الذكاء الاصطناعيمقالات

مايكروسوفت تبدأ في دمج أدوات الذكاء الاصطناعي بجميع منتجاتها

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

بالطبع لا يخفى عليك الجدل الرائج بهذه الأيام حول الذكاء الاصطناعي ومنتجاته والواقع الافتراضي وما إلى ذلك، وفيما يتعلق بهذا قد أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت وهو ساتيا ناديلا، قرار الشركة بأن تقوم بالدمج بين أدوات الذكاء الاصطناعي ويأتي “تشات جي بي تيChat GPT مثالًا بهذا الشأن، وجميع المنتجات الخاصة بالشركة.

مايكروسوفت تدمج الذكاء الاصطناعي بجميع منتجاتها

وقد أضاف ناديلا إلى ذلك قراره بإتاحتها في شكل منصات بحيث تستطيع الشركات الأخرى أن تستخدمها لتطويرها والبناء عليها.

كما أشارت التوقعات إلى أن الاستثمارات التي تنوي شركة مايكروسوفت على ضخها بشركة أوبن إيه آي Open AI قد تصل إلى ١٠ مليارات دولار وذلك من أجل تطوير الأبحاث المنعقدة في مجال الذكاء الاصطناعي بالطموح المجتمع من بين الشركتين، وكذلك إعطاء الذكاء الاصطناعي صفة الديمقراطية في تقديمه بشكل منصة تقنية جديدة، وذلك في سياق ما قاله ناديلا.

مايكروسوفت تبدأ في دمج أدوات الذكاء الاصطناعي بجميع منتجاتها

وترجع فكرة التعاون الحادث الآن بين شركتي مايكروسوفت وأوبن إيه آي إلى عام ٢٠١٩ حيث بدأ الاستثمار بمبلغ مليار دولار جاء من نصيب منصة Azure والتطوير المشترك بين الشركتين لها.

ثم عام ٢٠٢٠ الذي شهد بناء حاسب عملاق مشترك مع أوبن إيه آي ومستضاف على منصة Azure، وهو ما أمكن للمؤسسات أن تصل إلى الأنظمة المختلفة المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والخاصة بشركة أوبن إيه آي.

ونتج عما سبق ذكره تزايد قيمة الاستثمارات إلى الحد الذي وصل بها الى ١٣ مليار دولار خلال عام ٢٠٢١، وبعام ٢٠٢٢ وحتى شهر أكتوبر منه كان قد تم تدفق ٦ مليارات دولار وهذا تبعًا للبيانات الصادرة عن شركة بيتش بوك.

وحسب ما جاء في تصريحات ناديلا فإن الهدف من خطوته في دمج الذكاء الاصطناعي بجميع منتجاته هو جعل منصة Azure المكان الذي يستطيع أي شخص مهتم بالذكاء الاصطناعي أن يتجه إليه بحيث تتواجد قدرات الذكاء الاصطناعي في كل المنتجات مما ينتج عنه تحويل المنتج بشكل كامل.

كل ما تود معرفته عن Chat GPT

كما أضاف أن هذه الأدوات مثل تشات جي بي تي كما ذكرنا هي ضرورية في عدة نواحي منها زيادة النمو الاقتصادي وتعزيز الإنتاجية وزيادة الأجور الخاصة بالوظائف، وكان حديثه يشير إلى التفاؤل الذي يراه ناديلا لما يخص الإمكانات الاقتصادية لأدوات الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن هذا لا يعد أخر ابتكار قد يظهر بمجال الذكاء الاصطناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى