الذكاء الاصطناعيآيفونأندرويدالتطبيقاتمقالات

أرتي فاكت .. تطبيق جديد يشبه تيك توك

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

أعلن سيستروم وكريجر عن إطلاق تطبيقها الجديد آرتي فاكت (Artifact)، الذي يعد موجز إخباري مُخصص قائم على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، وكان هذا القرار بعد أكثر من أربع سنوات من غياب مؤسسي خدمة إنستغرام بشكل واضح عن الساحة، ليعود كيفن سيستروم ومايك كريجر مجدداً بقرار إطلاق تطبيق جديد أشبه بتطبيق التيك توك ولكنه مختص بشكل إخباري.

هناك بعض التوقعات بأن تطبيق ارتي فاكت ربما يسبب خطراً واضحاً وكبيراً على منصتي تويتر وتيك توك لقيامهم بدورهم.

أرتي فاكت تطبيق قائم على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي.

أكد كريجر من خلال منشور على الانستجرام إنه وسيستروم يعملان مع فريق موهوب ومتخصص منذ أكثر من عام على إطلاق هذا التطبيق، وأضاف عبر المنشور أنهم يحاولون إطلاق التطبيق بشكل تدريجي، فأصبح بإمكان أي شخص أن ينضم إلى قائمة الإنتظار إن كان يرغب في تجربة التطبيق.

رؤية تك - Roaya Tech تطبيق آرتي فاكت «Artifact»

ما هو تطبيق التيك توك؟

_ يعتبر النسخة الدولية من تطبيق “دويين” المنتشر داخل الصين، حيث تم إطلاقه عام 2016، وهو يتيح للمستخدمين تحميل فيديوهات قصيرة، ولكن لا تتعدى مدتها 15 ثانية، ويقومون بمشاركتها مع الأصدقاء.

_ يعرف التطبيق نفسه “بالمنصة التي تصور وتوثق كل ما يحدث داخل المجتمع وتقدمه إلي العالم بأكمله، وترصد أخلاقه وأهدافه المتعددة وميوله”.

_ بمجرد كتابة “تيك توك” في محركات البحث من المؤكد أن سيظهر لك كمية كبيرة جداً من الفيديوهات التي حصلت على نجاح هائل خاصة لدى الشباب والمراهقين.

أصبح تطبيق الفيديوهات «تيك توك» من أكثر التطبيقات شهرة حول العالم، ويعتبر واحد من أبرز تطبيقات التواصل الاجتماعي ومشاهدة الفيديوهات القصيرة.

_ تربع التيك توك على العرش بجانب «فيس بوك» ولم يتعرض من قبل لأي منافسة من قبل الشركات أو التطبيقات حتى أعلن تطبيق «إنستجرام» عن تطبيق جديد يشبه «تيك توك»، يمكن أن يشكل خطرًا على شعبية التطبيق.

_ ظهر في خلال عامين فقط تمكن TikTok في جذب حوالي مليار مستخدم، وهذا الرقم يشكل تهديد واضح العظيم من التطبيقات الاجتماعية ذات الشهرة الواسعة وعلى رأسهم شركة فيسبوك.

التيك توك أصبح واحد ضمن أكثر ثلاث تطبيقات استخدامًا حول العالم.

مميزات التيك توك:

1- مكتبة لا تنتهي من فيديوهات مدتها 15 ثانية.
2- محتوى فيديوهات ممتع.
3- التفاعل السريع.
4- مكان تجمع فريد من نوعه.

مخاطر التيك توك:

مجرد أن التطبيق يتيح للمستخدمين الظهور بالصوت والصورة، وتقديم العديد من الفيديوهات ويضيفون لها العديد من المؤثرات العربية والأجنبية، هذا ربما يعرضهم للاستغلال أو المضايقة من قبل الآخرين.

جهل البعض باستخدام التطبيق يشكل خطراً كبيراً.

لذلك حذرت وزارة التربية الوطنية في الجزائر من مخاطر تطبيق التيك توك.

نشرت بياناً على صفحتها الرسمية
“الوقاية من المخاطر التي تنجر عن الاستعمال السيء لشبكات التواصل الاجتماعي، لا سيما التطبيق المسمى Tik Tok.. والذي يشكل خطراً محدقاً على فئة القصر…”.

نظراً لأن المنصات التواصل الاجتماعي بشكل عام تعد عالم بلا قيود، فأصبح بإمكان أي شخص عمل حساب خاص به، ولا يكون لديه رغبه في أي شئ سوى الشهرة دون مراعاة لمعايير المجتمع الأخلاقية.

«آرتي فاكت» يعتمد على الذكاء الاصطناعي، هل تعرف ماذا سيقدم لك هذا التطبيق؟

وفق حديث رولاند أبي نجم، المستشار في أمن وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي، لـ«سكاي نيوز» عربية، أكد أن
«آرتي فاكت» سيقوم بعرض المقالات المتعلقة بالمؤسسات الإعلامية الكبيرة، والمدونات الإخبارية، وأضاف إلى ذلك أن تطبيق «آرتي فاكت» هدفه مساعدة وحل المشاكل المتعلقة بالمحتوى عن طريق الذكاء الاصطناعي، برغم أنه يشكل خطرًا واضحًا على المنصات والتطبيقات الأخرى، لكنه يفيد المؤسسات الإعلامية بشكل كبير، فلا يمكن نشر أي أخبار كاذبة أو مضللة، ويعتمد التطبيق فقط على الأخبار الصحيحة والمؤكدة.

وفقًا لما ذكره موقع (Plat former) الذي كان أول من أبلغ عن إطلاق التطبيق، فإن أرتي فاكت سوف يسمح بالمناقشة مع الأصدقاء.

_ سيعرض الموجز الرئيس للتطبيق الجديد المقالات الشائعة من المؤسسات الإعلامية الكبيرة، بالإضافة إلى المدونات الإخبارية، وستصبح خلاصة المستخدم أكثر تخصيصاً بناءاً على تفضيلاته.

قال المستشار في أمن وتكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي رولاند أبي نجم في حديث لبرنامج الصباح على سكاي نيوز عربية:-

_ هدف أرتي فاكت هي مساعدة وحل المشاكل المتعلقة بالمحتوى من خلال الارتكاز على الذكاء الاصطناعي.

_ هذا التطبيق يشكل خطراً كبيراً على المنصات الأخرى حيث يقدم للمستخدم الأخبار التي تهمه.

_ يؤثر هذا التطبيق على المؤسسات الإعلامية بشكل إيجابي، حيث لا يمكن من آرتي فاكت نشر أي مادة خبرية إلا إذا كانت صحيحة وحقيقة، وإنه لا يمكن نشر الأخبار المضللة أو الشائعات.

_ سيكون هناك معايير خاصة لنشر الأخبار على هذه المنصة.

_ التحدي الأكبر لهذه المنصة هو كيفية الحصول على الأرباح.

_ الفرق بين تشات جي بي تي وأرتي فاكت هو مصدر المعلومات حيث يمكن للأول مدنا بالمعلومات ولكن لا يمكننا معرفة مصدرها، أما أرتي كرافت فكل كلمة يعرضها تكون معروفة المصدر.

“تيك توك”.. طريق إلى الناخبين

ذكرت تقارير إعلامية أن مسؤولين أميركيين يحاولون، بطريقة غير مباشرة، الوصول إلى الناخبين الشباب عبر منصة تيك توك، وهي إحدى أسرع منصات التواصل الاجتماعي انتشاراً للأخبار، لكنه يُمنَع تثبيتها على الأجهزة الحكومية في العديد من الكيانات الفدرالية.

وزاد توجه المسؤولين إلى صناع المحتوى لبث أفكارهم، فبدلاً مثلاً من إنشاء محتوى خاص بهم على تيك توك، يتوجه هؤلاء إلى صناع المحتوى الرقمي، الذين يبادرون إلى نشر أفكارهم ومقاطع عنه نشر على شبكات التواصل الاجتماعي كافة.

رؤية تك - Roaya Tech تطبيق آرتي فاكت «Artifact»

كما يرى أستاذ الإذاعة والتلفزيون والخبير في الإعلام الرقمي، الدكتور فتحي شمس الدين، أن تطبيق “تيك توك” شهد نمواً كبيراً بين سنتي 2018 و2021، حتى صار بمثابة محرك رائد للبحث على الإنترنت، لا سيما وسط الفئة العمرية (16-24).

وأشار الخبير في مقابلة مع “سكاي نيوز عربية”، أن تطبيق “تيك توك” الذي ينمو بسرعة هائلة حقق عائدات إعلانية قدرها 4 مليارات دولار خلال السنة الماضية “وهذا مبلغ ضخم”.

وأوضح أنه من مظاهر قوة “تيك توك”، قضاء المستخدمين 198 مليون ساعة يومياً، في حين لا يتعدى هذا الرقم 17 مليون ساعة على إنستغرام.

ويشرح الباحث أنه من الطبيعي أن يثير هذا التطبيق خشية الولايات المتحدة، لأن مصدر المنصة هو الصين، ولأن “تيك توك” لم يعد قناة تواصل وترفيه فقط، بل أضحى محركاً للبحث عن المعلومة وحتى استقاء الأخبار “الأمر الذي يؤثر على الإيديولوجيا الأميركية”.

وتبدي الولايات المتحدة خشية من نشر أخبار زائفة عبر منصات التواصل الاجتماعي التي تتعرض لضغوط متواصلة حتى تضبط المحتوى، ويضيف أن إجراء عمليات بيع على منصة “تيك توك” يعني منافسة المنصة الأميركية “أمازون”، وبالتالي فإن هذا التطبيق الصيني يزاحم الريادة الأميركية.

وفقاً لـ كيفن سيستروم
تتركز طبيعة عمل تطبيق “أرتي فاكت” Artifact، على ثلاثة مبادئ أساسية هي:-

-المقالات.
-الحقائق.
-الذكاء الاصطناعى.

أفضل تطبيقات شوبيفاي لزيادة المبيعات والأرباح فى ٢٠٢٣

وأوضح “كيفن” إنه عندما يقرأ المستخدم المزيد من المقالات على تطبيق “أرتي فاكت“، ستصبح خلاصته أكثر تخصيصاً بشكل تدريجي ومخصصة لأذواقه، وأشار مؤسس إنستجرام إلى أن Artifact ستتضمن أخباراً من المنشورات التي ستنال اهتمام المستخدمين.

على الرغم من أن “أرتي فاكت” تطبيق قائم على الدعوة، لكن يمكن للمستخدمين التسجيل حالياً ضمن قائمة الانتظار، ويخطط المؤسسون المشاركون أيضاً أن يجعلوا في المستقبل التطبيق أكثر اجتماعية من خلال السماح للمستخدمين بمتابعة الأصدقاء ومشاركة المقالات والتعليق على أجزاء من الأخبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى