مقالات

«الجيل الخامس للاتصالات» التحديات والفرص التي تواجهها في مصر

كتبت / سلمي محمد

الجيل الخامس (5G) هو جيل جديد من شبكات الهاتف المحمول التي توفر سرعات أعلى وزمن وصول أقل واتصالات أكثر موثوقية.
تعد أنظمة الجيل الخامس 5G، أو الأنظمة اللاسلكية من الجيل الخامس، أحدث تكرار للتكنولوجيا الخلوية، حيث توفر سرعات أعلى واتصالات أكثر موثوقية من سابقاتها. ومع ذلك، هناك العديد من التحديات التي تواجه تطوير وتنفيذ تقنية 5G.
إن تقنيّة 5G تجذب مستخدمي الهواتف الذكيّة، حيث أنها تتيح لهم مشاهدة مقاطع فيديو بدقّة 4K أينما أرادوا، وهي أكثر أهمية بالنسبة للصناعة؛ لأنها تشكّل علامة فارقة في الطريق نحو Industry 4.0 (وهو التحوّل السيبراني-الفيزيائي للتصنيع )، ويشير إلى الثورة الصناعية الرابعة، حيث تصبح المصانع الذكية أكثر مرونة وإنتاجية بفضل الإنترنت.
تعدّ تقنية 5G أسرع بـ 10 إلى 20 مرّة من تقنيّة الجيل الرابع LTE)) حاليّاً، وتستهلك فقط واحداً من الألف من كمية الطاقة لكل بت منقول.

توجد بعض التحديات التي يواجها الجيل الخامس منها:

توفر الطيف: أحد التحديات الأساسية التي تواجه شبكات الجيل الخامس هو توفر الطيف. تحتاج الصناعة اللاسلكية إلى الوصول إلى مساحات كبيرة من الطيف عالي النطاق لدعم معدلات البيانات الأعلى وزمن الاستجابة المنخفض الذي يعد من السمات المميزة لـ 5G. ومع ذلك فإن الكثير من هذا الطيف مخصص بالفعل لاستخدامات أخرى، وسيتطلب تأمين طيف إضافي التعاون بين الحكومات والصناعة.
نشر البنية التحتية: يمثل نشر البنية التحتية لشبكة الجيل الخامس تحديًا كبيرًا. ويتطلب تركيب هوائيات ومحطات قاعدة ومعدات أخرى جديدة في المدن والبلدات في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً ومكلفة، وتتطلب تعاونًا وثيقًا بين شركات الاتصالات اللاسلكية وشركات تصنيع المعدات والسلطات المحلية.
قابلية التشغيل البيني: يجب أن تكون شبكات 5G قادرة على العمل بسلاسة مع شبكات 4G و3G الحالية. ويتطلب ذلك تخطيطًا وهندسة دقيقة للتأكد من توافق الشبكات الجديدة مع الشبكات القديمة.

«الجيل الخامس للاتصالات» التحديات والفرص التي تواجهها في مصر

تحديات تغطية الشبكة: يتطلب النطاق الترددي العالي لتقنية 5G تركيب محطات بث إضافية ومتنوعة في المناطق الريفية والمدن والأماكن المرتفعة.
تحديات التكلفة: حيث تكلفة بناء شبكة 5G عالية جداً، مما يتطلب استثمارات كبيرة من الشركات المزودة للخدمة ومن قبل الحكومات في توفير التراخيص والدعم المالي.
تحديات الأمان والخصوصية: حيث تتطلب تقنية 5G تعاملات معلوماتية سريعة وكميات ضخمة من البيانات، وهذا يزيد من خطر الاختراقات الإلكترونية والتجسس.
تحديات القدرة على التوافق مع شبكات الجيل السابق: حيث يتطلب توفير شبكات الجيل الخامس العمل مع شبكات الجيل السابق لتسهيل التجانس والتوافق بينها وتحسين الاتصال.
تحديات ارتفاع استهلاك الطاقة والتبريد: حيث تتطلب شبكات 5G المحطات الإرسال على مستوى أعلى من القدرة، مما يؤدي إلى استهلاك كميات كبيرة من الطاقة وزيادة الحاجة إلى نظام تبريد فعال ومكلف للحفاظ على المعدات في حالة جيدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى