مقالاتالذكاء الاصطناعي

إحصائيات 2022 .. أفضل اللغات البرمجية

 

كتبت- فرح محمد محمود

 

تحتاج الآلات الذكية والحواسيب التي تعتمد على المعالجات إلى لغة يمكن التخاطب معها بها ويخبرها ما الذي نريده تحديداً ويأتي هنا دور لغات البرمجة.

و البرمجة هي عملية إعداد مجموعة من التعليمات التي نقوم بإعطائها لأي حاسوب لكي يقوم بتنفيذ مهمة معينة أو الحصول على نتيجة محددة ،والحاسوب أو الكمبيوتر بمختلف أنواعه يحتاج منا إلى التوجيه وإعطاء تعليمات محددة وواضحة.

وفي كل عام تقوم منصة Stackoverflow والتي تعد واحدة من أكبر وأهم المنصات التي يعتمد عليها المبرمجين في كافة أنحاء العالم بعمل استطلاع للمبرمجين.
و هذا الاستطلاع بين ما هي افضل لغات البرمجة لسنة 2022، و سنبدأ بلغة:

جافا JAVA
هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات و يتم الإعتماد عليها في الكثير من المهام و خصوصا في تطوير تطبيقات الهاتف والألعاب والبرامج الحسابية عالية المستوى.

تم تطوير هذه اللغة عن طريق شركة Sun Microsystems بواسطة المبرمج الشهير James Gosling u عام 1996 .

لهذا تعد لغة جافا كثيرة الاستخدام في تطوير التطبيقات الخاصة بالشركات التجارية في مختلف المجالات خصوصا في قطاع البنوك والخدمات المصرفية المختلفة وعمليات الدفع أونلاين، ولهذا تجد شركات عملاقة مثل Amazon و EBay تعتمد على لغة جافا بشكل كبير، ومن أهم مميزاتها هي كفاءتها في بناء التطبيقات التي تعتمد على الجرافيك (GUI Apps – Graphic User Interfaces).

كما أن لغة جافا تستخدم على نطاق واسع في تطوير الألعاب، فمثلا لعبة minecraft الشهيرة تعتمد على لغة جافا و كل هذا ما جعل هذه اللغة تصبح واحدة من أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً و شيوعا.

لغتي HTML و CSS
لا يُعتبران لغات برمجة فعليا لأنهما لا يحتويان على إمكانيات إجراء العمليات المنطقية مثل الحسابات و تسجيل البيانات و غيرها.

أ. لغة HTML

كلمة HTML هي اختصار لـ Hypertext Markup Language وترجمتها بالعربية هي لغة ترميز النص الفائق بمعنى بسيط هي عبارة عن مجموعة من التعليمات التي يتم استخدامها لهيكلة صفحات الويب.
جميع صفحات الويب تعتمد على الـ HTML لأنها المسؤولة عن تحديد:
العناوين سواء الرئيسية أو الفرعية.
القوائم(مثل القائمة الرئيسية التي تراها أعلى الصفحة).
القطع النصية (Paragraph).

وغيرها من المكونات الأساسية لأي صفحة ويب، يمكننا أن نقول أن HTML ما هي إلا التعليمات الأساسية التي يعتمد عليها أي متصفح لكي يفهم المحتوى الأساسي لصفحات الويب المختلفة.

ب. لغة CSS

كلمة CSS هي اختصار لـ Cascading Style Sheets، وترجمتها بالعربية صفحات الطرز المتراصة بمعنى بسيط هي عبارة عن مجموعة من التعليمات البرمجية التي تستخدم في تنسيق الصفحات، والمقصود بالتنسيق هو:
تحديد المسافات بين السطور والعناوين المختلفة.
تحديد الألوان.
تحديد أماكن العناصر المختلفة على أي صفحة.

تم تطوير الـ CSS من قبل المبرمج Hakon Wium Lie عام 1994 وذلك لإضافة لمسة جمالية على صفحات الويب وجعل استهلاك المعلومات أفضل وأسهل ويمكنك القول أنه لا توجد صفحة ويب بدون Html و CSS لهذا لا يوجد مطور ويب لا يعرفها.

لغات البرمجة

لغة البايثون python

هي لغة برمجة مفسرة و سهلة و متعددة الاستخدامات بمعنى أنه يمكنك استخدامها تقريبا في كل مهام عالم البرمجة مثل:
تطوير الويب.
بناء برامج الحواسيب (Desktop Apps) .
تطوير تطبيقات الهاتف.
تطوير الألعاب .
تحليل وجمع البيانات.
كتابة السكريبتات المختلفة لتنفيذ مهام محددة وسريعة.
تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي المختلفة.

السبب الذي جعل بايثون تزداد شهرة واستخداماً منذ تاريخ تطويرها عام 1991 عن طريق المبرمج العبقري Guido van Rossum هو سهولتها لان الترميز النصي الخاص بهذه اللغة بسيط وسهل ويشبه اللغة الإنجليزية إلى حد كبير على عكس العديد من لغات البرمجة الأخرى مما جعلها تستقطب الكثير من المبتدئين في عالم البرمجة.

لغة SQL

كلمة SQL هي اختصاراً لـ Structured Query Language وترجمتها بالعربية (لغة الاستعلامات البنيوية) بمعنى بسيط SQL هي عبارة عن اللغة التي يتم استخدامها للتعامل مع قواعد البيانات والتعامل معها بطرق مختلفة، وتعتبر SQL كأنها التعليمات التي تعطيها لبرنامج excel الشهير لبناء الجداول وتعديل الأعمدة والخانات المختلفة وإضافة ومسح المعلومات وإجراء العمليات الحسابية المختلفة.

تتميز لغة SQL بالبساطة لأن الترميز النصي الخاص به Syntax يشبه اللغة الانجليزية العادية التي نستخدمها مثل: (Select – Add – Delete – Create) وهكذا.

ستجد لغة SQL مستخدمة تقريباً في أغلب السيرفرات للمواقع والتطبيقات بمختلف أنواعها واستخداماتها وهذا ما جعلها تحتل المرتبة الثالثة في أكثر لغات البرمجة شهرة واستخداما.

لغة سي شارب C#

هي لغة برمجة متعددة و كثيرة الاستخدام ولها مكانتها في عالم البرمجة وذلك على الرغم من أنه تم إطلاقها في أواخر عام 2000 من قبل فريق عمل متخصص في شركة مايكروسوفت، فهي تعد من أفضل الخيارات التي يعتمد عليها المبرمجين في بناء تطبيقات سطح المكتب لنظام تشغيل ويندوز.

المميز في هذه اللغة أنها حاولت ان تجمع العديد من مميزات اللغات الأخرى مثل لغة جافا ولغة سي ولهذا هي سهلة التعلم للعديد من المبرمجين الذين لديهم خبرة مع تلك اللغات.

هناك العديد من الشركات حول العالم التي تعتمد على لغة C# خصوصا في مجال الألعاب لأن واحد من أشهر محركات الألعاب في العالم هي Unity تم بناءه بواسطة لغتي C و C# ، و محرك Unity يتم الإعتماد عليه لبناء مئات الألعاب مثل لعبة Pokémon Go وغيرها الكثير.

لغة C

هي الأساس الذي تم استخدامه لتطوير لغات البرمجة الأخرى في لغة جافا وبايثون و سي شارب و SQL وغيرهم تم كتابتهم وتطويرها باستخدام لغة سي، ولغة سي هي لغة متعددة الاستخدامات تعتمد على مبدأ البرمجة الهيكلية (Structured Programming)، وهي لغة منخفضة المستوى و تتميز بالسرعة الفائقة والدقة لأن من خلالها تتحكم في طريقة عمل الحاسوب من حيث استخدام المعالج (Processor) والذاكرة المؤقتة (RAM).

لغة C++

هي لغة برمجة متعددة الإستخدام تم تطويرها عام 1980 بواسطة المبرمج العملاق Bjarne Stroustrup في أحد معامل شركة AT&T الأمريكية الشهيرة في مجال الاتصالات و تُعد من أشهر لغات البرمجة لأنها تم تطويرها لكي تكون امتداداً للغة سي ولهذا لديها نفس الاستخدامات والخصائص.

لغة الPHP

هي لغة برمجة نصية (Scripting Programming Language) تستخدم في مجال تطوير الويب خصوصا فيما يتعلق بالتعامل مع السيرفر، ولغة PHP في الأصل كانت مجموعة من التطبيقات المختلفة المكتوبة بلغة Perl، والتي تم بعد ذلك جمعها وترتيبها حتى أصبحت ما عليه الآن ومرت لغة PHP بالعديد من مراحل التطوير بداية من إطلاقها عام 1994، ثم إعادة كتابتها مرة أخرى من قبل مبرمجين آخرين عام 1997.

جافاسكربت javascript

هي واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم وأكثرها استخداما وشيوعا وأغلب المواقع وصفحات الويب تعتمد عليها لأنها المسئولة عن عرض أي محتوى متغير مثل:
المحتوى الذي يظهر على الموقع بعد وقت محدد (مثل صناديق الإشعارات واستمارات طلب التسجيل).
الخرائط التفاعلية (مثل خرائط جوجل).
الأنيميشن.
مشغلات الميديا (مثل مشغل الملفات الصوتية على soundcloud).

لغات البرمجه بين الماضي والمستقبل 

ليس هذا كل شيء، فهناك جانب آخر من المواقع أو ما يُسمى Back -End وهو الخاص بالتعامل مع السيرفرات وقواعد البيانات والذي يتم الاعتماد فيه على Node.Js.

و Node.Js هي عبارة عن إطار برمجي يمكننا من استخدام الجافا سكربت في التعامل مع السيرفرات عندما تم تطوير هذا الإطار في عام 2009 أحدث نقلة في استخدام لغة جافا سكربت التي أصبحت تؤدي الكثير من المهام في وقت واحد.

والبرمجة عالم كبير مليء بالجديد فكل يوم هناك مبرمج يحاول تطوير الأدوات واللغات السابقة وإضافة خصائص ومميزات لتسهيل عملية البرمجة وتقليل تكلفتها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى