مقالات

مستقبل إنترنت افتراضي قريب ينتظره العالم من ميتا

 

كتبت : فاطمة الزهراء مجدي

 

إنترنت افتراضي ، منذ حوالي عام كانت شركة فيسبوك أعلنت تغيير اسم شبكتها الرئيسية إلى “ميتا Meta”، وقد تستطيع أن تتذكر الجدل الحادث وقتها على منصات التواصل الاجتماعي من فكرة تحويل العالم الملموس خاصتنا إلى عالم افتراضي، تعمل على تصميمه شركة ميتا، يضم جميع تفاصيل حياتنا التقليدية ولكن بشكل مثير للريبة أكثر من الانبهار، حيث تستطيع أن تعيش حياة كاملة في مختلف الأماكن دون أن تتحرك من مكانك.

وفي سبيل تطوير ميتا أنفقت الشركة ما يقارب عشرة ملايين دولار من أجل التقنيات التي أدخلتها خلال العام الماضي، ما بين خوذة “كويست برو” وشخصيات الأفاتار وشراكات ميتا الجديدة، وهو ما سنتطرق له شيئًا فشيء ببعض من التفصيل.

مواصفات Meta quest pro:

مواصفات Meta quest pro
تتميز تلك الخوذة عن غيرها من الإصدارات القديمة بعدة نقاط، منها ذاكرة الوصول العشوائي التي تصل سعتها إلى ١٢ جيجا بايت، أي ضعف سعة ذاكرة الوصول العشوائي في الإصدار الأقدم، أما عن ذاكرة تخزينها فبعد وصولها إلى ١٢٨ جيجا بايت بالإصدار القديم، تعدت ذلك بكثير خيث ده وصلت في الإصدار الحالي إلى ٢٥٦ جيجا بايت.

ووزنها يصل إلى ٧٢٢ جرام، مما يعطيها فرصة كبيرة في التفوق على الإصدار السابق quest 2، ويبلغ سعر الخوذة حوالي ١٥٠٠ دولار، ومن التطويرات التي تضمها الخوذة هو إمكانية عكس تعبيرات وجه الشخص أيًا كان مكانه على وجه الأفاتار الخاص به أثناء أي نشاط يقوم به من خلال الخوذة.

تخيل أن تشعر بالضيق من كلمة قيلت أثناء حديث في العالم الافتراضي، فيظهر على وجه شخصيتك الرمزية أو الأفاتار الخاص بك نفس التعبير الذي يظهر على وجهك الواقعي، أمر مذهل ومرعب بالوقت ذاته.

شراكات ميتا الجديدة:

تستعد ميتا لتعاوناتها الجديدة مع عدة خدمات، فمن المحتمل إعلان تعاونها مع “تيمز Teams”، وبالطبع تعاونها مع “مايكروسوفت Microsof” في الأساس للوصول منه إلى تعاون مع تيمز للاستخدام داخل العالم الافتراضي Metaverse، كما ستتعاون مع برامج المكتب و Windows من أجل الاستخدام داخل هذا العالم، وألعاب Xbox cloud gaming.

إنترنت افتراضي

شخصيات الأفاتار:
ومما أعلنت عنه ميتا أيضًا ويرجع إلى “عالم هوريزون Meta Horizon” هو إضافة ساقين لشخصيات الأفاتار الخاصة بمنصتها داخل عالم ميتافرس.

وبالرغم من المنافسات القائمة بين ميتا وغيرها من المنصات كمنافسة تيك توك مثلاً، إلا أن جاك سوسلو المستثمر بشركة ميتا أعلن أن “كويست برو” ما هي إلا جهاز اختبارات لحالات الاستخدام تستعد بعده الشركة إلى أن تصمم نسخة للجمهور كله.

فيسبوك يلحق إنستغرام في دعم نشر NFT

كما قال مارك رابكين وهو المسئول عن تقنيات الواقع الافتراضي، أن ميتافرس سيبدأ طريقه بشكل مفاجئ، مشيرًا إلى أن الأمر سيحدث بالتدريج، ما بين صانعي المحتوى الذين سيبدأون من هناك، والسكان الذين سيعجبهم أن يمضوا بعض الوقت داخل عالم الإنترنت الافتراضي، وختم حديثه بأن ربما ذلك التدريج سينتهي بأن نكون جميعنا هناك بهذا العالم الافتراضي الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى