مقالاتالذكاء الاصطناعي

تعرف على تقنية التزييف العميق Deep fake

 

كتبت: نورهان مسعد

معظم الناس ليسوا على دراية بمفهوم الذكاء الاصطناعي على سبيل المثال ، في عام 2017 ، عندما تم استطلاع آراء 1500 من كبار المديرين في الولايات المتحدة حول الذكاء الاصطناعي ، قال 17٪ فقط إنهم يعرفون عن الذكاء الاصطناعي من قبل. لا يعرف الكثير منهم ما هو وكيف يمكن أن يؤثر على أعمالهم. لم يكن من الواضح كيف يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي.

فقد نجح البشر خلال العام الجاري في تحويل الذكاء الاصطناعي إلى جسر للعبور نحو المرحلة الأولى من عصر “النقطة الفارقة التكنولوجية”.

أغرب التقنيات لاختراق الحواسيب

في الآونة الأخيرة انتشر عدد من مقاطع الفيديو المفبركة لمشاهير وسياسيين تبدو حقيقية وتسببت في فضائح أخلاقية.
وبعد التدقيق و الدراسة المتأنية تم التعرف على أكاذيب هذه المشاهد واكتشاف طريقة إنشائها بكل تلك المهنية والمهارة؛ و من هنا تم ظهور تقنية ” التزييف العميق ” أو ال ” DEEP FAKE”

ما هي تقنية التزييف العميق ؟

إنها تقنية تعتمد على دراسة الذكاء الاصطناعي واستخدام برامج الكمبيوتر لإنشاء مقاطع فيديو مزيفة، تعتمد هذه التقنية على محاولات الجمع بين صور ومقاطع فيديو متعددة للأشخاص واستخدام تقنيات التعلم الآلي لإنشاء مقاطع فيديو جديدة تبدو حقيقية ولكنها في الواقع مزيفة.
تستخدم تقنية التزييف العميق بشكل أساسي لأفلام السينما. ولكن مع تطور التكنولوجيا وتقنيات البرمجيات الحديثة تتوسع إمكانيات إنتاج الهواة لنفس النوع من مقاطع الفيديو والصوت، و هذا يفتح الطريق لأولئك الذين لديهم نوايا خبيثة لاستخدام هذه التقنيات لإنشاء محتوى مرفوض أو مقاطع صوتية أو فيديو مزيفة تؤثر على الأفراد والمجتمعات المستهدفة ، أو لإثارة المخاوف الاجتماعية والأمنية.

رؤية تك - Roaya Tech تقنية التزييف العميق

استخدامات تقنية ال Deep fake

١/ مقاطع الفيديو : القدرة على تغيير صورة وجه شخص إلى وجه آخر وصوت شخص إلى صوت شخص آخر.
٢/ مقطع صوتي: هو شخص يقلد صوت شخص آخر بحيث تكون نبرة الصوت قريبة أو متشابهة.

٣/ المقاطع البطيئة: برنامج مرئي يستخدم لإبطاء الكلام دون تغيير طبقة الصوت و ذلك لإظهار أن الشخص يدلي ببيان غير طبيعي بقصد إظهار أن الشخص فاقد للوعي و هذا يمكن أن يضر بسمعة ذلك الشخص.

٤/ تغيير التاريخ والمكان: في حالة الأحداث القديمة ، يتم عرض العرض التوضيحي وتغيير تاريخ الإصدار كمقطع حديث في أماكن مختلفة، وهذا يؤدي إلى نشر أخبار خاطئة تضر بالمجتمع.

هل يمكن استخدام تقنية التزييف العميق بشكل إيجابي ؟

بينما يستخدم العديد من الأشخاص تقنية التزييف العميق بطرق سلبية تضر بالآخرين ، إلا أن لها بعض الفوائد ، بما في ذلك:
١/ استخدامها في التقنيات الافتراضية.
٢/ تستخدم للترويج والدعاية.
٣/ يستخدم للتعلم عن بعد.
٤/ يستخدم في ألعاب الفيديو ثلاثية الأبعاد.

عالم السايبر سكيورتي

ماذا أفعل إذا تعرضّت لحادث متعلّق بالتزييف العميق 

بناءً على توجيهات سمو الشيخ “سيف بن زايد آل نهيان” ، تم إنشاء خط حماية جودة الحياة الرقمية لتقديم التوجيه والمشورة بالشراكة مع وزارة الداخلية ، والبرنامج الوطني للسعادة والرعاية ، والهيئة المنظمة للاتصالات، و نقدم المشورة والدعم للآباء وأفراد المجتمع لحل مشاكل العالم. بالإضافة إلى الإبلاغ عن حالات التزييف العميق على الرقم المجاني 80091.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى