الذكاء الاصطناعيمقالات

مركز دبي المالي يطلق منصة “الميتافيرس”

 

كتبت _ ياسمين أحمد

 

أطلق مركز دبي المالي العالمي منصة الميتافيرس أملا في تعزيز مكانة دبي عالمياً عن طريق تسريع وتيرة الجهود للتأثير بشكل أقوي، وتلك هي أهداف اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي واستراتيجية دبي للميتافيرس.

أعلن مركز دبي المالي العالمي إنه أطلق «منصة الميتافيرس» تتواكب مع أهداف اللجنة العليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي التي تتفق مع استراتيجية دبي للميتافيرس.

رؤية تك - Roaya Tech مركز دبي المالي العالمي منصة الميتافيرس
مركز دبي المالي العالمي

 

تستهدف منصة الميتافيرس رفع المساهمة الإجمالية لقطاعات الميتافيرس إلى ما يقرب حوالي 4 مليارات دولار في اقتصاد الإمارة بقدوم 2030، وايضا استقطاب 1000 شركة متخصصة في مجال البلوك تشين والميتافيرس التي تقوم بدعم 40 ألف وظيفة افتراضية من شأنها تحقيق المزيد من النمو في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية، وتعمل أيضا على تعزيز مكانة الإمارة وجهة جاذبة للمبتكرين حول العالم.

هل من الممكن أن تتخذ دولة الإمارات مركزا عالميا لتكنولوجيا الميتافيرس كما أعلن مركز دبي المالي الدولي

والجدير بالذكر أن عالم الميتافيرس الإفتراضي، هو مساحة رقمية
تتيح للأشخاص التواصل مع بعضهم البعض خلالها وعن طريق استخدام افاتار رقمية حتى تنقلهم الى العالم الافتراضي بشكل ثلاثي الأبعاد، تجعلهم وكأنهم أشخاص حقيقيون علي أرض الواقع.

تحاول منصة الميتافيرس أن تركز على ثلاث مجالات رئيسية تحت إدارة مركز دبي المالي العالمي :-

إطلاق برنامج مسرع الأعمال الميتافيرس.
استوديو يوفر بيئة داعمة لمجتمع المبدعين.
إنشاء المشروعات والعمل على تطويرها.

في الوقت نفسه التي تحاول دبي إطلاق تلك المنصة يأتي هدف «أجندة دبي الاقتصادية» التي تريد خلق قيمة اقتصادية جديدة نحو الاقتصاد الجديد بمتوسط 100 مليار درهم سنوياً.

ما يتم التركيز عليه في هذا المجال “المجال الثاني”؟

تطوير سياسات عالم الميتافيرس
معالجة البيانات المفتوحة
معالجة الهوية الرقمية
معالجة الأطر القانونية

فيما يخص المجال الثالث فهو يشمل إنشاء مجتمع خاص بعالم الميتافيرس يركز على تطوير آليات تقوم بي ترقية تجارب المتعاملين وتطويرها.

يُعد برنامج «مُسرّع أعمال الميتافيرس» هو المبادرة الأولى التي يتم إطلاقها ضمن مجموعة من المبادرات التابعة لي منصة الميتافيرس المستحدثة.

يطمح البرنامج إلى جذب ما يزيد على 500 طلب مشاركة خلال المرحلة المُقبلة، ومن ثم اختيار أفضل 50 مشاركة تمتلك إمكانيات.

هذا البرنامج يعمل على خلق فرص استثمارية واقتصادية تُسهم في زيادة نمو القطاع.

علاوة على ذلك أكد عمر العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد في الإمارات، أن الإمارات تتبنى التكنولوجيا المتقدمة لمواكبة المتغيرات العالمية.

القيادة تتواجه بتحويل الدولة إلى نموذج مميز ورائد في أفضل مراحل التطورات التكنولوجية، وتهيئة البيئة لتطوير التقنيات المستقبلية.

كما أكد أن هذه المنصة هي المبادرة الأولي من نوعها التي تأتي ضمن سلسلة المبادرات الهادفة، التي تهدف إلى تحقيق مستهدفات استراتيجية دبي للميتافيرس.

تلك المبادرة تجسد الرؤى المستقبلية والسعي الدائم للإمارة في استباق التوجهات، وذلك عبر إطلاق سلسلة من المبادرات التي تعزز مكانة دبي منصة عالمية لأحدث التوجهات الرقمية، وتسرع الخطى نحو إحداث فارق حقيقي في هذا القطاع الحيوي.

يؤكد موقع “ذا ناشيونال”، إن مبادرة إطلاق منصة الميتافيرس التابعة لمركز دبي الإعلامي الدولي، التي تهدف أيضا إلى تعزيز تطوير مجتمع الميتافيرس.

وأيضا إطلاق هذه المنصة تحاول أن تقوم بتحسين تجارب العملاء عبر الخدمات التي سيتم إتاحتها عبر الواقع الافتراضي للعملاء بحسب ما ذكر في البيان.

رؤية تك - Roaya Tech مركز دبي المالي العالمي منصة الميتافيرس
الميتافيرس

قال عارف أميري الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: _ «يأتي قرار مركز دبي المالي العالمي إطلاق منصة الميتافيرس المتكاملة، لتُسهم في تسريع وتيرة تحقيق المستهدفات الطموحة لإمارة دبي، كما أنها تمثل امتداداً طبيعياً لـ(إنوفيشن هب) مجتمع الابتكار الأكبر في المنطقة الذي يحتضن أكثر من 600 شركة متخصصة بمجال التكنولوجيا والابتكار، و ساهم برسم ملامح قطاع التكنولوجيا والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا».

 

ميتافيرس .. عالم جديد من السعادة المزيفة

 

سجل عام 2022 الماضي، الريادة الإماراتية التي ظهرت في إطلاق العديد من المشروعات الناجحة داخل عالم الميتافيرس، حيث كان لها السبق في إطلاق أول مستشفى للأطفال والنساء داخل الميتافيرٍس، وكانت لها الفضل في إطلاق أول فرع لوزارة حكومية، ها هو فرع وزارة الاقتصاد الإماراتية داخل الميتافيرس، الذي تم افتتاحه لتقديم خدمات للمواطنين عبر هذا العالم الواقعي الافتراضي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى