الذكاء الاصطناعي

بواسطة الذكاء الاصطناعي … كيف تصنع عطرك المفضل آليا 

كتبت : إيمان حامد 

أصبح العالم  يتطور بشكل سريع يوم بعد يوم وخاصة التطور الذي تشهده تقنية الذكاء الاصطناعي التي باتت محط اهتمام الجميع خاصة بعد القفزة الكبيرة التي حققتها هذه التكنولوجيا  في مختلف المجالات التعليمية والصحية وصولا إلي مجال صناعة العطور معتمدا على البرمجيات المتعلقة بالأعصاب البشرية .

حيث تعتمد صناعة العطور على تحفيز المشاعر محددة لدى البشر والان اصبح الامر اسهل عن طريق مجالات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تستثير مشاعر محددة من خلال إضافة عدد من المواد تسمى ” مثيرات حاسة الشم ” والتي يمكن أن تخلق مشاعر إيجابية منها الهدوء والرخاء والرغبة.

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخلق لك عطرا فريدا يناسب شخصيتك

كما تلجأ تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى الاسترشاد بما يسمى ” خرائط نشاط المخ ” ورصد تفاعلات البشرية التي تنتج عن الروائح المختلفة وذلك لإنشاء قاعدة بيانات لمثيرات حاسة الشم .

وقد كشف الباحث في مؤسسة هندسة الفيزياء الحيوية والطب الحيوي في مدينة لشبونة البرتغالية ” هوغو فيريرا ” ان حاسة الشم مذهلة من خلال حواس البصر والسمع يمكنك أن تتخيل وجه شخص محبب ولكن من الصعب تخيل رائحة محددة على الرغم من أن استقبال بعض الروائح قد تخلق المشاعر والذكريات .

وأوضح فيريرا أن جهاز حاسة الشم يعد معقد للغاية حيث ان مستقبلات الروائح ترسل مجموعة من الرسائل إلي المناطق المختلفة في المخ والتي تتحكم في كل شئ بداية من الذاكرة وصولا إلى مركز الإحساس التوتر او العطش  .

بالإضافة إلى أنه نظام متنوع ومعقد ويتصل مستقبلات حسية مختلفة يمكن القول إن هناك نحو  400 مستقبل مختلف للجينات حاسة الشم والتي يمكن أن تخلق مشاعر مختلفة وصولا إلي المشاعر الانسانية مثل الاحساس بالخوف .

لذلك بدأت بعض العلامات الكبري في صناعة العطور في الاستثمار في الأبحاث الخاصة بمثيرات حاسة الشم وتطوير هذه التقنيات تخلق روائح مميزة  حيث اندمجت شركة ” لوريال ” مع شركة ” ايموتيف ”  للدراسات المتعلقة بتكنولوجيا العصب البشري وذلك لإصدار منتجها الجديد الذي يحمل اسم ” إكسييريينس ” وتهدف الشركة إلي جعل العملاء يشعرون بشعور جيد .

والجدير بالذكر أنه في عام  2023 انشأ متجر ” يقيس سانت لورين ” العالمي للعطور مركز اختبار يعتمد على استخدام سماعات الاذن من خلالها يتم إجراء رسم مخ للعملاء حين يتعرضون لروائح محددة وذلك لأختيار عطورهم المفضلة وجاءت النتائج تبين أن  95% من الأفراد الذين استخدمت تلك السماعات اختارو العطر الصحيح الذي تعرضوا له .

مصر تدخل عصر الجيل الخامس

 

وأكدت مؤسسة بويغ المختصة في عالم اقتصاديات الموضة والعطور علي إن الأمر احتاج إلي  45 مليون قراءة لمخ الرجل الذي يتراوح أعمارهم بين  18 إلى  35 عاما وذلك لإنتاج عطر  ” فانتوم ” من شركة ” باكو رابان ” مشيرة إلي  أنها أضافت روائح اللافندر والليمون وفقا للنتائج التي استخلصتها من أبحاثها قبل إنتاج أحدث منتجاتها العطرية .

ختاما يجب ان نكون علي دراية كاملة ان الذكاء الاصطناعي يشهد قفزات كبيرة شهرا بعد آخر ودخلت استخداماته كل المجالات بدءا من الحرف كرسم اللوحات الفنية وتأليف القصص وتحرير الأخبار والتصميم بمختلف أشكاله مرورا بالوظائف الخدمية في المطاعم والفنادق وصولا إلى المساعدة في تنفيذ بعض أعقد الوظائف مثل العمليات الجراحية وأخيرا وليس أخرا مجال صناعة العطور الذي تناولها المقال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى