الذكاء الاصطناعي

كيف يسهل الذكاء الاصطناعي حياتنا اليومية؟ أمثلة واستخدامات

الذكاء الاصطناعي هو واحد من أهم المواضيع التقنية التي انتشرت في عام 2023 وستستمر في السيطرة في عام 2024 وما بعده, لقد أظهر دوره الحيوي في تحويل طريقة عملنا وترتيب حياتنا، وتبسيط أداء المهام المتنوعة.

وليس فقط الأفراد الذين استفادوا من القدرات المتعددة للذكاء الاصطناعي، بل أيضًا الشركات التي بدأت في استخدام المنصات القائمة على هذه التقنية لتحليل البيانات، وحل المشكلات، وتسريع عملية العمل.

حاليًا، يمكن لمعظم الناس استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتهم اليومية، حيث أصبح متاحًا في الأجهزة المنزلية، والهواتف الذكية التي نستخدمها يوميًا، وأصبح يؤثر بطرق مختلفة في حياتنا اليومية، مثل:

تنظيم الوقت وتذكر المهام بواسطة الذكاء الاصطناعي

يجعل الذكاء الاصطناعي تنظيم الوقت أسهل، ويذكرنا بمواعيد الاستحقاق، وينشئ جدول المهام، وهذا يتيح لنا التركيز على المهام الأكثر أهمية، وزيادة الإنتاجية.

باستخدام بعض الأدوات المتطورة التي تدعم ميزات الذكاء الاصطناعى، مثل: تقويم جوجل، يمكنك الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لإنشاء جدول الأعمال بسهولة، وتحديد تذكيرات تلقائية لمواعيد الاجتماعات والمهام المستحقة وغيرها.

بعض منصات التقويم الأخرى تتيح لك تحديد تذكيرات بناءً على الطقس، مثل: تلقي إشعار بسقي النباتات عندما يكون الجو جافًا.

تحسين البيئة المنزلية بواسطة الذكاء الاصطناعي

تقدم الأجهزة المنزلية الذكية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعى في عملها، الراحة، وتساعدك في إنشاء بيئة منزلية تتناسب مع سلوكياتك ورغباتك، وتعزز الإبداع والإنتاجية؛ لأنها توفر الوقت وتنجز العديد من المهام نيابة عنك؛ مما يمنحك وقتًا إضافيًا للعمل أو الراحة.

هناك العديد من الأجهزة المنزلية الذكية المتوفرة، والأقفال والأضواء الذكية هي من أكثر هذه الأجهزة شيوعًا.

تأتي هذه الأجهزة مع تطبيقاتها الخاصة حتى يتمكن المستخدمون من أتمتة المهام من خلالها؛ حيث تتيح لك هذه التطبيقات أتمتة طريقة عمل الجهاز بناءً على الوقت أو الطقس أو الموقع وغير ذلك الكثير.

تساعد هذه المزايا في توفير الوقت وإنشاء روتين مخصص في المنزل، وزيادة الراحة. على سبيل المثال: إذا كنت لا تحب العودة إلى منزل مظلم، فيمكنك أتمتة تشغيل الضوء الذكي عند غروب الشمس.

المنظمات الحرارية الذكية هي أجهزة أخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتساعد في تحديد درجة الحرارة المناسبة للمنزل بناءً على الوقت أو موقعك، على سبيل المثال: يمكن للمنظم الحراري الذكي اكتشاف وقت مغادرة منزلك بناءً على موقع الهاتف المتصل به، ويفعل وضع توفير الطاقة تلقائيًا بعد أن تغادر منزلك. وهذه الميزة مفيدة عند مغادرة المنزل لفترة طويلة.

كيف يسهل الذكاء الاصطناعي حياتنا اليومية؟ أمثلة واستخدامات

تحسين الكتابة بواسطة الذكاء الاصطناعي

يساعد الذكاء الاصطناعي المضمن في تطبيقات الكتابة الشائعة، مثل: Microsoft Word ومستندات جوجل (Google Docs)، في العثور على الأخطاء الإملائية وإصلاحها، وهناك منصات أخرى مثل: Grammarly تحلل النصوص التي تكتبها وتكشف الأخطاء الإملائية والنحوية، وتقترح طرقًا لتحسين أسلوب الكتابة والسياق.

استخدام الهواتف الذكية بواسطة الذكاء الاصطناعي

تدعم الهواتف الذكية العديد من مزايا الذكاء الاصطناعي منذ سنوات، ومن أشهرها خاصية معرف الوجه Face ID. عند إعداد الهاتف، يمكن للمستخدمين تفعيل Face ID كوسيلة لحماية الهاتف، ويأخذ الهاتف الذكي صورة لوجهك ويحللها في كل مرة تحاول فيها فتح الهاتف.

تعتمد هذه العملية على الذكاء الاصطناعي لمقارنة شكل وجهك بالصورة التي أخذها الهاتف عند إعداد معرف الوجه.

كيفية توليد الصور بالذكاء الاصطناعي على Fire TV

 

تدعم الهواتف الذكية أيضًا المساعد الصوتي، مثل: سيري (Siri) أو أليكسا (Alexa) أو مساعد جوجل (Google Assistant) الذي يستند إلى الذكاء الاصطناعى في عمله.

يساعد المساعد الصوتي في إنجاز العديد من المهام في الهاتف دون الحاجة إلى الإمساك به، كما يقدم إجابات عن الأسئلة التي تسأله في أي وقت، ويمكنه أيضًا ضبط المنبه وإضافة المهام إلى التقويم وغير ذلك الكثير.

تواصل شركات تصنيع الهواتف إضافة المزيد من مزايا الذكاء الاصطناعى إلى هواتفها لتسهيل أداء المهام المتنوعة، مثل: التصوير، وتحرير الصور، والترجمة، وتحرير الملاحظات، وغيرها الكثير. ومن أهم هذه الشركات، شركة سامسونج التي أعلنت مؤخرًا عن المساعد الذكي Galaxy AI الذي يقدم مجموعة واسعة من مزايا الذكاء الاصطناعي لهواتفها الجديدة Galaxy S24.

تخصيص نتائج البحث عبر الإنترنت بواسطة الذكاء الاصطناعي

تستخدم محركات البحث الذكاء الاصطناعى لمتابعة اهتماماتك والمواقع التي تزورها وتعرض لك إعلانات تناسب اهتماماتك وموقعك.

ولدى فيسبوك، وإنستاجرام استراتيجيات مشابهة فيما يتعلق بظهور الإعلانات؛ مما يجعل تجربة تصفح هذه التطبيقات مخصصة لكل مستخدم حسب اهتماماته.

من جهة أخرى، تضيف شركة جوجل مزايا جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعى باستمرار إلى محرك البحث الخاص بها، لتسهيل عمليات البحث والعثور على نتائج مناسبة ودقيقة.

ومن أحدث المزايا، هي: Circle to search، والبحث المتعدد المدعوم بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى