مقالات

استراتيجية التحول الرقمي في مصر

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

أعد المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية دراسة شاملة تتضمن نجاح مصر حول كونها نقطة انطلاق واضحة للتحول الرقمي، وذلك خلال 8 سنوات فقط عن طريق عدد من المحاور منها :-

( محور تشجيع الإبداع والتعاون الدولي _ محور تفعيل المواطنة الرقمية _ محور تطوير البنية التحتية للاتصالات والخدمات البريدية _ محور تعزيز القدرات البشرية والقومية _ محور تنمية وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات).

رؤية تك - Roaya Tech التحول الرقمي في مصر

_ حققت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 2021 خطوات ساعدت في تحقيق استراتيجية مصر الرقمية، وهي ما تهدف إلى تبني احداث التكنولوجيا علي مستوي العالم.

تحاول استراتيجية مصر الرقمية


تطوير قطاعات الدولة

دعم الفكر الابتكاري من أجل تكوين مجتمع رقمي متكامل

تعزيز مكانة مصر على خريطة تكنولوجيا المعلومات وصناعة الاتصالات.

_ هذه المحاور الذي سبق ذكرها يندرج تحتها العديد من المبادرات، ومن هذه المبادرات:-

تطوير التعليم عن طريق تكنولوجيا الحاسوب
إدراة الهوية القومية
العودة إلى أفريقيا
الانترنت فائق السرعة
المحتوى الرقمي والعربي.

لمتابعة آخر الأخبار عبر Google News 

عدد من هذه البرامج التي تندرج تحت كل محور واستراتيجية تعدت ما يقرب إلى 40 برنامجا إضافة إلى 120 مشروعا.

_ تسعى الدولة إلى تعزير المواطنة الرقمية وتكنولوجيا المعلومات لكي تمكين ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن وتوفر لهم الخدمات فى المناطق العشوائية وأيضا المهمشة فيما يتعلق بالخدمات البريدية من أجل أن تسهل على أصحاب المعاشات.

_اتخذت الدولة خطوات لتطوير النظام الأمنى لشبكة الإنترنت وخاصة فى القطاع المصرفى وفيما يخص نظم الدفع الإلكتروني.

_ تعمل عملية التحول الرقمي في مصر إلي العمل على بناء مجتمع معرفى تتقلص فيه الفجوة الرقمية لكي يستطيع جميع أعضائه النفاذ إلى مصادر المعلومات، وذلك عن طريق زيادة معدلات انتشار خدمة الإنترنت فى المناطق المحرومة منها.

_ شهدت الهوية الرقمية في لسنوات القليلة الماضية نموًا كبيرًا فى هذا القطاع كجزء من عملية بناء الثقة فى التعاملات عبر الإنترنت وهذا ما يعمل علي تشجيع المواطن لكي يقوم بي استخدام الخدمات الإلكترونية.

_ أوضح مؤشر القواعد التنظيمية للمحافظ الالكترونيه الصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA عام 2020 لتصبح في المركز 36 بين 90 دولة حيث أنها تعتمد هذا النوع من الخدمات على مستوى العالم مقارنة بالمركز 79 في عام 2019 محققة أعلى نسبة نمو بالمؤشر على مستوى العالم.

_ يحاول التحول الرقمي داخل مصر أن يدعم عملية التنمية المستدامة وهذا يتضح من خلال تطويع أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأيضت العمل على تحسين الخدمات الأساسية وهي ما تضمن للمواطنين حياة كريمة فى كلا من التعليم والصحة والبيئة.

_ تساعد الإنسان من خلال تقديم له احتياجاته الأساسية
تحسين مستوى المعيشة التأكد علي امتلاك المجتمعات المحلية للخدمات المطورة إعادة الثقة بين الحكومة والمواطن
تطوير شبكات البنية الأساسية.

_ والجدير بالذكر أن مصر نفذت عدة مشاريع تعمل علي خدمه عملية التحول الرقمي، ومن أبرز هذه المشاريع هو مشروع البنيه المعلوماتية المصرية.

_ علاوة على ذلك تهدف عملية التحول الرقمى إلى خلق البيئة الملائمة للإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، وإنشاء وتشغيل شركات محلية قادرة على الإبداع فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كنا أن القطاع يستهدف توفير 10 آلاف فرصة وذلك من أجل:-

المحافظة على وتيرة التطوير المستمرة.
الدفع بعجلة التنمية.
المحافظة على مكانة مصر عالميًا كمركز إقليمي للإبداع.
دعم وتشجيع صناعة المحتوى الرقمي.

_ يعتمد المشروع على بناء واتاحة بنية معلوماتية مكانية متكاملة للحكومة المصرية، وذلك عن طريق استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة فى مجال تصوير الأقمار الصناعية وايضا استخدام التصوير الجوي، من أجل إنتاج خرائط الاساس الموحدة للدولة، وإنتاج جميع التقارير المكانية.

_ حسب وزارة التخطيط فإن إمكانيات هذا المشروع قد تتيح تحليلات صور الأقمار الصناعية، وأيضا إصدار التقارير الناتجة عنها، وإصدار وإتاحة خرائط الأساس، وتحميل وتحديث البيانات المكانية للجهات المختلفة بالدولة، وتحقيق التكامل بين البيانات والتطبيقات التخصصية للجهات على خرائط الأساس.

رؤية تك - Roaya Tech التحول الرقمي في مصر

ثم تأتى الاستراتيجية الوطنية للتجارة الإلكترونية: حيث تتخذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات الحكومية العديد من الخطوات الهامة من أجل توفير سبل تنفيذ استراتيجية التجارة الإلكترونية التى تم إطلاقها خلال فعاليات المؤتمر والمعرض الدولى للاتصالات.

من أين تبدأ عملية التحول الرقمي الخاصة بشركتك ؟

تكمن أهمية الاستراتيجية فى استخدام التجارة الإلكترونية:_
كأداة لتحفيز قطاع الأعمال غير رسمي، ودمجه فى المنظومة الرسمية.

دعم الجدوى الاقتصادية للشركات الصغيرة والمتوسطة.
تشجيع ريادة الأعمال.
خلق فرص عمل جديدة.
المساهمة فى مواجهة التحديات اليومية فى المجتمع المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى