 24 ساعة من خلال ميزة الشبكات الزلزالية الخاصة به، ويمكنك أن تصبح جزءًا من هذه الشبكة والإبلاغ عن وقوع زلزال.

كما يتيح التطبيق إضافة خدمة تصفية المعلومات وفق بلدك أو منطقتك أو حجم الزلزال. وبالإضافة إلى أن التطبيق يحتوي على ميزة الدردشة التي يمكنك استخدامها للتحدث مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم لمشاركة تجاربك.

والإصدار الأساسي للتطبيق مجاني، ومع ذلك هناك بعض الميزات المتقدمة مثل:

-تنبيهات الإشعارات باستخدام مُركِّب صوتي.
-وأولوية رسائل الدردشة.
-عدم وجود إعلانات في نسخته المدفوعة.

 

6- تطبيق “lastquake”

يعمل هذا التطبيق بشكل مشابه للتطبيقات الأخرى، ولكن يمكنه الوصول إلى مصادر أكثر من معظم تطبيقات تتبع الزلازل الأخرى، حيث يخبرك التطبيق عن الزلازل الأخيرة التي حدثت في جميع أنحاء العالم، ولكن يمكنك النقر فوق جميع الإدخالات الفردية ومعرفة عدد الأشخاص الذين أبلغوا عن شعورهم بالزلزال، كما يخبرك بالحدث الأخير عن كل زلزال بعمق، مثل: المنطقة التي حدثت فيها بالضبط.

غير ذلك فإنه يوفر أيضًا معلومات عن تسونامي وتنبيهات تستند إلى الموقع ومرشحات متعمقة للفرز وخيارات خرائط مختلفة.

 

تطبيقات شوبيفاي لزيادة المبيعات والأرباح

 

7-تطبيق”earthquake”

يعتبر واحد من أفضل التطبيقات القوية لمراقبة حدوث الزلازل، كما يتيح إمكانية معرفة كافة التغيرات الجوية، ويقوم برصد وتنبؤ حدوث الزلازل من خلال تنبيه مستخدميه باقتراب حدوث أي زلزال متوقع حدوثه في منطقة ما محيطة به، ويضم الكثير من المميزات والخصائص التي تجعله الأقوى بين باقي التطبيقات الأخرى، حيث يقدم لك إشعارات ومجموعة من الأخبار والمعلومات حول الزلازل الأخيرة بالقرب منك، كما يتكون على تصميم بسيط ومحسّن لأحدث إصدارات Android و iPhone.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى