مقالات

السعودية نحو الفضاء

 

كتبت : إيمان حامد

 

تطمح السعودية إلي الاستفادة من اقتصاد الفضاء باعتباره قطاعاً مستقبلياً عملاقاً تتلاقى فيه رؤى عالمية نحو الاستدامة والتكنولوجيا والدليل علي ذلك أنها قامت بإنشاء المجلس الأعلى للفضاء وتعديل هيئة الاتصالات لتكون تحت مسمي هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لبحث سبل الاستثمارات والصناعات المتوقعة في مجال الفضاء والنتائج المتوقع تحقيقها في المرحلة المقبلة على الناتج المحلي.

ولذلك قامت السعودية بتنظيم رحلة إلي الفضاء على متنها أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة هي ريانة برناوي وكذلك علي القرني الذي يعتبر أول رائد فضاء سعودي يصل إلى محطة الفضاء الدولية وتعد هذه الرحلة جزء من برنامج السعودية لرواد الفضاء الذي أطلقته الهيئة العامة للفضاء والذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية.

المستكشف راشد … الأمارات نحو الفضاء

بالإضافة إلي عمل الأبحاث الدولية، والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا والإسهام في الأبحاث التي تخدم البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة، والاستدامة، وتكنولوجيا الفضاء.

والجدير بالذكر أنه سيُجري رواد الفضاء 11 تجربة علمية رائدة في الجاذبية الصغرى، وثلاث تجارب توعوية تعليمية، يشارك فيها 12 ألف طالب في 42 موقعًا بالسعودية عبر الأقمار الاصطناعية.

وتتجسد أهداف هذه التجربة في القيام بالأبحاث البشرية وعلوم الخلايا وعمل الأمطار الصناعية في الجاذبية الصغرى وذلك لتعزيز فهم باحثي تكنولوجيا الاستمطار مما يسهم في زيادة معدلات الأمطار في العديد من الدول كما سيتم عمل ست تجارب لشركة سديم للبحث والتطوير لمعرفة مدى التكيف البشري في رحلات الفضاء وفهم تأثيرات الوجود في الفضاء على صحة الإنسان وتحديد ما إذا كانت رحلات الفضاء آمنة على الدماغ.

محطات وقود في الفضاء

وهناك أهداف آخري لهذه الرحلة تريد السعودية تحقيقها وهي اختبار وظائف الأعضاء والأجهزة الحيوية للإنسان في الجاذبية الصغرى مثل قياس تدفق الدم إلى الدماغ وتقييم الضغط داخل الجمجمة، والنشاط الكهربائي للدماغ بالإضافة إلي مراقبة التغيرات في العصب البصري وسيتم أخذ عينات الدم والعينات البيولوجية لفحص المؤشرات الحيوية المرتبطة برحلات الفضاء ورسم خريطة التغيرات في الطول والبنية والتخلق الوراثي للجينات.

وستكون هناك تجارب علوم الخلية للتحقيق في الاستجابة الالتهابية للخلايا المناعية البشرية في الجاذبية الصغرى ودراسة التغيرات في عمر الحمض الريبونووي المراسل خلال عملية الالتهاب باستخدام نموذج خلايا مناعية لمحاكاة استجابة الالتهاب للعلاج الدوائي كما سيأخذ طاقم المهمة عينات من الحمض الريبونووي لتحليلها على الأرض للمساهمة في فهم أفضل لصحة الإنسان خلال وجوده في الفضاء.

وقد نشرت الهيئة صورًا لمنصة الإطلاق أظهرت استعداد صاروخ فالكون 9 ومركبة دراجون لحمل رائدَي الفضاء السعوديَّين ضمن طاقم مهمة AX-2 إلى محطة الفضاء الدولية و أعرب رائد الفضاء علي القرني حماسه الشديد بالانطلاق نحو محطة الفضاء الدولية وكذلك ريانة برناوي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى