الذكاء الاصطناعيمقالات

أساسيات الأمن السيبراني

 

كتبت : إيمان حامد

 

لاشك أن الأمن السيبراني يعتبر من أهم المواضيع التي تشغل الكثير من الأفراد والشركات والحكومات والدول
الجميع يهتم بموضوع الأمن السيبراني بسبب بسيط هو ان استخدامنا للتقنية يزيد في كل المجالات مع مرور الوقت فالتقنية اصبحت تستخدم بالسيارات / المنازل / المستشفيات / الطرق وغيرها من الاستخدامات الكثيرة.

لنتعرف بشكل مفصل على الأمن السيبراني :-

 

هو عبارة عن العمليات والتقنيات المستخدمة في حماية البيانات الحساسة وأنظمة الحاسوب والشبكات وتطبيقات البرامج من الهجمات الإلكترونية .

ما هي الهجمات الإلكترونية :-

وهي عبارة عن مصطلحات عامة تغطي عدداً كبيرا من التصنيفات .

مثال :- العبث بالنظم والبيانات المخزنة بداخله واستغلال الموارد و الوصول غير المصرح به إلى النظام المستهدف والوصول إلى المعلومات الحساسة.
كما تعمل تلك الهجمات علي تعطيل سير العمل الطبيعي وعملياته.

مفهوم الفضاء السيبراني

بالإضافة إلي استخدام هجمات برامج الفدية لتشفير البيانات والابتزاز للحصول على الأموال من الضحايا وقد أصبحت تلك الهجمات أكثر ابتكاراً وتعقيداً قادرةَ على تعطيل الأمن واختراق الأنظمة.

رؤية تك - Roaya Tech أساسيات الأمن السيبراني

 أهم أساسيات الأمن السيبراني :-

 

1/ النزاهة :-

يمثل دور الأمن السيبراني في حماية المعلومات من خضوعها لتعديل غير مصرح به ويضمن بقاءها مُنظمة ومنُسقة ودقيقة .

مثال علي ذلك :-

يضع الامن السيبراني إجراءات لحماية المعلومات التي تُنقل عبر البريد الإلكتروني بين المرسل والمستقبل مع ضمان عدم تعرضها للتطفل أثناء عملية النقل.

مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة الدفاع الاستخباراتية

2/ السرية :-

يحافظ الامن السيبراني علي المعلومات بشكل سري بعيدا عن متناول المجرمين الإلكترونيين بحيث لا يُمكن لأحد الكشف عن هذه المعلومات إلا من قبل الأشخاص المصرح لهم بذلك من خلال وضع كلمة مرور واسم مستخدم للدخول للمعلومات، أو القيام بتنفيذ نظام أمان إضافي بتشفير المعلومات.

3/ توفر البيانات :-

يمنحك الأمن السيبراني عدة طرق تُسهل عليك الوصول إلى معلوماته بشكل متكرر وخاصةً في حالات انقطاع الإنترنت بالإضافة إلي أنّ تلك الطرق تسمح للمستخدم بالوصول إلى معلوماته دون أن تُمنعه إجراءات الأمن السيبرانى الخاصة بحماية المعلومات.

التخزين السحابي وطرق اختيار الخدمة الأنسب

وفي الخاتمة يجب أن نسلط الضوء علي أهمية الأمن السيبرانى في حماية كافة المعلومات عن طريق تخزين كميات هائلة منها في أماكن تخزين البيانات، وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستشفيات ومؤسسات الرعاية الصحية الأخرى، ومحطات الطاقة، والخدمات المالية، والمنظمات الحكومية كما يحمي الفرد من سرقة بياناته وهويته وتعرضه لمحاولات ابتزاز تلحق الضرر به وبمصالحه الشخصية

المصدر
ويكيبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى