مقالاتالذكاء الاصطناعي

” الميتافيرس ” ريادة عالمية نحو المستقبل

 

كتبت_ ياسمين أحمد

 

مصطلح الميتافيرس هو الأكثر بحثا وانتشار في الفترة الأخيرة، وهذا بعدما أعلن مارك زوكربيرغ ” الرئيس التنفيذي لشركة الفيسبوك” حيث قرر تغير اسمها الشركة إلي ميتا، لهذا انتشر هذا المصطلح في الآونة الأخيرة يتساءل الجميع ما هي خطة مارك زوكربيرغ، وتتزايد محركات البحث لتصل إلي أن الميتافيرس هي ريادة عالمية نحو المستقبل، وهو سيتم التواصل بشكل ثلاثي الأبعاد.

" الميتافيرس " ريادة عالمية نحو المستقبل

كان من أهم أسباب التغير أن اسم الفيسبوك أصبح غير لائق ولا يصف ما تقدمه الشركة نظرا للتطور التي تتخذه الشركة وتقدمه في الفترة الأخيرة لهذا اختار مارك اسم ميتا اختصارا للنظام التي يتبعها مؤخرا وهو ” الميتافيرس “.

والجدير بالذكر أن هذا ما ذكره مارك في مؤتمر كونيكت التي يقيم سنوياً، وهنا يظهر تدقيق الشركة وحرصها علي اختيار اسم يناسب ما تقدمه برغم نجاح وانتشار اسمها القديم.

الميتافيرس هي كلمة إنجليزية Meta Verse تعني ما وراء الطبيعه أو العالم الافتراضي ثلاثي الأبعاد، وكلمه meta بشكل منفرد تعني ( الأكثر وصفا، ما وراء) أما بالنسبة لكلمة universe
في تعنى ما وراء العالم لتشمل التوسع والتقدم وهذا ما يسعى لها النظام الحديث.

المؤلفون هم من ابتدعوا هذا المصطلح بعد استخدامه في الروايات والأعمال الفنية ويسمي بالعالم الخيالي أو الافتراضي لأنه يحدث في عالم أشبه بالعالم الحقيقي، ويعيش الإنسان ويتواصل مع كل شئ بشكل ثلاثي الأبعاد.

يوجد العديد من التطبيقات التي تستخدم وتساعد على تفعيل نظام الميتافيرس من أجل الوصول إلي أفضل طريقة للاستخدام، ويكون باستطاعة الفرد أن يخوض ويستخدم هذه التجربة التي تهدف إلى حياة شاملة متكاملة توفر للشخص التواجد في أي مكان.

اعترضت فرانسيس هوجن تلك الإجراءات التي تتخذها شركة ميتا حيث أنها ترى أنها تعتبر انتهاك لخصوصية المستخدم.

الواقع الافتراضي هو عالم يُصمم بشكل شديد الاحترافية حيث أنه يحاكي العالم الحقيقي و سوف يصعب على المستخدم التفريق بين العالمين من شدة تقاربهم، ولكي تدخل هذا العالم تستخدم نظارة صُنعت خصيصا من أجل العالم الافتراضي.

الشركات التي تتعامل مع الميتافيرس هي

شركة الفيسبوك : وهي الشركة الأولي والأساسية التي اعتمدت أسلوب الميتافيرس.

شركة أبل : واحدة من أشهر الشركات حول العالم تعمل الآن على إطلاق نظارة تدمج بين العالم المعزز، والافتراضي.

شركة مايكروسوفت : ستقوم قريباً بالاعلان عن أحدث ما وصلت له.

ميتاترون أول ميتافيرس في الوطن العربي 

 

شركة Epic Games وهي واحدة من أكبر شركات التي تصمم ألعاب الإثارة، قامت بإصدار ألعاب تعتمد على نظام وأسلوب الواقع الافتراضي المعزز.

عالم الميتافيرس سيكون ريادة عالمية نحو المستقبل حيث أن هذه الخطوة ستأخذ العالم الواقعي إلي عالم ثلاثي الأبعاد يُمكن المستخدم من الوصول إلي أي مكان في أي وقت من أجل أن يستمتع بوقت خيالي، وبمجرد دخوله سيجد حوله ملايين من المجتمعات الافتراضية.

لأول مرة في العالم تعتمد الإمارات أحدي دول الخليج العربي نظام الميتافيرس في القطاع الصحي حيث أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن تخطيطها لزيارة المستقبل وسيتم إجراء التجربة قريبا في أكبر معرض صحي في العالم.

منصة وزارة الصحة الإماراتية ستتابع هذا المؤتمر في دبي من أجل تقديم هذه التقنية الحديثة والفريدة من نوعها.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة بالإمارات ” عبد الرحمن بن محمد العويس” أكد على اهتمام دولة الإمارات بهذا التغيير الذي سيغزو المستقبل، وكان من أشد الناس حرصاً على المشاركة من أجل تقديم وتوفير الخدمات المستقبلية.

عالم الميتافيرس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علي الرغم من الأضرار التي سببتها جائحة كورونا إلا أن الشركة استفادت من هذه الفترة واتخذت إجراءات وجهود مكثفة من أجل استغلال نتائج الفيروس وهو التباعد فهذه التقنية ستساعدك ع التواجد في أي مكان.

قد يكون لهذه التقنية عيوب ولكنها أصبحت حديث الجميع، فالكل ينتظر هذا النظام المتطور الذي يفوق الخيال، فالعالم ينتظر هذه اللحظة من أجل أن يخوض هذه التجربة ويستمتع بها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى