مقالات

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs وماهيتها

 

كتبت- ريم طلعت

هل فكرت يومًا في امتلاك تغريدة لك أو صورة أو مقطع فيديو أو صوتي؟

هذه بالتحديد هي فكرة عمل الـ NTfs وهي اختصار لكلمات Non-Fungible Tokens أي الرموز غير القابلة للاستبدال.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

يرجع البدء في استخدام ال Nfts إلى المبرمج فياليتك بوتريك الروسي الجنسية، الذي قام بابتكار هذه الوحدات في عام ٢٠١٣ مع بداية ظهور عملة الإيثيريوم بهذا الوقت، وعلى الرغم من عودة ال NTfs إلى عدة سنوات مضت إلا أن الشهرة والحديث العالمي عن هذا الموضوع لم ينطلق في وقت الابتكار بل ظهر مع العام السابق، فبدأت وسائل التواصل الاجتماعي بالتحدث عن الأمر وتثقيف الكثيرين فيه.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

وأصل كلمة غير قابلة للاستبدال يعود إلى أن العملات العادية قد تستطيع إبدالها بعملات أخرى من غير نوعها، لكن وحدات ال NTFs تتميز عن غيرها في أنها لا يمكن أن تستبدل أو يتم تحويلها إلى عملة أخرى جديدة، فالرموز غير القابلة للاستبدال ما هي إلا وثيقة أو عقد أو إثبات ملكية ترجع فيه صور أو مقاطع فيديو أو موسيقى إلى شخص واحد يستطيع هو فقط التصرف بها من خلال بيعها أو الاحتفاظ بها أو ما غير ذلك.

أما عن كيفية عمل ال NTFs فيتم تسجل الصورة أو مقطع الموسيقي أول الفيديو بأسمك علي منصة Blockchain حيث تكون انت الوحيد في العالم الذي يمتلك هذه الصورة أو مقطع الموسيقى أو الفيديو ويحق لك بيعها أو الإستثمار بها أو الاحتفاظ بها فقط، وهي تعمل كعمل بصمة الاصبع فلا احد غيرك لديه نفس بصمة الاصبع هكذا هو ال NTFs لا أحد يملك نفس الصورة غيرك .

ومن الأمثلة الواقعية فقد امتلك jack Dorsey تغريدة له على تويتر وهي أول تغريدة له 21/3/2006 وقام ببيعها بمبلغ تعدي 2 مليون دولار وتحتوي هذه التغريدة فقط على خمس كلمات وهم”just sitting up my twttr”

وهناك أيضًا لوحة everydays: the first 5000 days والتي صممها الفنان الأمريكي Mike Winkelmann وقد قام بالتقاط صورة واحدة لمدة 5000 يوم، وقد بدأ بأخذ تلك الصور 1/5/2007 وانتهى 7/1/2021 وقد جمع كل هذه الصور في لوحة تم تسميتها ب beeple.

وقد حولها ل NFT وسجلها علي Blockchain وقد حصل علي ثمن بيعها 69 مليون و300 ألف دولار وذلك عن طريق مزاد إدارته شركة christies.

الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs

وكمثال آخر فهناك صورة طفلة الحرائق وهي صورة تم التقاطها لطفلة بواسطة والدها وهي تبتسم وخلفها الحريق وقد كان هذا الحريق مفتعل كتدريب فقام والد الطفلة بالتقاط الصورة لها، وبعد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي انتشرت بشكل كبير فقام والد الطفلة بتسجيلها ك NFT ثم قام ببيعها.

فكما تم عرض الربح من ال NFT في هذه الأمثلة يتجه الكثير من الأشخاص إلي بيع ال NFT سواء كانوا يمتلكونه أو حتى قد اشتروه ليربحوا عن طريقه وهناك آخرين يتجهون لهذا الطريق بهدف الشهرة فقط لاغير.

كيف تستطيع الربح من NFTs 

 

وقد بدأ تويتر بجعل مستخدميه يعينون صورهم الخاصه بالحساب ك NFT لتجنب انتحال الشخصية على هذا التطبيق.

وخلاصة الأمر أن ال NFT هو نظام حماية فائق الجودة ونظام آمن جدا لمستخدميه وهو تقنية من المتوقع استخدامها في الفترة المقبلة وهذا هو الأمر الغير متوقع للإنسان أنه أصبح قادر علي صنع محتواه وليس هذا فقط فيمكنه التحكم ببيعه أو الإستثمار به مع الاحتفاظ بالملكية الأصلية له وكل هذا عن طريق الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى