الذكاء الاصطناعي

بالذكاء الاصطناعي .. ابتكار علاج للتليف الرئوي 

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

مرض التليف الرئوي هو ما يحدث عندما تتلف أنسجة الرئة وتتواجد بها ندوب تمنع الرئة من أداء عملها بالشكل المطلوب لألا يعاني الفرد من ضيق التنفس وصعوبة إنجاز أعماله، ويبدأ التليف الرئوي بالظهور على الفرد من خلال أعراض نزلات البرد والخمول والإرهاق وضيق التنفس والسعال الجاف، وقد تتفاقم تلك الأعراض بحيث يحتاج الفرد إلى جهاز تنفس بسبب صعوبة اعتماده على رئتيه في التنفس بانتظام.

وقد يتعرف الأطباء على الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا المرض على الفرد ومعاناته منه، لكن النوع الذي نختص بالحديث عنه اليوم هو النوع الذي لا يصل الأطباء إلى تحديد الأسباب المؤدية لظهوره بدقة، فيُسمى بالتليف الرئوي مجهول السبب.

ويُعاني حوالي 100,000 فرد من هذا المرض بالولايات المتحدة الأمريكية، مما بالطبع فرض الحاجة إلى التوصل إلى علاج مناسب للمرض بسبب تعريضه لحياة الأفراد الذين يعانون منه للخطر والوفاة وهذا حسب كا ذكرته المعاهد الوطنية للصحة حيث أفادت بأن الفرد إن لم يبدأ بعلاج المرض باهتمام حتى يخفف من أعراضه فقد يؤدي إلى الوفاة وذلك ما بين 2-5 سنوات.

رؤية تك - Roaya Tech بالذكاء الاصطناعي ابتكار علاج للتليف الرئوي 

وهذا ما ينقلنا لما يخص الذكاء الاصطناعي في الأمر، حيث ابتكرت شركة “إنسيليكو مديسين” “Insilico Medicine” عقار يحمل اسم INS018-055 وذلك بالاستعانة بتقنية الذكاء الاصطناعي بالكامل حتى يتم استخدامه على التجارب السريرية للمرضى الذين يعانون من التليف الرئوي مجهول السبب.

وحسب ما ذكره “أليكس جافورونكوف” وهو المدير التنفيذي للشركة، في حديث أجراه مع قناة سي إن بي سي، فإن العقار أُدخل في المرحلة الثانية مع المرضى في التجارب السريرية، كما ذكر أن الدواء الذي قامت شركته بتطويره يتميز عن غيره مما تم تطويره بالذكاء الاصطناعي بأنه أول دواء كان للذكاء الاصطناعي الدور في تصميمه وتحديد هدفه.

كما أشار إلى أن الأمر استغرق حوالي ٣ سنوات، فقد بدأت عملية تطوير واكتشاف هذا الدواء منذ عام ٢٠٢٠ بحيث يتميز عن غيره بعدم تقديم آثار جانبية يصعب تحمل المريض لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى