مقالات

تعرف على أشهر ٥ لغات برمجة واستخداماتها

 

كتبت- سارة سعيد محمد

 

أشهر ٥ لغات برمجة واستخداماتها

كانت القراءة والكتابة قديمًا بلغة معينة مقياس لتقييم معرفة الناس على مر العصور، ولكن في عصرنا الحالي ظهر نوع آخر من القراءة والكتابة واتخذت حيز كبير من حياتنا واستخداماتنا وهي لغة البرمجة.
ولعلك تتساءل ما هي لغات البرمجة ؟ فلغة البرمجة هي مجموعة من الأوامر والتعليمات التي تُستخدَم للتواصل مع الآلات والأجهزة، فجهاز الكمبيوتر لا يفهم الأوامر الموجه إليه إلا عن بطريقة العد الثنائي فقط وهو يستخدم لتمثيل القيم العددية بأستخدام رمزين فقط وهما ” صفر وواحد ” وبالتالي تعمل لغات البرمجة كمترجم لتحويل الأوامر البشرية إلى 0و 1 يستطيع جهاز الكمبيوتر فهمها وتنفيذها بنجاح.

وإليكم خمسة من أهم لغات البرمجة التي يجب تعلمها:

١ – لغة البرمجة Java :

هي واحدة من أهم لغات البرمجةالبرمجة القوية والفعالة واكثرها شيوعًا، ويمكن استخدامها لتفعيل البرامج على مختلف أنظمة التشغيل لانها تعتبر مصدر مفتوح ومُستقل عن لغات الأنظمة الأساسية ، فهذه اللغة ملكًا لشركة
“أوراكل” (Oracle)، وتم تطويرها في عام 1995 بواسطة J Gosling .

وتحتل لغة البرمجة Java المرتبة الأولى في القائمة التي يُفضل المهندسين استخدامها . واستخدامها ليس حكرًا علي نوع حاسوب معين حيث يمكن استخدامه علي جميع أنواع الحواسيب،فهي لغة برمجة سهلة التعلم.

٢ – لغة البرمجة C :

تعتبر هذه اللغة أصل الكثير من اللغات البرمجية الحديثة ، فهي واحدة من أقدم اللغات التي طورها”Denis Ritchie” في السبعينات.

تم تصميم لغة” سي” من قبل شركة “بيل لابس” (Bell Labs)، وهي تعتبر لغة برمجة ولكن علي نطاق واسع للأغراض العامة، وتدعم أيضًا البرمجة المحددة والشاملة.

فهي تمتلك العديد من المميزات التي جعلتها الأكثر طلبًا في السوق ومن إحدي ميزاتها الرئيسية هو إمكانية تشفير الكود في أي بيئة دون أي اختلاف .

فهي تعمل علي تطوير تطبيقات سطح المكتب، ويمكن أيضًا نقل بعض برامج سي بسهولة من حاسوب إلي آخر وذلك لأنها لغة مكتوبة ومطورة ولديها قابلية للنقل.

ومن آخر مميزاتها أنه لديها أسلوب نظيف وسرعة عالية نسبيًا ومكتبات واسعة بالإضافة إلي إدارة سهلة للذاكرة.

٣ – لغة البرمجة “سي ++” (C++) :

هي الأساس للعديد من البرامج، حيث تم تطويرها بواسطة” Bjarne Stroustrup” وذلك كأمتداد للغة البرمجية C، وهي إحدي لغات البرمجة الموجهة للكائنات(OOP) .

ويمكن تشغيلها علي أجهزة الحاسوب التي تستخدم نظام تشغيل مثل ويندوز والعديد من إصدارات “يونيكس” (UNIX) و”ماك أو إس” (Mac OS).

حيث أنه في هذا الإصدار تم التخلص من جميع عيوب لغة البرمجة السابقة “C” مثل ميزة مساحة الأسم ودعم المتغيرات المرجعية.

والفرق بين لغة “C” و “++C “ هو أن لغة C تدعم البرمجة الإجرائية فقط أما برمجة لغة ++C تدعم مختلف أنظمة التشغيل وتطبيقات البرامج الأخري، والمترجمات ،وألعاب الرسوم المتطورة، والمُتصفحات.

أشهر ٥ لغات برمجة واستخداماتها

٤ – لغة برمجة بايثون (Python) :

يتم استخدام تلك اللغة من قِبل علماء البيانات ومهندسي البيانات وخبراء الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وتم إصدارها بواسطة شركة python software foundation في عام 1989.
ومنذ ذلك الحين تطورت برمجة هذه اللغة كثيرًا مع إضافة مِيزات جديدة كل عام .
ومن مميزات تلك اللغة أنه يمكن استخدامها لأنواع مختلفة من البرمجة وتطوير البرامج، وسهولة قراءتها وفهمها، وتحتاج جهدًا أقل لكتابة البرمجيات مقارنةً بباقي لغات البرمجة.

يستخدم العديد من الشركات الكبري مثل Facebook و Google هذه اللغة وهذا منحها شعبية كبيرة ، كما تركّز أيضًا بايثون على قابلية قراءة الرموز ، وهذا هو السبب في أنها مليئة بالمسافات البيضاء.

فهي تساعد المبرمجين في كتابة أكواد قابلة للقراءة ومنطقية ومباشرة لكل من المشاريع سواء كانت صغيرة أو كبيرة ، فهي إلى حدّ كبير واحدة من أكثر لغات البرمجة انتشارًا .

٥- لغة برمجة “بي إتش بي” :

هي واحدة من أشهر لغات البرمجة للأغراض العامة مفتوحة المصدر، تُستخدم لتطوير وبرمجة تطبيقات الويب.

غالبًا ما تعمل PHP علي خادم ويب، بالإضافة أنها تمثل مجالًا واسعًا للعديد من المهام والاستخدامات مثل :
تحسين صفحات الويب، والتعامل مع النماذج ، جمع البيانات من الملفات،حفظ البيانات إلي ملف أو من خلال البريد الإلكتروني وأيضًا يمكن إرسال البيانات وإرجاع البيانات إلي المستخدم، ويمكن تشفير البيانات، إضافة أو حذف أو تعديل العناصر داخل قاعدة البيانات،وتصفح ملفات تعريف الارتباط.

 

 

ما هي الـ NFTs وكيف تستطيع أن تربح من خلالها

وفي النهاية يجب أن نعلم أن لغات البرمجة انتشرت بشكل كبير بالفترة الأخيرة، حيث أصبح مجال العمل بالبرمجة مجالاً متاحًا ومطلوباً بشكل كبير، كما انتشرت الدورات التي تقوم بتعليم لغات الترجمة من أجل البدء بالعمل بهم والاعتماد عليهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى