الذكاء الاصطناعي

كل ما تود معرفته عن Apple GPT منافس Chat GPT

 

كتبت: آية فتحي 

 

وفقًا لتقنيات الذكاء الاصطناعي لآبل خلال الشهور الأخيرة من التطبيقات والخدمات فقد أصبح نموذج خاص به نظرا لانتشار العديد من الميزات بالرغم من تطوير الذكاء الاصطناعي فهو ليس أمرا جديدا عليها، وعلى عكس منافسيها مثل : Google, Microsoft. 

أولًا: ما هو روبوت (Apple GPT) ؟

أشارت وكالة ” بلومبرج” تقرير جديد إلى أن شركة آبل تعمل حاليًا على تطوير روبوت دردشة تفاعل جديد ينافس كلًا من روبوت Chat GPT و Bard من جوجل، و(Bing Chat) من مايكروسوفت، ويطلق عليه موظفو الشركة اسم (Apple GPT).

ويفسر ذلك أن الذكاء الاصطناعي أصبح من ضمن أولويات آبل خلال الشهور الماضية بعدما انتشرت خدمات Chatbots ووظائف الذكاء الاصطناعي في التطبيقات والخدمات.

رؤية تك - Roaya Tech روبوت Apple GPT

ثانيا: ما هو Chat GPT ؟ 

يقوم بالرد على الاستفسارات لغويا بطريقة طبيعية وله القدرة على كتابة الشفرات والأحوال البرمجية وأيضا حل مشاكل البرمجة ، لذلك أثار من تطوير شركة Open All .

وتعد شركة OpenAI هي شركة تهدف للبحث واكتشاف أفضل الطرق للاستفادة من تقنيات الذكاء الصناعي AI وتفادي المخاطر المحتملة ، و أن ChatGPT الذي تطوره هو نموذج لغوي للذكاء الصناعي، وهو النموذج القادر على التفاعل مع المستخدمين من خلال المحادثة، بما في ذلك الإجابة على الأسئلة حتى المعقدة منها. 

ما الفرق بين (AppleGPT) و(ChatGPT)؟

اقتصر استخدام فريق المطورين الداخلين في بداية تطوير روبوت Apple GPT وذلك لما ظهر من مخاوف أمنية منعت آبل موظفيها من استخدامها تماما.

بالإضافة إلى يقول موظفو Apple GPT حاليًا يستنسخ آلية عمل روبوت بارد من جوجل و ChatGPT من مايكروسوفت كما أن تصميم واجهة المستخدم لم يكتمل .

ثم بدأ توسيع استخدامه داخل الشركة بعد التراجع عن القرار للحصول على تصريح رسمي من الإدارة، ولكن الشركة منعت موظفيها من تطوير ميزات جديدة في المنتجات والخدمات وخاصة المرتبطة بالعملاء. 

ولذلك قد بدأ تطوير روبوت Apple GPT من مطوري الشركة بجهود محدودة ، ولكن تظل الشركة على مخاوفها بسبب الخصوصية المرتبطة بالذكاء الإصطناعي التي تم انتشارها بعد طرح Chat GPT  والذي يستخدم على نطاق واسع المدى .

وجدير بالذكر أن وفقًا لتقارير بلومبرج فقد طورت آبل نموذج لغوي كبير مثل GPT, OpenAI , PaLM و الذي يعمل على خوادم خدمة جوجل كلاود السحابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى