الذكاء الاصطناعيمقالات

مراكز تسوق في الواقع الافتراضي “مول الميتافيرس”

 

كتبت: سندس أشرف

 

ضمن أحداث قمة حكومات العالم 2023 الجارية حالياً في دبي، تخوض دبي تجربة من الازدهار والتقدم، حيث أعلنت دبي عن إطلاق أول مركز تسوق افتراضي  جديد يضاف إلى سلسلتها الكبرى من مراكز التسوق والعلامات التجارية الترفيهية في المنطقة وفي العالم “Mall of the metaverse” الذي يشرف على انطلاق المركز ويمثله مجموعة ماجد الفطيم الاستثمارية العملاقة.

أول مركز تسوق افتراضي مول الميتافيرس 

تعتبر شركة “ماجد الفطيم” هي واحدة من أكبر الشركات المشغلة لمراكز التسوق في المنطقة والعالم، إذ تمتلك المجموعة الهائلة عشرات مراكز التسوق الكبرى والتي تتضمن أسماء شهيرة مثل: مول الإمارات في دبي، ومول مصر، ومول السعودية، والعديد في منطقة مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط عمومًا.

رؤية تك - Roaya Tech تسوق افتراضي مول الميتافيرس

ما هو Mall of the metaverse في دبي؟

 

هو مركز التسوق الجديد في عالم Decentraland الافتراضي، وسيشكل تجسيداً رقمياً لمراكز التسوق الكبرى والعلامات التجارية الهامة التي تمثلها المجموعة في المنطقة.

ومنذ الآن تم التأكيد أن مركز التسوق الافتراضي سيحتوي على إصدارات رقمية، يتجسد تجسيدات العملاء علامات تجارية مشهورة مثل: Samsung Store, Ghawali, Concept Store, VOX Cinemas, وكارفور وغيرها.

بالإضافة إلى هذه العلامات التجارية، قالت الشركة أن هناك العديد من العلامات التجارية القادمة إلى مركز التسوق في الفترة القادمة أيضاً وسينضم إليه مع افتتاحه.

ومن المتوقع أن يفتح المول أبوابه الافتراضية بعد العديد من مراحل الاختبارات؛ ليشكل مزايا مميزة وبارزة أمام الأشخاص الذين يأملون إلى تحقيق العديد من التجارب الرقمية.

لا يزال المركز التجاري في المرحلة الأولى من التطوير، حيث تدرس المجموعة احتياجات العملاء وتوقعاتهم عن كثب.

يعد مول الميتافيرس استجابة للطلب المتزايد على التجارب الرقمية على مر السنوات القليلة الماضية.

ووفقاً لمديرة التسوق في ماجد الفطيم “فاطمة زادة”، فإن الشركة تعمل على إيصال ما يريده العملاء وما يرغبون فيه، والاستفادة من العلوم والبيانات السلوكية لإثراء عملية صنع القرار لديهم.

وأضافت أن ملاحظاتهم السريعة للمستهلكين تتبع خطة عمل، وسلسلة من مراحل الاختبار، والتي أدت الآن إلى مشروع مكتمل يمثل خطوة متقدمّة على التسوّق عبر الإنترنت.

ويعتبر هذا المركز خطوة جديدة ومهمة للغاية في استراتيجية metaverse لدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تهدف إلى دعم 40 ألف وظيفة افتراضية وإضافة 4 مليارات دولار إلى اقتصادها خلال خمس سنوات.

كما دخلت ثلاث مجموعات رعاية صحية في المنطقة إلى العالم الافتراضي.

مع الإعلان عن مول الميتافيرس وفي نفس السياق قال “خليفة بن بريك” الرئيس التنفيذي لمجموعة ماجد الفطيم لإدارة الأصول، “من المهم لنا في ماجد الفطيم أن نبقي اهتمامنا متركزاً على سلوك المستخدمين والمتسوقين وكيف يتطور مع الوقت.
ونريد أن نصنع لحظات تستحق التذكر كل يوم، سيكون مول الميتافيرس الخاص بنا وجهة جديدة من وجهات التسوق والترفيه الرائدة الخاصة بنا، وبالتأكيد سيكون عامل جذب هائل للعملاء الذين يبحثون عن تجارب رقمية من علاماتهم التجارية المفضلة، وسوف يشكل “Mall of the metaverse” وجهة رائدة للبيع بالتجزئة والترفيه والتسلية، إلى جانب مصدر جذب بارز لاستقطاب العملاء الذين يتوقون إلى تحقيق تجارب رقمية من خلال العلامات التجارية المفضلة لديهم.”

ومن جهتها سلّطت “فاطمة زادة” مديرة القنوات المتعددة والرقمية لدى ماجد الفطيم لمراكز التسوق الضوء على زيادة الطلب على التجارب الرقمية في السنوات القليلة الماضية مشيرةً إلى أنّه تم إطلاق Mall of the metaverse بعد هذه الدراسة مشيرةً إلى أنّه يتمّ العمل على المراحل الأولى لتطوير هذا المشروع.

يُذكر أنّها ليست المرّة الأولى التي تخوض فيها الإمارات العربية المتحدة التجارب الافتراضية، ففي يناير 2022 أطلقت الإمارات لأوّل مرّة في العالم تقنية للواقع الافتراضي ثلاثي الأبعاد أو ميتافيرس، وذلك لتوفير الخدمات الطبية عن بُعد.

رؤية تك - Roaya Tech تسوق افتراضي مول الميتافيرس

وأوضحت بعض التقارير الصادرة عن شركة “Technavio” لأبحاث السوق، أن عدد من شركات الأزياء العالمية اتجهت إلى الواقع الافتراضي لتعزيز الوعي بعلاماتها التجارية، في محاولة لإيجاد وسيلة جديدة للتسويق لمنتجاتها بعد أزمة جائحة كورونا التي أثرت على أعمال الشركات.

الميتافيرس .. مصطلح صيغ من رواية لتغيير مستقبل العالم

ويسمح الواقع الافتراضي للمتسوقين بتجربة الملابس التي يختارونها باستخدام الصور الافتراضية، كما يتيح للعملاء إمكانية تصميم المنتجات وفقًا لتفضيلاتهم الشخصية، ما قد يؤثر بصورة إيجابية على النمو مبيعات الشركات من خلال الواقع الافتراضي “Metaverse“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى