الهواتف الذكيةآيفون

تعرف على مراحل تطور آيفون على مدار 15 عامًا 

 

كتبت – سارة سعيد محمد 

 

مراحل تطور آيفون ، تعتبر شركة أبل واحدة من الشركات المشهورة عالميًا ، والتي يعتمد عملها علي صناعة وتطوير وإنتاج وبيع الهواتف الذكية وغيرها. 

حيث طرأت على هواتف آيفون من شركة أبل العديد من التغيرات والتطورات، حيث كان أول إطلاق لها في سنة 2007 والذي كان يتميز  ولأول مرة بشاشة لمس والذي اسمته”iPhone” والذي أحدث تغير في التقنيات المستخدمة للهواتف ولم يكن مقتصرًا على ذلك فحسب بل ادعمته أيضًا بنظام تشغيلي خاص أطلقت عليه “iOS” ، بالإضافة إلي أن في عام 2007  احدثت  شركة أبل ضجة كبيرة في عالم التكنولوجيا بإطلاقها آيفون ، حيث اكتسحت مبيعاته منذ ذلك الوقت المليار وحدة حيث

مراحل تطور آيفون

 وصلت مبيعاته إلى ذروتها في عام 2015 عندما بيع منه أكثر من 231 مليون جهاز تقريبًا. 

نظام الـ”iOS” صُمم ليكون أكثر أمانًا واستقلالًا، وأيضًا من أهم تطوراته هو شكل وتصميم الأيقونات الخاصة الذي يختلف سنويًا من إصدار لآخر. 

مراحل تطور الايفون

 

فهيا بنا نلقي نظرة على الماضي لنرى كيف غيرت الهواتف الذكية التي اصدرتها الشركة على مر السنوات السابقة .

 

آيفون الأصلي ( إصدار 2007) :

 

حيث تم الإعلان عن أول آيفون عام 2007 والذي كان يحمل اسم “آيفون 2G” ، وكان يحتوي الهاتف على شاشة بحجم 3.5 بوصة، وكاميرا بدقة 2 ميغابكسل، وبمساحة تخزين لم تتجاوز 16 غيغابايت، وبينما تبدو هذه المواصفات بدائيةً مقارنةً بالهواتف الذكية فائقة القوة اليوم، إلا أن الجهاز لعب دوراً خرافياً وقت إصداره حينها.

 

آيفون 3G (إصدار 2008 ) :

 

وبعد ذلك تم الإعلان عن الجيل الثانى من الآيفون والذى كان يحمل اسم آيفون 3G يوم 11 يوليو عام 2008، وكان لونه أبيض، وتم طرحه فى 21 دولة حول العالم.

وبظهور آيفون 3G، أضافت Apple خاصيات جديدة إلى هواتفها، وهي نظام ال GPS، إضافة إلى دعم شبكات الجيل الثالث من الإنترنت، ومع هذه النسخة قدمت متجر التطبيقات، محاولة الآيفون من مجرد جهاز محمول قادر على الوصول إلى الإنترنت إلى منصة حاسوبية متكاملة. فاليوم يستضيف متجر التطبيقات أكثر من مليوني تطبيق. 

 

آيفون 3GS (إصدار 2009)

 

تم طرح آيفون 3GS للبيع فى يونيو عام 2009 وتخطت مبيعاته الـ25 مليون نسخة خلال هذا العام.

وأضاف آيفون 3GS المزيد من التحسينات على هاتف أبل Apple الذكي، وهذه التحسينات تتمثل في وجود كاميرا أفضل بجودة 3 ميغابكسل، وتقنية التحكم الصوتي، وعمر أطول للبطارية. بالإضافة إلي أن البرنامج الحاسوبي الجديد الذي جرى إطلاقه في آيفون 3GS كان في نفس الأهمية، وتم تقديم  مزايا  أخري مثل القص والنسخ واللصق بالإضافة إلى دعم رسائل الوسائط المتعددة.

 

آيفون 4 (إصدار 2010)

 

 أزاحت آبل الستار عن آيفون 4 والذي يتميز بالتصميم الزجاجي المزدوج من الأمام والخلف  والذي لا يصدأ مع جوانب من المعدن ، ولكن كان هناك مشكلة كبيرة واجها المستخدمين وهي صعوبة اتصال الهاتف بالشبكة.

وتم تقديم شاشة عرض رتينا ،كما أنه كان أول جهاز آيفون يأتي مزوداً بتقنية مكالمات فيديو FaceTime. 

 

آيفون 4S (إصدار 2011)

 

ظهر هاتف آيفون 4s عام 2011، ودعم بأكثر من 200 ميزة جديدة، ويتضمن مركز التنبيهات وسيرى وآي كلاود.

 

آيفون 5 (إصدار 2012) :

 

 صدرت هذه النسخة مع إعادة تصميم ملحوظة حيث وسَّعت شركة أبل حجم شاشة هاتفها الذكي إلى أربع بوصات.

 

آيفون 5S (إصدار 2013)

 

تم دعم هذه النسخة بسمشتعر لبصمة الأصابع مدمج بالزر الرئيسى والذى عرف باسم Touch iD.

بالإضافة  إلى تقنية التعرف على صاحب الهاتف من وجهه وأُطلق عليها ” Face ID” 

 

آيفون 5C (إصدار 2013) :

 

وفي نفس العام كشفت أبل  عن نسخ متعددة الألوان من آيفون 5C .

ولكن لم يكن به مستشعر بصمات الأصابع،  وكان له هيكل بلاستيكي مقارنةً ببناء الألومنيوم المصنوع منه آيفون 5S.

 

آيفون 6 وآيفون 6 PLUS (إصدار 2014) :

 

وكانت هذه أول مرة تكشف أبل عن هاتفين بحجمين مختلفين وهما آيفون 6 و6 بلس، بالإضافة إلي ساعتها الذكية Apple Watch.

 وكان ذلك الإصدار نقطة تحول حاسمة في تاريخ الآيفون حيث أطلقت آيفون 6 Plus الشاشة الأكبر حجماً .

 

آيفون 6S وآيفون 6S PLUS (إصدار 2015):

 

وفي السنة التالية أصدرت آيفون هذه النسخة ولكن مزودة بشاشة حساسة للمس، وكانت هذه النسخة بمثابة تحديث بسيط لآيفون 6 ، بالإضافة إلي الميزة الجديدة التي تسمي 3D Touch والتي تسهل علينا الوصول إلي الأختصارات من خلال الضغط على الشاشة ولكن بعمق أكبر ، كما تتميز أيضًا بمعالج أسرع وكاميرا أفضل بجودة 12 ميغابكسل.

 

آيفون 6 SE (إصدار 2016) :

 

وكان هذا بديل أرخص للذين كانوا يبحثون عن جهاز آيفون أصغر وأرخص من هاتف آيفون 6 أو آيفون 6S. 

 

وجاء  تصميم الهاتف بشاشة بحجم 4 بوصات مثل أجهزة آيفون 5 وآيفون 5S الأقدم وجاء نظام تشغيل مشابه  المعالج  الموجود بهاتف آيفون 6S.

 

آيفون 7 وآيفون 7 PLUS (إصدار 2017)

 وكانت هذه أول نسخة تصدر من أبل بدون منفذ سماعة الهاتف ذو حجم 3.5 ملم، وكان بديل ذلك هو توصيل سماعات الرأس من خلال فتحة Lightning الموجودة بالهاتف ، وظهر في هذا العام أيضًا سماعات الأذن اللاسلكية AirPods .

وكان آيفون 7 Plus هو أول هاتف يحتوي على كاميرا مزدوجة ووضعية البورتريه Portrait Mode.

 

أفضل هواتف قابلة للطي 

آيفون 8 وآيفون 8 Plus (إصدار 2017):

 

تميزت هذه النسخة بالتصميم الزجاجي الرائع والتي كان بمثابة  الخروج عن القاعدة السابقة التي كانت مصنوعة من الألومنيوم .

آيفون X (إصدار 2017):

 

وكان ذلك هو أول هاتف لأبل يتضمن شاشة ثنائية عضوية باعثة للضوء OLED , بالإضافة إلى خاصية التعرف علي الوجه وعدم وجود زر الصفحة الرئيسية.

 

آيفون XS وآيفون XS Max (إصدار 2018)

 

 لم يختلف كثيرًا عن النسخة السابقة فهم  يعتبروا خلفاء لجهاز آيفون X ،ولكن بإضافة معالج أسرع ومقاومة أحسن للماء، مع تحسين وضع البورتريه Portrait Mode.

 

آيفون XR (إصدار عام 2018)

 

 جاءت هذه النسخة بالعديد من الألوان، وكان بديل أرخص لأجهزة آيفون السابقة من أبل.

 

آيفون 11 (إصدار 2019)

 

وهذا يعتبر خلفًا لجهاز آيفون XR ،ومن مميزاته هو نظام الكاميرا المزدوجة والذي يتضمن كاميرا بزاوية واسعة جداً مع الدعم للوضع الليلي والمعالج الذي يعمل بشكل أسرع وكاميرا أمامية  تتميز بدقة عالية .

 

آيفون 11 Pro وآيفون 11 Pro Max (إصدار 2019)

 

وهي أغلي بشكل بسيط عن سابقيها، فهي أول هواتف تأتي بكاميرا ثلاثية العدسات: كاميرا بزاوية عريضة وكاميرا بزاوية عريضة جداً وعدسة تصوير عن بُعد (عدسة مقربة). 

 

وحدث إعادة تصميم بسيط مقارنةً بهاتف آيفون XS وآيفون XS Max وهذا يتمثل في مستشعر الكاميرا .

 

آيفون 12 ( إصدار 2020) :

 

جاءت هذه النسخة بالعديد من التعديلات علي العيوب التي كان يفتقدها آيفون 11، وتم استخدام شاشة أفضل وتأتي من نوع Super Retina XDR OLED مع دقة أفضل لعرض أفضل مع تحسين البطارية بصورة بشكل نسبي مع تصميم Ceramic Shield ، وأعلنت أبل بأن الهاتف أقوى بنسبة 4 مرات في حالة سقوط الهاتف.

 

آيفون 12 Pro وآيفون 12 Pro Max (إصدار  2020) :

 

يمتلك هاتف ابل ايفون 12 برو ماكس شاشة Super Retina XDR OLED. تبلغ دقة الشاشة 2778 × 1284 بكسل وكثافة 458 بكسل في البوصة.

 

ويضم كاميرا أمامية أحادية بدقة 12 ميجابكسل، وفي الخلف، يوجد كاميرا رباعية، ثلاثة منهم بدقة 12 ميجا بكسل والرابعه TOF 3D LiDAR scanner مع ميزات مثل التكبير البصري والتكبير الرقمي وفلاش ليد وميزات كشف الوجه والتركيز باللمس.

 

مراحل تطور آيفون

آيفون 13  و13 mini ( إصدار 2021) :

 

وهما هاتفين بنفس تصميم آيفون 12 و12 ميني مع “نوتش” أصغر يتضمن الكاميرا الأمامية وتقنيات بصمة الوجه، حيث يمنحهم المعالج الجديد A15 Bionic  أداء أقوى وكاميرا أفضل وعمر بطارية أطول، مع الحفاظ على مميزات الجيل السابق التي تتضمن التصميم بحواف مستوية وطبقة حماية الشاشة Ceramic Shield ودعم شبكات الجيل الخامس ومقاومة الماء والغبار بمعدل IP68.

 

آيفون 13 Pro وآيفون 13 Pro Max  (إصدار 2021 ) :

 

وهما يتميزان بشاشة وبطارية أكبر، بالإضافة إلي تقديم العديد من التحسينات والمميزات الجديدة مقارنة مع الجيل السابق مع عدم وجود تغييرات كبيرة مثل وجود معالج أفضل وأقوي وهو A15 وشاشة أفضل تدعم تقنية ProMotion بتردد حتى 120 هرتز، بالإضافة لتحسينات على الكاميرات وعمر بطارية أطول ونوتش أصغر مقارنة مع هواتف آيفون 12.

 

آيفون 14 ( إصدار 2022) :

 

جاءت هذه النسخة بنفس تصميم ومعالج الجيل السابق، ولكن مع وجود بعض التحسينات حيث يأتي iPhone 14  بكاميرا رئيسية أفضل وكاميرا أمامية أيضا أفضل، كما يدعم ميزة الاتصال بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية، بالإضافة إلى الاكتشاف التلقائي لحوادث السيارات والاتصال بالطوارئ. 

 

آيفون 14 Pro وآيفون 14 Pro Max ( إصدار 2022 ) :

 

يأتي الهاتف كأفضل هاتف ذكي في سلسلة Apple لعام 2022 ويحمل العديد من الميزات وهو النسخة الأعلى من iPhone 14 من حيث السعر والأداء والمواصفات بشكل عام، ويتميز بشاشة كبيرة LTPO Super Retina XDR OLED بقياس 6.7 انش بمعدل تحديث 120 Hz وبدقة 2796 × 1290 بكسل وكثافة بكسلات (460 ppi density) وتحمل الشاشة العديد من الميزات مثل خاصية Always-On display وزجاج من Gorilla Glass مقاوم للخدوش والصدمات مقاوم للبصمات.

 

وكانت رحلة أبل بداية من 2007 حتى 2022 هي رحلة مثمرة، فشركة أبل لن تتوقف منذ بداية انطلاقها حتى الآن في ابتكار العديد من الأنظمة والأجهزة وإصدارها كل عام نسخة أحدث وأفضل، فهذه الخمسة عشر عام لا يُعدوا سوى نقطة إنطلاق لإبداعات أبل الحقيقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى