مقالاتالذكاء الاصطناعي

ما هي الفروق الواضحة بين تقنيتي NXT و EV3

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

NXT و EV3 إن الحديث عن التقنيتين المذكورتين بالعنوان يلزم قبله أن نعطي نظرة عامة على المطور الأصلي للتقنية ، وهي شركة LEGO كما يعرف البعض، فإن الأمر يمتد إلى تسعينيات القرن الماضي تقريبًا عندما طُرحت فكرة من قبل شركة ليجو الدنماركية، ومن ثم بدأت التنفيذات لنقلها على أرض الواقع.

ما هي الفروق الواضحة بين تقنيتي NXT و EV3

وبالطبع لم تكن الشركة لتستطيع أن تتمم الأمر وحدها، فلزمها التعاون مع عدة جامعات مثل جامعة كولورادو ومعهد ماساشوستس للتقنية MIT حتى تبدأ بتعاونهم معها ومع شركات تختص بمجال الإلكترونيات والبرمجيات بمستوى متقدم تستطيع به ليجو أن تستفيد من كل الخبرات المتوفرة أمامها للوصول للتقنية التي تريد تطويرها.

والفكرة التي لزمت كل تلك الجهود كانت عبارة عن بناء بقطع الليجو البلاستيكية يمكن بناء روبوت به محتويًا على كل الخصائص التي تميز الروبوت العادي، ببعض الإضافات التي أزادتها الشركة بالطبع، كالمحركات والأجزاء الميكانيكية وغيرهما.

وبعد عدة سنوات من بدء بناء الفكرة ظهر الجزء الأول من حديثنا لهذا اليوم، وهي تقنية Mindstorms NXT وذلك بعام ٢٠٠٦ وأخذت انتشارًا واسعًا مازال مستمرًا حتى الآن بالرغم من تطوير تقنية Mindstorms EV3 بعام ٢٠١٣ التي قد بدأت بالانتشار أيضًا منشأة بعض التنافس الطفيف بين التقنيتين في جذب المهتمين إليهما، لكن تقنية NXT وهذا بالعودة إلى استخدامات المشاركين بالمسابقات التي تختص بالروبوت هي تقنية أكثر انتشارًا وأكثر ميلًا لأن تكون هي موضع استخدام الكثيرين.

تبدأ مقارنتنا بين التقنيتين “بتقنية NXT” أولًا من حيث عدة نقاط سنتطرق للحديث عنها فيما يخص EV3 أيضًا، تتميز تقنية NXT بنظام تشغيل اختياري ما بين Linux و Windows، ومعالج ARM تبلغ سعته 32بت، وسرعة 48 ميجاهرتز، وذاكرة فلاش تبلغ 256 كيلوبايت، وذاكرة RAM 64كيلوبايت.

أما المعالج المساعد فتبلغ سرعة المتحكم ATmega 48 8 ميجاهرتز، وسعة 8بت، وذاكرة فلاش 4كيلو بايت، وذاكرة RAM 512 بايت، وتبلغ عدد مداخل الحساسات 4 مداخل بينما تبلغ عدد مداخل المحركات 3 مداخل.

وتصل سرعة اتصال الـ USB إلى 12 ميجابايت/ثانية، وتتواصل مع أجهزة أندرويد الذكية، وتمتاز بإمكانية تشغيل البلوتوث وتواجد منفذ 2.0 USB، لكنها لا توفر استخدام بطاقة ذاكرة، وتظهر في شكل شاشة من نوع LCD، بلون واحد ودقة 100×64 بيكسل و4 أزرار للاستخدام.

وننتقل بعد هذا إلى الجزء الثاني من المقارنة الذي يذهب إلى “تقنية EV3” بنفس أوجه المقارنة التي ذكرناها بالتقنية السابقة بداية من نظام التشغيل الذي يعتمد على نظام Linux فقط، مرورًا بالمعالج من نوع ARM9 بسعة 64 بت وسرعة 400 ميجاهرتز وذاكرة فلاش تبلغ 16 ميجابايت وذاكرة RAM تبلغ 64 ميجابايت، ولا تملك تقنية EV3 معالج مساعد لذلك لا سبيل لإجراء مقارنة بهذا الشأن.

ما هي الفروق الواضحة بين تقنيتي NXT و EV3

أما عن سرعة اتصال ال USB فتصل إلى 480 ميجابت/ثانية،  وتتواصل تلك التقنية مع كلا نظامي أندرويد و iOS، ويتزود ببلوتوث إصدار v2.1DER ومنفذ 2.0 USB،  وعلى عكس التقنية السابقة فهي تدعم وجود بطاقة الذاكرة التي تستطيع من خلال مدخل وحيد أن يُدرج بها بطاقة بسعة 32 جيجابايت، وتظهر بمظهر يتشابه مع التقنية السابقة في نمط شاشة LCD الأحادية اللون لكنها تتزود بإضاءة خلفية، ودقة 128×178 بيكسل و6 أزرار للاستخدام.

أساسيات برمجة الاردوينو ومشاريعه العلمية 

وختامًا، إن نجاح شركة ليغو بداية من انطلاقها حتى الآن هو نجاح يُذكر ويستحق الدراسة، فإن ليجو استطاعت بأفكارها أن تصل لجعل الروبوتات الخاصة بها تدخل ضمن البرنامج الدراسي لعدة دول، ما بين جميع المراحل التعليمية التي وصلت إلى الجامعات الأكا ديمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى