الذكاء الاصطناعي

حصاد 2023 .. أبرز تطورات الذكاء الاصطناعي

كتبت / سلمي محمد 

 

للسنة السادسة على التوالي، جمع معهد ستانفورد للذكاء الاصطناعي الموجّه للإنسان ما يعادل عاماً كاملاً من البيانات التي ترسم صورة شاملة لعالم الذكاء الاصطناعي اليوم. لكنّ تقرير هذا العام يتكون من 302 صفحة، أي أنّه أكبر بنحو 60 في المائة من تقرير العام الماضي؛ بسبب الطفرة التي شهدها الذكاء الصناعي  في 2022، والاهتمام الذي حصل عليه والجهود المتزايدة لجمع البيانات عن الذكاء الصناعي .

مؤشر الذكاء الاصطناعي لعام 2023، الجوانب والاتجاهات الأساسية في عالم الذكاء الصناعي اليوم

نماذج لغوية جديدة

 النماذج اللغوية الكبيرة تزداد قوة كبيرة كـ «تشات جي بي تي» بشكلٍ دراماتيكي، وتزداد معها كلفة تدريبها بدرجة دراماتيكية أيضاً، فضلاً عن أنّ هذه النماذج تمتصّ اليوم القسم الأكبر من موارد الحوسبة، مقارنة بأنظمة التعلّم الأخرى.

 تكاليف الكربون أيضاً مرتفعة جداً ليس من السهل تقدير الانبعاثات الكربونية الناتجة من نظام الذكاء الصناعي، ولكنّ الفريق المعدّ لتقرير مؤشر الذكاء الصناعي 2023 استنتج أنّ تدريب أكثر النماذج فاعلية الذي يُعرف باسم  (BLOOM)  أنتج انبعاثات كربونية أكثر مما ينتجه مشخص قيمٌ على الأراضي الأميركية في عامٍ كامل.

الصناعة تجذب حملة شهادات الدكتوراه  في الذكاء الاصناعي دخل 65.4 في المائة من حملة شهادات الدكتوراه في الذكاء الصناعي إلى قطاع صناعته في 2021 (آخر الأرقام المتوفرة في هذا المجال)، بينما اتّجه 28.2 في المائة من هؤلاء إلى القطاع الأكاديمي حسب التقرير. 

 الصناعة هي أيضاً مركز نماذج التعلّم الآلي الجديدة مع ارتفاع نسبة المنضمين إلى الصناعة من حملة شهادة الدكتوراه في الذكاء الصناعي، لم يكن مفاجئاً أن تتفوّق على القطاع الأكاديمي في إنتاج نماذج تعلّم آلي جديدة.

 صدرت معظم نماذج التعلّم الآلي عن قطاع التعليم في عام 2014 ولكنّ الصناعة سرعان ما تطورت في هذا المجال. فقد أظهرت البيانات التي جمعها التقرير، أنّ الصناعة أنتجت 32 نموذج تعلّم آلي في عام 2023، مقارنة بثلاثة نماذج فقط لقطاع التعليم.

استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الأغذية

الزراعة الدقيقة

يُمكِّن الذكاء الاصطناعي المزارعين من تحسين حصاد المحاصيل، وتقليل هدر الموارد؛ من خلال تحليل البيانات عبر أجهزة الاستشعار والأقمار الاصطناعية والطائرات بدون طيار، كما يمكن أن تساعد خوارزميات التعلم الآلي في التنبؤ بأنماط الطقس، واكتشاف الأمراض في النباتات، وتحديد الوقت الأمثل للحصاد.

سلامة الأغذية ومراقبة الجودة

يمكن استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي لمراقبة وتحليل البيانات من أجهزة الاستشعار والكاميرات وبعض الأجهزة الأخرى، لتحديد الملوثات المحتملة أو العيوب في المنتجات الغذائية؛ هذا يساعد على ضمان سلامة وجودة الأغذية، والحد من الأمراض، إضافة إلى ذلك زيادة ثقة المستهلك.

حصاد 2023 .. أبرز تطورات الذكاء الاصطناعي
حصاد 2023 .. أبرز تطورات الذكاء الاصطناعي

تحسين سلسلة التوريد

يمكن للذكاء الاصطناعي، تحسين كفاءة سلسلة الإمداد الغذائي، من خلال تحسين إدارة المخزون والتنبؤ بأنماط الطلب، علاوة على تبسيط الخدمات اللوجستية.

التوصيات الشخصية وتجربة العملاء

يمكن لأنظمة التوصية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، تحليل تفضيلات العملاء، والقيود الغذائية، وسلوك الشراء، لتقديم توصيات طعام مخصصة؛ هذا يعزز تجربة العميل، ويزيد من ولاء العملاء، ويدفع المبيعات في صناعة المواد الغذائية.

تطوير المنتجات الغذائية

يساعد الذكاء الاصطناعي في تطوير منتجات غذائية جديدة من خلال تحليل قواعد البيانات للوصفات والمكونات والمعلومات الغذائية.

حقائق مخيفة حول تهديدات الذكاء الاصطناعي

الزراعة والإنتاج المستدامان

تساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي أيضاً، في تحسين استخدام الموارد وتقليل الأثر البيئي للزراعة وإنتاج الغذاء، بحيث يمكن للأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي تحسين إدارة المياه، وتحسين استهلاك الطاقة، وتقليل استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة، بما يدعم تعزيز الممارسات المستدامة.

الحد من هدر الطعام

 يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً حاسماً في الحد من هدر الطعام في جميع مراحل سلسلة التوريد، من خلال تحليل البيانات مثل مستويات المخزون وأنماط الطلب وتواريخ انتهاء الصلاحية، كما يمكن لخوارزميات الذكاء الاصطناعي تحسين الإنتاج والتوزيع وإدارة المخزون ويمكن أيضاً للأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي أن تتنبأ بطلب المستهلك بشكل أكثر دقة، مما يقلل من احتمالية المنتجات غير المباعة والنفايات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى