مقالات

“الأمن السيبراني الإماراتي” يحذر من الاحتيال في العملات المشفرة

كتبت : إيمان حامد

أصبح هناك عدد كبير من الأنواع المختلفة من العملات المشفرة قيد الاستخدام وتسمح التكنولوجيا التي تقف وراء العملة المشفرة لكل من المؤسسات والأفراد بإجراء معاملات دون الحاجة إلى البنوك والحكومات والوسطاء الآخرين وهذه الأصول الرقمية لامركزية ومستقلة هذا يجعلها ميسورة التكلفة وخالية من الرسوم .

الأمن السيبراني الإماراتي 

كما أن العملات المشفرة تقدم فرصة ممتازة للشركات والأفراد على حد سواء لتحقيق ثروات ولهذا السبب بالتحديد يجب أن يقلق كل مستثمر أو شركة بشأن الأمن السيبراني لأنها تصبح هدفًا كبيرًا للجرائم الإلكترونية حيث يمكن لمجرمي الإنترنت اختراق منصات تداول العملات المشفرة وسرقة الأموال ويمكن إخفاء هوياتهم الحقيقية عند طلب فدية بالعملات الرقمية وعند إجراء التبادل يمكنهم بسهولة تحويل العملات المشفرة إلى أشكال تقليدية دون أن يتم اكتشافهم على الإطلاق.

بالإضافة إلى أنه يمكنهم مهاجمة أي عمل تجاري وطلب فدية بالعملات الرقمية لأن هذا النوع من الجرائم الإلكترونية لا يمكن تعقبه ولا يوجد دليل يؤدي إلى الجناة و مع انتشار العملات المشفرة في جميع أنحاء عالم الأعمال أصبحت الجريمة الإلكترونية تهديدًا حقيقيًا لذلك حذر مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات من أخطار الاحتيال في العملات المشفرة، لكونها تشكل تهديداً كبيرا .

وأوضح محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني، إن الاحتيال في العملات المشفرة يتطلب يقظة من المتعاملين، لكونها تشكل تهديداً عابراً للحدود من قبل المخترقين مشيرا إلي أن مخاطر هذه الأنشطة الاحتيالية تمتد إلى ما هو أبعد من الخسارة المالية معرضة الخصوصية الشخصية للخطر وتهدد الثقة الأساسية التي يعتمد عليها سوق العملات المشفرة.

وكشف عن الدراسات التي صدرت حديثاً على هذه المخاطر والإجراءات التنظيمية التي يتم اتخاذها في ظل المخاوف المتزايدة بشأن الاحتيال في العملات الرقمية وعواقبه مضيفا استمرار الجهود في تدعيم ركائز الأمن السيبراني بما يسهم في تخفيف هذه المخاطر وحماية النظام المالي من التهديدات الرقمية للعصر الحديث.

أكد على أهمية اعتماد الممارسات الآمنة، موضحاً عدداً من التدابير التي يمكن للأفراد والشركات اتخاذها للحماية من الاحتيال في العملات المشفرة ومن أبرزها الحذر من العروض التي تبدو جيدة جداً لدرجة تثير الشك، واستخدم كلمات مرور قوية لكل حساب، وتمكين المصادقة الثنائية، والتعرف على الطرق الاحتيالية الشائعة، إضافة الى التحقق من شرعية أي منصة أو شركة قبل الاستثمار فيها.

وقال محمد الكويتي انه يجب علي المستثمرين في العملات المشفرة الحذر من العروض الوهمية المبالغ فيها خاصة تلك التي تبدو مبهرة لدرجة تثير الشك موضحا أن الطرق الاحتيالية الشائعة في العملات المشفرة تشمل التصيد الاحتيالي عبر رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية مزيفة تهدف إلى خداع المستخدمين لإدخال معلومات شخصية أو مالية حساسة.

تعاون OpenAI مع البنتاغون في مجال الأمن السيبراني

وتابع أنه يمكن سرقة محافظ العملات المشفرة من خلال اختراق التطبيقات أو المواقع الإلكترونية أو الهندسة الاجتماعية مضيفا أن من طرق الاحتيال أيضاً تقديم وعود بأرباح مضمونة من خلال تشغيل العملات المشفرة، لكنهم في الواقع يسرقون أموالهم.

والجدير بالذكر أن بيانات شبكتي CoinPedia وPYMNTS، قد تمت سرقتها وسرقة ما يقارب 2.38 مليار دولار على مدى 11 شهراً حتى نوفمبر 2023، ما يشكل تهديداً كبيراً لأمن الأصول الرقمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى