مقالات

تغيير قواعد اللعبة … الهيدروجين الأخضر

كتبت: ياسمين أحمد

الهيدروجين الأخضر هو وقود معروف عالمياً عالي التفاعل وخفيف، وهذا يتم من خلال عملية تعرف باسم التحليل الكهربائي، وهذا يتم من أجل فصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، ويستلزم لفصلها مرور تيار كهربائي وعن طريق ذلك يتم استخراج الهيدروجين من خلال الماء دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون مثلما ينطلق الأكسجين في الهواء.
الهيدروجين الأخضر

لماذا يتم فصل الهيدروجين بشكل عام؟

حيث أنه يحتوي علي حوالي ثلاث أضعاف التي يمتلكها الوقود الاحفوري، وهذا السبب الذي يجعلها أكثر كفاءة، وهذا ما أكدته كليه كولومبيا للمناخ من خلال المقال الذي نشرته واعتبارته أيضاً يضاعف الكهرباء ويمكن أن يولد المزيد من الحرارة والكهرباء.
_ تكلفة الهيدروجين الأخضر تتراوح بين 5- 7 دولارا للكيلوغرام.
كل هذا يشير إلى أن الهيدروجين الأخضر واحد من أكثر المواضيع البارزة علي ساحة الاقتصاد العالمي، وبالإضافة إلى ذلك هو حرص العديد من الدول علي أقامه مبادرات تخص الهيدروجين الأخضر، ومن ضمن هذه الدول المتقدمة فرنسا والهند.
علاوه على ذلك هو انضمام مصر لهذه الأسواق، وأكدت الحكومة المصرية أنها تخطط للإعلان قريبا عن مشاريع تخص الهيدروجين الأخضر وسيتم ذلك من خلال مبادرة وطنية.

ما هي طريقة تخزين الهيدروجين الاخضر ؟

قالت أستاذة الطاقة المتجددة أن طريقة تخزين الهيدروجين تتم من خلال ثلاث أساليب مختلفة
_ تحت ضغط عالي.
_ داخل المواد الصلبة والسائله.
_ تحت درجات مبردة.
لكن المشكله تكمن في أن الهيدروجين غاز شديد التقلب، لهذا تخزينه يكون صعب ومكلف أيضاً.

ما الخطه التي تضعها مصر تجه الهيدروجين الأخضر ؟

بدأت مصر اتخاذ خطوات لكي تستعد لهذه الاستراتيجية، لهذا وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة في يوليو الماضي، وهذا من أجل إنتاج الهيدروجين الأخضر داخل مصر.
كما تتطلع الحكومه المصريه أيضاً إلي إطلاق مرحلة ابتدائية من المشاريع وتصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار.
أوضحت تصريحات سابقة لوزارة الكهرباء أن سيكون لصندوق مصر السيادي الأولوية في المشاركة مع مستثمري القطاع الخاص، وستحصل علي حصص الأغلبية، وسيكون لها الدور الأكبر في دراسة مشروعات الهيدروجين الأخضر.
الهيدروجين باعتباره مصدر للطاقة
حيث أن من المعروف عند احتراق الهيدروجين بالأكسجين داخل خلية وقود، ينتج طاقة صفرية الكربون، وهذا يسبب حرق للبيئة.
كما يمكن استخلاص الهيدروجين من داخل الوقود الأحفوري والكتلة الحيوية،أو من مزيج من الاثنين معا. ويعد المصدر الأساسي الذي يساهم في إنتاج الهيدروجين في الوقت الحالي هو الغاز الطبيعي.
وعلى الصعيد العالمي أيضاً، ينتج 6% من الغاز الطبيعي العالمي نحو 75%، أو 70 مليون طن من إنتاج الهيدروجين السنوي.
أكدت وكالة الطاقة الدولية أن الفحم يأتي بعد الغاز الطبيعي، وذلك نظرا لاستخدامه بكثرة في دولة الصين، كما ينتج جزء صغير من استخدام الكهرباء والنفط.
شركاء التنمية الأجانب يدعمون هذه الخطوات حيث أن من المتوقع تمويل دراسة استراتيجية تعمل علي تطوير الهيدروجين في مصر، وهذا سوف يتم من خلال منحة من الوكالة الفرنسية للتنمية، وهذا كان حسبما صرح السفير الفرنسي ستيفان روماتيه لإنتربرايز.
الهيدروجين الأخضر
كما أضاف روماتيه أن مصر تعتبر هي الدولة الوحيدة التي تتطلع فرنسا حاليا من أجل الوصول إلى لتعاون الدولي معها في مجال الهيدروجين الأخضر
الهدف من ذلك هو فقط مساعدة لجنة الهيدروجين المصرية في أن تقوم بي تحديد المشاريع التجريبية، وتحديد أيضا مساهمة تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر في استراتيجية الهيدروجين الشاملة للبلاد والعملةعلي تدريب الخبراء.
بحسب رئيس التنمية المستدامة والبنية التحتية في الخزانة الفرنسية سيلفيا مالينباوم، تجري المناقشات حاليا مع وزارة الكهرباء، ولكن لم تتوصل لأي شئ نهائيا حتى الآن
مازالت دراسات مدي جدوى بدء الصناعة مستمر حتي الان، حيث أن مصر ما زالت بعيدة عن جميع المستويات التجارية إذا تعلق الأمر بإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن ضمن الاقتراحات المتقدمة للهيدروجين الأخضر أنه يحتاج دراسة جدوي كامله وواقعية تتضمن كل التفاصيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى