الهواتف الذكية

أفضل معالجات الهواتف الذكية 2023 

 

كتبت: سندس أشرف 

 

تظهر كل عام المزيد من المعالجات الجديدة والقوية جدًا ويختلف كل معالج عن الآخر في الأداء والمميزات التي يقدمها، فهناك معالجات تعتبر هي الأفضل للألعاب ومعالجات أخرى تقدم لك تجربة تصوير مذهلة من خلال المعالجة المتقدمة للصور كما تنقسم فئات المعالجات إلى الفئة الرائدة والمتوسطة والاقتصادية، وذلك حسب أسعار الهواتف الذكية التي تتوفر بها، وإذا كنت مقبلًا على شراء هاتف جديد لابد من اختيار معالج قوي قبل اختيار الهاتف نفسه وسيكون من الأفضل معرفة وفهم أنواع المعالجات في الهواتف بحيث يمكنك اختيار أفضل هاتف ذكي يقدم لك أسرع أداء.

أفضل معالجات الهواتف الذكية

في الوقت الحالي توجد هناك العديد من الشركات الرائدة في مجال تصنيع أفضل معالج للهواتف وعلى رأس تلك الشركات تأتي: شركة أبل وسامسونج، و كوالكوم، و شاومي وهواوي وأبو حيث تقدم هذه الشركات أفضل وأسرع المعالجات بمواصفات عالية وتتسابق شركات صناعة معالجات الهواتف الذكية إلى ابتكار نسخ جديدة من المعالجات بكفاءة عالية.

دعونا نعرف ما هو المعالج في الهاتف؟

يعرف المعالج في الهاتف الذكي بـ نظام على شريحة “System on a Chip” ويرمز لها بالاختصار “SoC”، وتعتبر هذه الشريحة هي العقل المدبر للهاتف الذكي حيث أنها تتعامل مع كافة العمليات في الهاتف الذكية بما في ذلك تشغيل التطبيقات والألعاب وعرض الرسومات والاتصالات اللاسلكية وغيره، وسبب تسمية شريحة المعالج في الهاتف باسم “النظام” هو أنها تتضمن الكثير من العناصر الأساسية في الهاتف وأهمها”:

_وحدة المعالجة المركزية (CPU).

_وحدة معالجة الرسومات (GPU).

_وحدة معالجة الصور (ISP).

_وحدة معالجة وترميز الفيديو

_معالج الإشارة الرقمية (DSP).

_وحدة المعالجة العصبية (NPU).

_المودم للإشارات اللاسلكية.

_ أهم أنواع المعالجات وأحدث معالج تم إصداره في كل نوع:

1. Apple A16 Bionic:

-الشركة المصنعة: Apple

-أحدث معالج: A16 Bionic وهو سداسي النواة وأفضل معالج من شركة أبل لعام 2023، حصل على تقييم 978271 من خلال أداة الإختبارات AnTuTu Benchmark، وفي الوقت الحالي يعد أفضل معالجات الهواتف الذكية حيث يوفر قدرات المعالجة الفائقة وجودة تصوير احترافية بالإضافة إلى توفر الطاقة.

-الهاتف: Apple iPhone 14 Pro Max

2. Snapdragon 2023:

-الشركة المصنعة: Qualcomm

-أحدث معالج: Snapdragon 8 Plus Gen 2 رباعي النواة ويعد أفضل معالج من شركة Qualcomm والأكثر استخداما في العالم ويتميز بجودة التصنيع.

-الهاتف: Samsung Galaxy S23 Ultra.

3. Dimensity:

الشركة المصنعة: MediaTek

أحدث معالج: Dimensity 9000 Plus ثماني النواة تم تصميمه باستخدام تقنية معالجة 4 نانومتر مع معالج رسوميات من نوع Mail-G710 MC10، انتشر معالج Dimensity من حيث الأداء وأصبح ينافس معالج Snapdragon، ويستخدم في الفئة الرائدة والمتوسطة.

-الهاتف: vivo v27 pro.

4. Snapdragon 8 plus Gen 1:

يعد مميزاته نفس مميزات Snapdragon 8 plus Gen 2 ولكن وحدة معالجة الرسوميات فيه من نوع Adreno بتردد 900 Hz، ما يميزه عن النسخة الأصلية منه إنه يأتي بسرعة أعلى بواقع 10% على مستوى المعالج المركزي.

5. Exynos 2023:

يعد المعالج Exynos أفضل معالج من شركة سامسونج 2023، حيث يأتي مدمجا به وحدة لمعالجة الرسوميات من نوع 920 Xclipse طورتها شركة سامسونج بالتعاون مع شركة AMD وذلك بهدف تزويد هواتفها الذكية بتجربة أفضل في تشغيل الألعاب.

-الهاتف: Samsung Galaxy S22 Ultra.

5. Kirin

-الشركة المصنعة: HUAWEI

-أحدث معالج: Kirin 9000

ما زالت شركة هواوي تعمل على إنتاج معالج kirin حتى وصل إلي مستوى عالي وأصبح ينافس

Snapdragonو Exynos.

-الهاتف: Huawei P50 Pro

_ما هو أفضل معالج للهواتف الفئة المتوسطة؟

يعد معالج Snapdragon 780G هو أفضل معالج للهواتف الفئة المتوسطة ويتوفر هذا المعالج في العديد من الهواتف الذكية وعلى رأسها هاتف “Xiaomi Mi Lite 5G” من شركة Xiaomi.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى