مقالات

تهدد الخصوصية كيف تحمي نفسك من أم الخروقات؟

كتب _ أحمد محمد

حماية الخصوصية أمر مهم في عصرنا الحالي، حيث يتزايد التهديد على المعلومات الشخصية عبر الإنترنت. هنا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك من انتهاكات الخصوصية:

استخدم كلمات مرور قوية:

استخدم كلمات مرور فريدة وقوية لحساباتك المختلفة على الإنترنت. تأكد من أن تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز الخاصة. تجنب استخدام كلمات المرور الضعيفة أو المتوقعة.

استخدم المصادقة الثنائية:

قم بتمكين المصادقة الثنائية للخدمات التي تدعمها. هذا يعني أنه بجانب كلمة المرور، ستحتاج إلى رمز أو رسالة تأكيد إضافية للوصول إلى حسابك.

قم بتحديث برامجك وأنظمتك:

تأكد من تثبيت التحديثات الأمنية لأنظمة التشغيل والبرامج المستخدمة على أجهزتك الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. تحديثات الأمان تسد الثغرات التي يمكن الاستفادة منها للوصول إلى بياناتك الشخصية.

تأكد من أمان شبكة الإنترنت:

قم بتأمين شبكة الإنترنت المنزلية الخاصة بك بكلمة مرور قوية واستخدم تشفير WPA2 أو WPA3. تجنب الاتصال بشبكات Wi-Fi العامة والمفتوحة غير المأمونة عند إجراء معاملات حساسة أو دخول حساباتك الشخصية.

تجنب المشاركة الزائدة للمعلومات الشخصية:

كن حذرًا عندما تشارك المعلومات الشخصية عبر الإنترنت. تأكد من أنك تعرف الغرض من جمع المعلومات وتحقق من سيتم الحفاظ على سرية هذه المعلومات.

استخدم خدمات VPN:

يمكنك استخدام خدمة شبكة افتراضية خاصة (VPN) لتشفير حركتك على الإنترنت وإخفاء عنوان IP الخاص بك. هذا يضمن أن تكون اتصالاتك أكثر أمانًا وخصوصية.

احترس من رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية:

يجب أن تكون متيقظًا للبريد الإلكتروني المشبوه أو الاحتيالي. تجنب فتح المرفقات أو الروابط المشبوهة ولا تقم بتقديم معلومات شخصية أو تفاصيل حسابك عبر البريد الإلكتروني إلا إذا كنت متأكدًا من مصدره.

تأمين جهازك المحمول:

قم بتأمين هاتفك المحمول بكلمة مرور واستخدام خيارات القفل الإضافية مثل بصمة الأصابع أو التعرف على الوجه. قم أيضًا بتشفير البيانات المخزنة على هاتفك إذا كان ذلك ممكنًا.

كن حذرًا على وسائل التواصل الاجتماعي:

قم بإعداد إعدادات الخصوصية على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي وتأكد من منح الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصة بك فقط للأشخاص الذين تثق بهم. احذر من قبول طلبات صداقة أو التفاعل مع الحسابات المشبوهة.

استخدم أدوات الحماية على الإنترنت:

يمكنك استخدام برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة وجدران الحماية للحفاظ على جهازك آمنًا ومحميًا من التهديدات عبر الإنترنت.

ما هي أفضل الطرق للتعرف على البريد الإلكتروني المشبوه أو الاحتيالي؟

هنا بعض الطرق الفعالة للتعرف على البريد الإلكتروني المشبوه أو الاحتيالي:

التحقق من عنوان البريد الإلكتروني:

انظر إلى عنوان المرسل وتحقق منه بعناية. قد يحاول المحتالون التنكر بأسماء مشابهة لشركات أو مؤسسات معروفة. قد يكون هناك أخطاء أو تغييرات طفيفة في العنوان مثل إضافة أو حذف حرف أو رمز. قارن العنوان بعناوين البريد الإلكتروني الرسمية المعروفة للشركات أو المؤسسات قبل أن تفتح البريد.

تهدد الخصوصية كيف تحمي نفسك من أم الخروقات؟

الحذر من الرسائل العاجلة والمهددة:

يحاول المحتالون غالبًا إثارة الذعر والضغط عليك للتصرف بسرعة. يطلبون منك تقديم معلومات شخصية أو مالية في أقرب وقت ممكن. تذكر أن الشركات الجادة والمؤسسات الرسمية لن يطلبوا منك تقديم معلومات حساسة عبر البريد الإلكتروني.

الاهتمام بالأخطاء اللغوية والإملائية:

قد يحتوي البريد الإلكتروني المشبوه على أخطاء لغوية وإملائية واضحة. قد يكون هذا دليلاً على أن المرسل ليس موثوقًا به أو أنه يحاول التمويه عن هويته الحقيقية.

الروابط المشبوهة أو الاختصارات:

تجنب فتح الروابط المشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني. قد توجهك هذه الروابط إلى مواقع مزيفة تهدف إلى سرقة معلوماتك الشخصية أو التسبب في الضرر لجهازك. يمكن أيضًا استخدام خدمات فحص الروابط عبر الويب للتحقق من صحة الروابط قبل النقر عليها.

المرفقات المشبوهة:

كن حذرًا عند فتح المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني. يجب أن تكون متيقظًا للملفات التنفيذية التي تطلب منك تشغيلها، خاصة إذا كانت من مصدر غير معروف. يجب أن تكون حذرًا أيضًا من الملفات التي تحمل امتدادات غير مألوفة أو مشبوهة.

التحقق من الطلبات المالية:

إذا وصلتك رسالة تطلب منك تقديم معلومات مالية أو القيام بمعاملات مالية، فتحقق من صحة الطلب قبل القيام بأي إجراء. اتصل بالشخص أو المؤسسة المزعومة عن طريق قنوات اتصال مستقلة (مثل الهاتف المحمول أو الموقع الرسمي) للتحقق من صحة الطلب والتأكد من أنه ليس احتيالًا.

استخدام برامج مكافحة البريد الإلكتروني الاحتيالي:

يمكن استخدام برامج مكافحة البريد الإلكتروني الاحتيالي للكشف عن رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة وتصنيفها كرسائل غير مرغوب فيها. هذه البرامج تستخدم عادة الخوارزميات وقواعد البيانات لتحليل وتصنيف البريد الإلكتروني وتحذير المستخدمين من المحتوى المشبوه.

الابتعاد عن تقديم معلومات شخصية أو مالية عبر البريد الإلكتروني:

يجب تفادي تقديم معلومات حساسة أو مالية عبر البريد الإلكتروني، خاصة إذا كانت الرسالة مشبوهة. يفضل استخدام قنوات آمنة وموثوقة لتبادل المعلومات الحساسة، مثل المواقع المأمونة (https) أو الاتصال المباشر بالشركة أو المؤسسة عبر الهاتف.

“الأمن السيبراني الإماراتي” يحذر من الاحتيال في العملات المشفرة

مع ذلك، يجب أخذ جميع هذه العلامات والطرق كإشارات محتملة فقط، وليس بالضرورة أن تكون كل رسالة تحمل هذه العلامات مشبوهة. قد يتم استهداف المرسلين الشرعيين بتقنيات احتيال متقدمة، لذلك من الأهمية بمكان أن تكون دائمًا حذرًا وتستخدم المنطق والحكمة عند التعامل مع البريد الإلكتروني والمعلومات الحساسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى