الذكاء الاصطناعيمقالات

فشل الميتافيرس وإلغاء NFT الرقمية

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

عالم الميتافيرس هو عالم مشرق وجذاب لمختلف الأعمال والمستخدمين حيث أنه يقوم بتوفير المساعدة لهم بشكل كبير ويحاول زيادة الإنتاجية، تنظيم عملهم، وتقليل المجهود المبذول.

قررت شركة “ميتا” إلغاء دعم منصات الفيسبوك والانستغرام لخاصية NFT غير القابلة للاستبدال بعد تفعيلها رسميا وفي أقل من عام.

اتجه بعض المستثمرين إلى ضخ أموالهم في استثمارات تعد أكثر أمانًا.

طموحات الميتافيرس ومخاطر العالم الافتراضي

ولكن أصبحت النتائج عكس التوقعات التي اعتقادها المستثمرين، وصرح بها في بداية العام الماضي. تلك التوقعات التي أشادت بأفضل مستقبل لمشاريع الميتافيرس.

صرح المحللين في تقرير تابع لموقع بي جي آر BGR أن الميتافيرس يعتبر أكبر فشل تقني لعام 2022.

حيث أنه كان من المفترض أن تظهر الانطلاقة الكبرى في عام 2022 لشركات الميتافيرس

ضمن توابع فشل مشروع الميتافيرس يأتي قرار من ميتافيرس في تحقيق أرباح خلال عام 2022 الماضي، وتكبد قسم تطوير الواقع الافتراضي، “ريالتي لابس”، التابع للشركة خسائر مليارية خلال العام نفسه، وقد جاء ذلك وفق موقع “ياهوو نيوز”.

رؤية تك - Roaya Tech فشل الميتافيرس وإلغاء NFT

تقلصت ثروات مؤسسي شركة ميتا وأيضا مديرها التنفيذي فور سقوطها، وذلك في 29 ديسمبر 2021 ، ويتضح ذلك التحول حينما احتل مارك زوكربيرج المركز السادس في قائمة أغنى أثرياء العالم بثروة بلغت 128 مليار دولار، ولكن في 30 ديسمبر 2022، يحتل زوكربيرج المرتبة 25 في قائمة أغنى رجل في العالم بصافي ثروة قدرها 45.6 مليار دولار.

طريقة إنشاء نسخة افتراضية منك في عالم الميتافيرس

 

الخدمة كانت قد أطلقتها شركة ميتا في مايو من عام 2022 الماضي، ومن خلالها سمحت لمستخدمي إنستجرام وفيسبوك، مشاركة متابعيها لرموز NFT الغير قابلة للاستبدال، بعد الاستحواذ عليها أو قيامهم بتسكينها بأنفسهم.

والجدير بالذكر أن ذلك قد جاء قبل التحديثات التى أصدرتها ميتا في نوفمبر من عام 2022، هذا التحديث الذي أعطى القدرة لمنصتى الفيسبوك والانستغرام على إنتاج أصول NFT الغير قابلة للاستبدال بشكل مباشر من خلال هذه المنصات قبل نشرها.

شهدت شركة الميتافيرس في فبراير 2022 انخفاضا كبيرا في قيمه أسهمها قدره 230 مليار دولار، وقد جاء هذا الانخفاض بعدما أعلنت الشركة عن أول انخفاض متسلسل لها في عدد المستخدمين.

وخسر القسم ما يزيد عن 9 مليارات دولار حتى أكتوبر 2022
وتكبد قسم ميتا ريالتي لاب Meta’s Reality Labs، وهو القسم المسؤول عن مشاريع الميتافيرس، خسائر مالية بقيمة 10 مليارات دولار في عام 2021.

ما هي الـ NFTs وكيف تستطيع أن تربح من خلالها

اتخذت شركة ميتا قرار بتسريح دفعة جديدة من العاملين بها، وقد شملت الآلاف من الموظفين.

قد جاء ذلك بعد إعلان مارك زوكربيرج رئيس مجلس إدارة الشركة الأم فيسبوك وإنستغرام عن أن شركته ستستغني عن 10 آلاف من الموظفين.

هنا تستكمل ميتا موجة أخري من التسريح للموظفين، التي قد بدأتها الموجة الأولي في نوفمبر من عام 2022 الماضي.

مع اقتراب اقتحام أبل لهذا المجال، بطرحها لأول نظارة تنتجها لهذا الغرض فمن المتوقع أن تتكبد ميتا مزيدا من الخسائر في مجال بيع الأجهزة ذات الصلة بالواقع الافتراضي وأبرزها نظارتها “ميتا كويست برو”.

لماذا فشلت مشاريع الميتافيرس؟

 

1. عدم وضوح رؤية مؤسس شركة ميتا
2. عدم القدرة على إقناع المستخدمين

قد جاء قرار زوكربرج بإلغاء دعم خدمة رموز NFT، بالتزامن مع إعلان شركة ميتا عن موجة جديدة من تسريح الموظفين، شملت على استبعاد ما يصل لـ 10 آلاف موظف من العاملين بميتا بأنحاء العالم.

حدث ذلك تطبيقا لرؤية الشركة لعام 2023، الذي أعلن رئيس ميتا عن أنه سيكون عام التركيز على الكفاءة بالنسبة للشركة.

دفعة جديدة من التسريح وخلال الأسبوع الجاري، اتخذت شركة ميتا قرار بتشريح دفعة جديدة من العاملين بها، شملت الآلاف من الموظفين.

مغامرة ميتافيرس

ألغت الميتافيرس الدعم لمنصات رموز NFT الرقمية، يأتي بعد أن كشفت احصائيات مالية للشركة خلال الربع الأخير من العام الماضي، واوضحت عن خسارتها مبالغ مليارية بسبب مغامرتها في نشر تقنية الميتافيرس على مدار ثلاث أعوام.

أوضحت هذه الاحصائيات أنه في الفترة بين عام 2020 وعام 2022، تكبدت ميتا خسائر بقيمة 26.01 مليار دولار، في مشروع تطوير الميتافيرس وأنظمة الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

قسم تطوير الواقع الإفتراضي التابع لمنصه الميتافيرس هو المسؤول الأول والأبرز للخسائر بعد إنفاق دون عائد على مشاريع تطوير تقنية الواقع الافتراضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى