مقالات

مميزات وعيوب العملات الرقمية للبنوك المركزية

 

كتبت : إيمان حامد

 

ظهرت العملات الرقمية وانتشرت بشكل تدريجي على مدى عقود ماضية إلا أنها أصبحت اليـوم تغزو شبكة الإنترنت كوسيلة للتعامل النقـدي وتنفيذ التحويلات المالية ودفع قيمـة الأشياء والمشتريات بها ولكـن ضمـن إطـار شـبكة الإنترنت و بمسميات مختلفة ” بيتكوين، إيثرتيـذر، دو جكوين، كوردانـو أسـماء لم نتعرف عليها من قبل ولم يكن لهـا وجـود حتـى عام 2008 .

انطلقت العملات الرقمية وأصبـح لهـا أتباع ومهتمون ويتعاملون بها رغم تقلبات قيمتها بشكل مفاجئ وسريع
لذلك أثرت وأربكت النظـام المـالي وغيرت وسيلة المدفوعات والتحويلات حـول العـالم.

يمكن أن نقول أن الشخص العادي لا يلمس وجود هذه العملات الرقميـة عـلى أرض الواقع إلى حـد كبير لأن وضعهـا القـانـوني أصبح يختلـف مـن دولـة إلى الأخرى وذلك نظراً لزيادة مخاوف بعض الـدول مـن أن تكون العملات الرقمية وسيلة لغسيل الأموال أو تستخدم لتسهيل بيع السلع المحرمة أو غير المشروعة لأنها لا تكشف إلا عن معلومات أو هوية مستخدميها أو بيانات المعاملـة التـي تمـت بها.

والجدير بالذكر ان العملات الرقمية لا يمكن للبنك المركزي التحكم فيها وهذا ما يجعلها أكثر جاذبية في أوقات التضخم العالي بسبب انخفاض قيمة المال كما ان هناك العديد من المميزات والعيوب لتلك العملات الرقمية والتي سنتعرف عليها بشكل مفصل .

مميزات العملات الرقمية للبنوك المركزية :-

1/ مشـفـرة :-
يصبح كل مستخدم رمـوز خاصـة تمنع الوصول إلى المعلومات الخاصـة بـه مـن قبـل المستخدمين الآخرين وهـو تشفير كامـل يصعب اختراقـه.

2/ لامركزية :-
ليس لديها جهاز كمبيوتر مركزي أو خادم ويتم توزيعها عـادة عبر شبكة من الآلاف من أجهزة الكمبيوتر وتسمى الشبكات بدون خادم مركزي الشبكات اللامركزية.

3/ محميـة مـن فقـدان قيمتها أو التضخـم :-

يعد التضخم هـو آفة اقتصادات العالم وأن العملات النقدية العادية تواجه خطر التضخم ولكن العملات الرقمية يتم إنتاجها عـلـى أسـاس تحديد سقف سوقي لها وكميات محدودة منها يزيد مع ارتفاع الطلب عليهـا مـن قيمتها بما يتواكب مع السوق ويحميها مـن التضخم على المدى الطويل.

4/ التحكم الذاتي والصيانة المستدامة:-

يتم تخزين العملات بواسطة المعدنيين ” Miners ” في شبكة سلسلة الكتل ” blockchain ” على حواسبهم و يحصلون في المقابـل عـلى العملـة نفسها كمكافأة لذلك يحتفظون بسجلات المعاملات دقيقة ومحدثة باستمرار مما يحافظ على سلامة العملة الرقمية وسجلاتها لا مركزية

رؤية تك - Roaya Tech العملات الرقمية للبنوك المركزية

5/ الخصوصية والأمان :-

تتميز بكون سجلات شبكة بلوك تشين ” blockchain ” تستند في بنائها إلى خوارزميات تشفير مختلفة يصعب فكها أو تحليلها وهذا يجعل العملة أكثر أماناً من المعاملات الإلكترونية العادية و استخدام أسماء مستعارة أو أرقام حسابات غير مرتبطة بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة يمكن ربطها بملف تعريف بمـا يحقق مبدأ الخصوصية.

6/ إمكانية صرف العملات بسهولة :-

يمكنك استبدالها بالعملات الاعتيادية كقيمة صرف مقابلة ممـا يعنـي أن لكل منهـا سعر صرف متغـير مـع العملات العالمية الرئيسية وهذا ما ساعد في انتشارها وطلبها نظرا لكونها بديلاً للمعاملات النقدية الاعتيادية ومكافأة لها في القيمـة.

7/ ملكية فردية:-

تتيح للمستخدم ميزة الفردية إن لم يكن قد فوض إدارة محفظته إلى خدمـة طرف ثالث، فهو المالك الوحيد لمفاتيح التشفير الخاصة بمحفظته ولا أحد يملك سلطة تجميدها أو تعطيلها.

8/ قلـة تكلفـة التحويلات وسرعتها:-

تمنح المستخدم تكلفة معاملات قليلـه أو ربمـا تـصـل إلى صفـر وتـم بشـكل مباشر بين حسابات المستخدمين وبسرعة، لذلـك ليس من الضروري وجود أطراف ثالثة مثـل ” VISA “أو ” SWIFT ” للتحقق من المعاملة كما يلغي الحاجة إلى دفع أي رسوم معاملات إضافية أو انتظـار وقت طويل.

عيوب العملات الرقمية للبنوك المركزية :-

1/ عدم القدرة على الاسترداد أو الإلغاء:-

إذا أرسـل شخص مـا أموالا عـن طـريـق الخـطـأ إلى عنـوان محفظة خطأ، فلا يمكن للمرسل استرداد العمـلات الرقمية المرسلة، و هـذا الأمـر يتيح الفرصة للعـديـد مـن المحتالين سـلب الأمـوال وسهولة إنشاء معاملة لم يتسلم منتجهـا أو خدماتهـا مطلقاً

2/ بعـض العملات الرقمية لا تصرف بالعمـلات العادية:-

لا يمكن تداولها إلا مقابل عملة واحـدة أو عملات معينة وهـذا يجعـل المستخدم مجبراً على تحويـل العملات الرقمية إلى إحـدى العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين ” Bitcoin ” أو الإيثيريوم ” Ethereum ” ثم تحويلهـا للعملة المطلوبة من خلال بورصات خاصة ويعد هـذا الأمر مكلفاً للغاية .

3/ فقدان البيانات:-

عندما يفقد أي مستخدم المفتـاح الخـاص بالولوج إلى محفظتـه الرقمية أو حسـابه، فـلا يمكن استعادته وستبقى المحفظة مقفلـة عـلى مـا بداخلها .

4/ سهولة استخدامها في المعاملات غير القانونية:-

يصعـب عـلى الحكومـات تعقب أي مستخدم لهـا مـن خـلال عنـوان محفظته أو معرفة بياناته فقد تم استخدام البيتكوين ” Bitcoin ” كوسيلة لتبادل الأموال والتمويل في الكثير من الصفقـات غـير القانونية بالإضافة إلى استخدامها في غسل الأموال التي حصلوا عليها بطريقة غير مشروعة .

5/ عدم أمـان بورصات تداول العملات الرقمية:-

بورصات تداول العملات الرقمية ليست آمنة حيث تقـوم بعض البورصات بتخزين بيانات المحفظة الرقمية الخاصة بالمستخدمين لتشغيل معرف المستخدم الخاص بهم بشكل صحيح وهذا يتيح للمتسللين من المخترقين المحترفين التسلل إلى هذه البيانات والوصول إليها و سـرقـة العملات الرقمية.

وأخيرا يمكننا القول أن العملات الرقميـة ظاهـرة تقنيـة يجب على المجتمع أن يتعامل معها بوعي ومعرفة وعلى الجهات الحكومية أيضا الأنتباه لهذا النوع من التعاملات ووضع الضوابط المعرفية لتوعية المجتمع بمخاطـر وغموض العملات الرقمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى