الذكاء الاصطناعي

عوائد الميتافيرس في الشرق الأوسط 2035

 

كتبت: سندس أشرف

 

أصبح الواقع الافتراضى يوفر لنا طرقًا أفضل للعمل والتدريب، وإمكانية مشاركة “الميتافيرس” فى تحقيق فرص اقتصادية فى مختلف الدول فى الشرق الأوسط وعلى رأسهم مصر، هذا بموجب ما كشفه تقرير حديث.

وأن للميتافيرس إمكانيات عديدة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تعيش المنطقة مسيرة تحول اقتصادى ورقمى، وتتجه الحكومات والشركات إلى تبنى الأدوات الرقمية الجديدة.

تسيطر كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على نصيب كبير، فا تستثمران بقوة فى نظم الميتافيرس، حيث تستثمر المملكة العربية السعودية مليار دولار أمريكى فى مشاريع مرتبطة بنظام Metaverse، كما تسعى جاهدة لأن تصبح مركزًا تكنولوجيًا عالميًا.

كيف سيكون عالم الميتافيرس مصدراً للربح

أيضًا أطلقت دبى استراتيجية الميتافيرس، التى تهدف إلى:
“تحويل دبي إلى واحدة من أكبر 10 اقتصادات في العالم في مجال Metaverse”، وذلك عبر التركيز على الابتكار والتطوير فى كل من تلك المجالات “السياحة، التعليم، العقارات، تجارة التجزئة، والخدمات الحكومية”.

ويستمر تزايد الاهتمام بالميتافيرس في المنطقة العربية والشرق الأوسط.

بدأت عدة تطبيقات تجارية فى الظهور والتى توضح كيفية استخدام المستهلكين فى منطقة الشرق الأوسط للميتافيرس؛ كى يحضروا الحفلات الموسيقية الافتراضية، أو الوصول إلى التعليم، أو شراء الأصول الافتراضية.

سيعتمد تحقيق هذه الإمكانات فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على سرعة تطوير المهارات الرقمية وسد فجوات المهارات فى جميع أنحاء المنطقة.

رؤية تك - Roaya Tech عوائد الميتافيرس في الشرق الأوسط

فقد قامت العديد من الحكومات في المنطقة بإطلاق مبادرات للاستفادة من التكنولوجيا، ومن تلك هذة الحكومات:

المملكة العربية السعودية

يُعد الاستفادة من إمكانات Metaverse جزءاً من تحولها الرقمي في إطار أجندة رؤية 2030.

وتخطط المملكة العربية السعودية للاستفادة من التكنولوجيا لدعم معرض “إكسبو” 2030.

أفضل عملات الميتافيرس للاستثمار 2023

كما كشفت شركة ميتا في فبراير عن إنطلاق أول أكاديمية للميتافيرس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرياض.

ويهدف المركز الجديد إلى بناء نظام بيئي للميتافيرس من خلال تدريب 1000 فرد للاستفادة من هذه التقنيات خلال ال 18 شهراً الأولى.

عندما تتحقق هذه الخطط ستصل العوائد على اقتصاد المملكة العربية السعودية ما بين 20.2 : 38.1 مليار دولار سنويًّا من الناتج المحلي الإجمالي الإضافى بحلول عام 2035.

الإمارات العربية المتحدة

أطلقت الإمارات العربية المتحدة استراتيجية دبي للميتافيرس العام الماضي، والتي ستركز على استقطاب 1000 شركة متخصصة بتكنولوجيا البلوكتشين وMetaverse لدبي، وخلق 40،000 وظيفة افتراضية بحلول عام 2030.

يمكن أن تصل هذه العوائد فى الإمارات العربية المتحدة ما بين 8.8 : 16.7 مليار دولار سنويًّا.

وفي مصر يمكن أن تصل ما بين 11.6 : 22 مليار دولار سنويًّا.

طموحات الميتافيرس ومخاطر العالم الافتراضي الجديد

وفي المغرب 2.6 : 5 مليار دولار سنويًّا.

وفى الأردن تصل ما بين 0.9 : 1.7 مليار دولار سنويًّا بحلول عام 2035.

وقال المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “فارس العقاد” فى ميتا: “سيكون Metaverse بمثابة نخبة من التقنيات والمنصات والمنتجات تقوم ببنائها مجموعة واسعة من الشركات، والتى يمكن أن تفتح الباب أمام عوالم جديدة من الفرص الاقتصادية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعالم كله”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى