الذكاء الاصطناعيمقالات

التخزين السحابي وطرق اختيار الخدمة الأنسب

بقلم : ندى عماد

 

تعد خدمات التخزين السحابي والنسخ الاحتياطي مفيدة بشكل لا يصدق عندما يتعلق الأمر بحماية بياناتك من جميع أنواع المخاطر وتمكين تعاون أفضل بين أعضاء الفريق الذين يعملون باستخدام الموارد المشتركة. 

 

التخزين السحابي هو مثال آخر للتخزين كخدمة . يتزايد الطلب عليها بعد الهجرة الهائلة للمؤسسات الكبيرة إلى النظام الأساسي السحابي ، ويوفر التخزين السحابي للشركات بنية تحتية افتراضية تحقق درجات عالية في إمكانية الوصول وقابلية التوسع وتخصيص البيانات. في هذه المقالة ، سنناقش بشيء من التفصيل كيفية عمل التخزين السحابي وما هي طرق اختيار الخدمة الأكثر ملاءمة.

رؤية تك - Roaya Tech التخزين السحابي

كيف يعمل التخزين السحابي ؟

 

ينقل التخزين السحابي بشكل أساسي بياناتك التنظيمية من الأجهزة المادية إلى الخوادم عبر الإنترنت. يعمل من خلال خوادم البيانات المتصلة عبر الإنترنت.

يتم إرسال كتل البيانات أو الملفات إلى السحابة باستخدام الإنترنت وتخزينها في أكثر من خادم لضمان إمكانية الوصول. يمكن الوصول إلى هذه الملفات من خلال واجهة مستخدم يمكن تخصيصها لكل صاحب مصلحة.

تضمن خوادم البيانات المتعددة نسخ البيانات احتياطيًا ونسخها احتياطيًا لأي ظروف غير متوقعة يفشل فيها الخادم.

يعمل التخزين السحابي بشكل مختلف لأنواع مختلفة من منصات الحوسبة. دعنا نلقي نظرة على نماذج الحوسبة السحابية المختلفة وكيف يعمل التخزين فيها.

 

مفهوم الفضاء السيبراني

  • سحابة خاصة.

يوفر التخزين السحابي الخاص منصة تخزين سحابية شخصية مع موارد محلية. يستخدم خادمًا ماديًا واحدًا لإنشاء مثيل لخوادم افتراضية متعددة ويمنح المؤسسة تحكمًا كاملاً في التخزين والهندسة المعمارية.

 

  • السحابة العامة.

تمنحك منصات التخزين السحابية العامة مساحة سحابية تشاركها العديد من الشركات الأخرى. الميزة الرئيسية لاستخدام مثل هذه المنصات هي زيادة إمكانية الوصول وقابلية التوسع لمنصة التخزين. تعد Amazon AWS و Microsoft Azure والتخزين السحابي من Google أشهر الأمثلة على منصات التخزين السحابية العامة.

 

  • سحابة هجينة.

تمنح حلول التخزين السحابي المختلط للمؤسسات خيار فصل بياناتها بين الأنظمة الأساسية السحابية الخاصة والعامة. يضمن ذلك دعم أمان التطبيقات الحساسة ، وتحسين قابلية التوسع في التخزين السحابي العام في نفس الوقت.

 

أنواع التخزين السحابي .

 

يمكن تصنيف التخزين السحابي بناءً على البنية المستخدمة لتخزين البيانات. يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى ثلاث فئات.

 

  • تخزين الكائن.

يتم استخدام تخزين الكائنات لتخزين البيانات غير المهيكلة مثل ملفات الوسائط في المستودعات المعروفة باسم الحاويات أو الحاويات. يتيح خيار التخزين هذا قدرًا أكبر من المرونة وقابلية التوسع من حيث نوع البيانات المخزنة. كما أنه يمثل سهولة الوصول إلى البيانات والأذونات.

 

  • ملف التخزين.

تستخدم التطبيقات التي تحتاج إلى مشاركة الملفات وتخزينها نظام تخزين الملفات للوصول إلى البيانات بشكل هرمي. إنه نظام تخزين بسيط لتخزين واسترجاع ملفات البيانات جيدة التنظيم. يوفر برنامج التعاون السحابي حلول تخزين ومشاركة قائمة على الملفات مخصصة.

 

  • تخزين الكتلة.

يسمح التخزين الكتلي بكتل تخزين مخصصة للملفات ذات الحجم المتساوي. إنه يعوض عن نظام تخزين واسترجاع عالي الأداء بسبب الطبيعة المعيارية لكتل ​​التخزين. يتم استخدامه بشكل عام لتخزين قواعد البيانات والأجهزة الافتراضية وخوادم البريد الإلكتروني.

 

المتطلبات الأساسية للتخزين السحابي

 

يحتاج كل حل تخزين سحابى قابل للتطبيق إلى تلبية متطلبات معينة لاستخدامها في سيناريو الأعمال. دعنا نلقي نظرة على المتطلبات الأساسية لحل التخزين السحابي.

 

  • صمود

يجب أن تكون خدمات التخزين السحابية متينة ومرنة في مواجهة الكوارث الطبيعية وفقدان البيانات وفشل الخادم. يجب أن يكون أقوى من التخزين المادي ليكون خيارًا استثماريًا قابلاً للتطبيق.

 

  • إمكانية الوصول

يتميز التخزين السحابي بأنه يمكن الوصول إليه عن بُعد ، حتى لو لم يكن المستخدم موجودًا بالقرب من البنية التحتية المادية. يجب أن يكون متاحًا عبر العديد من الأجهزة المحمولة والمناطق وأن يساهم في سهولة استرداد البيانات.

 

  • حماية

يعد أمن البيانات مسؤولية كبيرة على عاتق مزودي التخزين السحابي حيث يتم اعتبارهم لتخزين البيانات الحساسة. يجب تشفير مراكز البيانات عبر طبقات متعددة ولا يجب الوصول إليها إلا من خلال المصادقة المناسبة.

تعلم كيف تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي

فوائد التخزين السحابي.

 

في عالم تهيمن عليه البيانات الرقمية ، فتح التخزين السحابي طرقًا لإيداع واسترجاع بيانات الأعمال بكفاءة. التخزين السحابي مسؤول عن تسهيل الوصول إلى البيانات للشركات في جميع أنحاء العالم. دعنا نلقي نظرة على فوائد استخدام التخزين السحابي.

 

  • مشاركة الملفات

يوفر التخزين السحابي للمستخدمين منصة لتحميل الملفات بسهولة في جميع أنحاء العالم. تسمح مشاركة الملفات للشركات بإرسال بيانات منظمة في شكل ملفات والحصول على مستخدمين متعددين للعمل على نفس مجموعة البيانات من مواقع مختلفة.

 

  • التزامن

عندما يعمل عدة مستخدمين على نفس مجموعة البيانات أو الملفات من مواقع مختلفة ، يساعد التخزين السحابي في مزامنة التغييرات التي تم إجراؤها. كما يضمن أيضًا أن تكون البيانات الموجودة على كل جهاز يصل إلى التخزين محدثة ويمكن الوصول إليها. تساعد مزامنة البيانات في تقليل تكرار البيانات عبر نظام أساسي واحد وتسريع تطوير البرامج.

 

  • الراحة الافتراضية

يزيل التخزين السحابي الحاجة إلى أجهزة التخزين المادية ومشقة الحفاظ عليها آمنة. كما أنه يساعد في تخزين ذاكرتك الفعلية من خلال عدم شغل أي مساحة لأي محتوى تم تنزيله أو بثه.

 

  • التوسعة

يمنحك برنامج التخزين السحابي خيار ترقية خطة التخزين الخاصة بك إذا زاد الطلب على البيانات أو إذا كنت بحاجة إلى زيادة حجم التخزين للتطبيقات الجديدة. إنه حل قابل للتطوير بدرجة كبيرة ويساعد على تنمية الأعمال التجارية.

 

  • الفعالية من حيث التكلفة

الاستعانة بمصادر خارجية لتخزين البيانات لبائعي التخزين السحابي يساعد المؤسسات على تقليل إنفاقها على البنية التحتية المحلية. يوفر هذا حلاً فعالاً من حيث التكلفة لاحتياجات بيانات الشركة ويقلل من الاعتماد على الموارد المطلوبة لجمع البيانات والحفاظ عليها.

 

  • حماية

تم تجهيز خدمات التخزين السحابي بإجراءات أمان سحابية متعددة وشبكات خاصة افتراضية (VPN) لحماية بياناتك من الوصول غير المصرح به. كما أنه يضمن عدم إساءة استخدام بياناتك أو سرقتها من قبل المتسللين.

 

  • التعافي من الكوارث

يعد استرداد البيانات جانبًا مهمًا في أي عمل أو تخزين سحابي. يزود المؤسسات بنسخة احتياطية آمنة عبر الإنترنت لبياناتها أثناء عمليات تصدير البيانات. في حالة حدوث أي عطل في الأجهزة ، لا يزال من الممكن استرداد ملفاتك من السحابة. 

Business Chat المساعد الشخصي الذكي للشركات

تحديات استخدام التخزين السحابي

 

يأتي إعداد التخزين السحابي مع مجموعة من التحديات التي يجب تحديدها والتغلب عليها في الوقت المناسب لاستخدام نظام التخزين السحابي بكفاءة. دعنا نلقي نظرة على التحديات الأكثر شيوعًا لاستخدام التخزين السحابي.

 

  • توقف العمل

خدمات الويب السحابية عرضة للتوقف بسبب بطء الإنترنت أو فشل البنية التحتية. هذا يؤدي إلى فترات توقف غير متوقعة تؤثر على العمل. يجب أن يكون لدى المنظمة فكرة عادلة عن تاريخ تعطل مزود الخدمة لاتخاذ قرار مستنير بشأن موثوقيتها فيما يتعلق بوقت تشغيل الأعمال.

 

  • مشكلة نقل البيانات

إذا كانت مؤسستك بحاجة إلى الانتقال من مزود تخزين إلى آخر ، فقد يكون نقل البيانات مشكلة كبيرة إذا لم يقدم مزود الخدمة لديك الدعم الكافي. لذلك ، من المهم وضع قواعد أساسية حول الجدول الزمني لنقل البيانات إذا لزم الأمر ، وإرشادات أرشفة البيانات ، وتكلفة النطاق الترددي المتضمن ، وما إذا كان سيتم نقل البيانات عبر السحابة أو ماديًا.

 

كيف تختار مزود التخزين السحابي المناسب؟

 

مع انتقال المزيد والمزيد من الشركات إلى السحابة ، كانت الزيادة في عدد مزودي الخدمات السحابية واضحة تمامًا. كيف تختار مزود التخزين السحابي المناسب من بين العديد من الخيارات المتاحة؟

دعنا نتحقق من العوامل التي تحتاج إلى مراعاتها لاختيار الخيار الأفضل لخطط عملك.

 

  • حدد نوع السحابة.

لإعداد خدمة التخزين السحابي ، تحتاج إلى تحديد نوع المشاركة السحابية التي ترغب في استيعابها.

رؤية تك - Roaya Tech التخزين السحابي

  • ابحث عن توافق البرنامج

يجب أن تكون خدمات التخزين السحابية متوافقة مع حزمة البرامج الخاصة بك. تحتاج المؤسسات إلى التأكد من أن واجهات برمجة التطبيقات الخاصة بها مدعومة بواسطة خدمة التخزين السحابية التي يفكرون فيها. إذا كانت مؤسستك تتعامل مع البيانات الضخمة ، فيجب أن يكون مزود التخزين السحابي لديك قادرًا على دعم مستودعات البيانات وبحيرات البيانات من أجل إدارة بياناتك على النحو الأمثل. علاوة على ذلك ، يجب دعم أنظمة التشغيل المتعددة مثل Windows و iOS و Android بواسطة حل التخزين لتكون مؤهلة للتشغيل على أجهزة متعددة.

 

فوائد الحوسبة السحابية للشركات

 

تعرف على خدمات النسخ الاحتياطي على السحابة

 

يأتي كل مزود خدمة تخزين سحابي مع خطة نسخ احتياطي للبيانات وهو أمر مهم لأنه يتيح استعادة البيانات. عند اختيار مزود خدمة التخزين ، تحتاج إلى التحقق مما إذا كانت خطط النسخ الاحتياطي متوافقة مع كمية البيانات التي تحتاج إلى تخزينها يوميًا.

 

  • قم بتخزين بياناتك بكفاءة

يمنحك التخزين السحابى الفرصة لتوفير تكاليف التخزين المادية واختيار خيار تخزين آمن ومناسب ويمكن الوصول إليه بسهولة عبر الإنترنت. كما أنه يلغي الحاجة إلى نقل البيانات عبر مواقع مختلفة ويساعد في إنشاء نسخ احتياطية منتظمة للبيانات.

 يجب القول أنه مع ظهور الحوسبة متعددة الأوساط السحابية في ساحة الأعمال ، فليس من المستغرب أن يجذب التخزين السحابي كخدمة انتباه المنظمات المتنامية.

 أخيرًا أيًا كان النظام الأساسي الذي تختاره في النهاية ، تذكر أن الانتقال إلى العمل في السحابة يحتاج إلى التعامل معه بشكل استراتيجي. خاصة بالنسبة للشركات الكبيرة ، قد يستغرق إعداد البروتوكولات والسياسات الداخلية لإدارة البيانات السحابية وقتًا ، لذلك من الأفضل غالبًا تقسيم الترحيل إلى مراحل مميزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى