الذكاء الاصطناعي

أول تطبيق دردشة باللغة العربية ” علّام “

 

كتبت : إيمان حامد

 

تسعي المملكة العربية السعودية إلي إثبات ذاتها وتحقيق الريادة والنجاح في مجالات عديدة بكامل جهودها وإمكانياتها أيضا وخاصة في المجال التقني الذي حظي علي اهتماما كبيرا من قبلها والدليل علي ذلك أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ” سدايا ” مركز التميز للذكاء الاصطناعي التوليدي بالتعاون مع شركة ” إنفيديا” Nvidia قاما بإطلاق النسخة التجريبية لتطبيق يسمي ” علّام ” Allam .

سنتعرف بشكل مفصل من خلال المقال ماهو تطبيق علام ؟
وكيف يمكن الأستفادة منه ؟ والمهام التي يقوم بها التطبيق ؟

1/ ماهو تطبيق علّام ؟

هو روبوت دردشة تفاعلي يستطيع فهم اللغة العربية الفصحى والعامية وإجراء محادثات مع المستخدمين في مختلف الموضوعات والمجالات بالإضافة إلي أنه يمكنه فهم الأوامر النصية والصوتية ويقوم بالإجابة عليها سواء بشكل نصي أو صوتي.

2/ ما المهام التي يقوم بها تطبيق علّام؟

1/ يستطيع إنشاء الصور من النصوص.
2/ صياغة الملخصات وكذلك الاقتراحات في الكثير من الموضوعات المختلفة.

3/ بالإضافة إلي ترجمة الوثائق إلى اللغة العربية وتلخيصها.
4/ يتميز بمعالجة المدخلات والإجابة عن الاستفسارات بشكل نصي أو صوتي حسب رغبتك .

5/ يمكنه تعديل الصور القديمة وكذلك تلوينها كما يفهم محتوى الصور .

كيف يمكن الأستفادة من تطبيق علّام ؟

1/ يمنحك هذا التطبيق ميزة كتابة النصوص أو تسجيل كافة الأستفسارات عبر الصوت ليقوم التطبيق بمعالجة المدخلات وتقديم إجابات سواء بشكل نصي أو صوتي وذلك علي حسب رغبتك من خلال اختيار مجموعة من أهم مصادر المعرفة الموثوقة في السعودية والعالم العربي.

2/ يستند إلى النموذج اللغوي الضخم ” LLM ” وهو نموذج تم تدريبه على بيانات ضخمة مع التركيز على البيئة المحلية وتنظيم البيانات لتتناسب مع البيئة السعودية بشكل كامل.

3/ بالإضافة إلي أن التطبيق يقدم لك المعلومات حول العديد من التخصصات .
مثل :- التاريخ السعودي، والرياضة، والصحة، والتعليم
كما يوفر معلومات من مصادر مختلفة
مثل: – بحث الويب، إذ تُحدّث معلوماته على مدار الساعة .

رؤية تك - Roaya Tech تطبيق علّام

4/ كما يجيب على استفسارات المستخدمين في عدد من المجالات المعرفية باللغة العربية وتدعم النسخة الحالية منه مئات الملايين من المقالات العربية والإنجليزية.

5/ يتميزعن غيره من نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الحالية بالتزامه بقواعد اللغة العربية والنحو مع درجة عالية من واقعية النطق.

من الذي يمكنه الاستفادة من تطبيق علّام ؟

يتوفر هذا التطبيق لكل من المهتمين بمجالات التقنية والثقافة والتاريخ والصحة كمرحلة أولى من الإطلاق وقد كشفت ” سدايا ” أنها تعمل على تطويره ليصبح متاحًا للعامة في القريب العاجل وسيتضمن ميزات إضافية.

كما صرحت سدايا عن مبادرة 4K للتدريب وهو برنامج تدريبي مشترك بين سدايا ممثلة في أكاديميتها، وشركة ” Nvidia ” لبناء القدرات الوطنية في الذكاء الاصطناعي.

وقالت سدايا أن أهداف البرنامج تدريب أربعة آلاف متخصص بالذكاء الاصطناعي في المملكة بأحدث المهارات والمعرفة في المجال والاستفادة من منصة ” Nvidia ” الفائقة الأداء ودعم البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي.

كما أكدت علي رغبتها في تمكين المهندسين والباحثين والخبراء من الوصول إلى معهد التعلم العميق ” DLI ” التابع لشركة ” Nvidia ” ومنح شهادات مهنية معتمدة صادرة بشكل مشترك من سدايا و Nvidia.

ولا شك أن هذا التطبيق سيدخل المملكة العربية السعودية سوق منافسات برمجة روبوتات الذكاء الاصطناعي بقوة على عكس شات جي بي تي وبارد من روبوتات الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى