الذكاء الاصطناعي

أهمية التسويق بالذكاء الاصطناعي

 

كتبت: سندس أشرف

الذكاء الاصطناعي ومستقبل التسويق

يسهم التطور التقني الكبير في تزايد دور الذكاء الاصطناعي AI في تنمية مختلف القطاعات بما فيها التسويق، ويمكن للتسويق بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي المساهمة في تحسين مكانة العلامة التجارية والعلاقة مع العملاء والإعلانات (أي في كل جوانب التسويق تقريباً) وبشكل مشابه للكفاءات التي يتم الاعتماد عليها في التصنيع وضبط أخطاء الجودة.

كما اعتمدت الشركات الكبيرة على التسويق بالذكاء الاصطناعي على مدار أعوام كثيرة.

أهمية التسويق بالذكاء الاصطناعي

وفي ظل الاعتماد الكبير على التكنولوجيا، ازداد عدد الشركات الصغيرة التي توفر خدمات الذكاء الاصطناعي؛ لمساعدة مختلف الشركات في السوق.

ازداد عدد الشركات التي تعتمد على خدمات الذكاء الاصطناعي في الفترة بين عامي 2015 و2019 بنسبة 270%، ومن المتوقع أيضًا زيادة هذه النسبة في المستقبل.

تعلم كيف تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لتحسين التسويق الإلكتروني

ولكن دعونا نعرف بشكل تفصيلي سريع ما هو الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

يُعد الذكاء الاصطناعي مصطلحاً متنوعاً للغاية ويشمل جميع برامج الكمبيوتر التي يمكنها تنفيذ المهام المعقدة دون تدخل بشري، وعلى الرغم من أنه لا يتمتع بنفس الذكاء الذي يتمتع به البشر، إلا أن الذكاء الاصطناعي يتمتع بإمكانيات كبيرة في المعالجة تتيح له التعامل مع كميات كبيرة من البيانات في ساعة واحدة على عكس الإنسان فإنه لا يمكن لشخص واحد معالجة هذه البيانات خلال حياته بأكملها.

وفي ظل تزايد طرق نقل وتخزين البيانات التي تتمتع بالكفاءة، أصبحت البيانات سلعة مهمة وضرورية في العصر الحديث كما أن البرامج التي تعتمد على البيانات أصبحت من المقومات الأساسية لتعزيز قدرات فرق التسويق.

_كيف يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق؟

يتطور الذكاء الاصطناعي بشكل سريع، حتى أصبح على الشركات التجارية أخذ الذكاء الاصطناعي بعين الاعتبار ضمن جهودها التسويقية وذلك لخلق شخصية متميزة وتحسين الكفاءة الكلية.

وتوجد بعض الطرق التي يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي فيها لتحقيق الأهداف التسويقية منها:

1- استهداف المستهلكين:

باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن للعلامة التجارية امتلاك القدرة على اكتشاف شرائح المستهلكين الأكثر قدرة على القيام بأعلى معدلات التحويل، ومعدلات الاحتفاظ، والتفاعل النشط مع العلامة التجارية.

2-استخدام الشات بوت “محادثات الرد الآلي”:

تم إثبات فعالية استخدام الشات بوت بشكل ملحوظ في مساعدة المستهلكين على تصفح المواقع الالكترونية للعلامات التجارية، حيث تعمل أنظمة الشات بوت المدعمة بالذكاء الاصطناعي بشكل يشابه التصور البشري في معالجة تفاعلات المستهلكين مع الموقع الالكتروني، في حين يمكنها أيضًا الإجابة على الأسئلة والاستفسارات بدقة وإيجاز وبطريقة تجعل المحادثة كأنها صممت خصيصًا لمتطلبات المستهلكين.

تزداد فوائد التسويق بالذكاء الاصطناعي وتتنوع كل يوم مع تطوره وانتشاره، ويشير الخبراء إلى أن الوقت لن يطول قبل أن يصبح الذكاء الاصطناعي عنصراً لا غنى عنه في أي شركة، لذا يتوجب على كل من يهتم بتطور شركته ومستقبلها أن يسرع في استخدام تقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي لضمان النجاح والتميز، ومن أهم فوائد التسويق بالذكاء الاصطناعي:

1- جمع بيانات العملاء أو الشركة واستخدامها لتنفيذ أشياء لا يمكن لشخص أو مجموعة تنفيذها.

2- يمكن للذكاء الاصطناعي تحسين حملات التسويق ورحلات العملاء وجذبهم حتى يصبحوا عملاء للشركات.

3- تقليل الأخطاء: العامل البشري يكون أكثر عرضة لارتكاب الأخطاء وهذا شيء طبيعي، لذلك يعمل التسويق بالذكاء الاصطناعي على تقليل التدخل البشري وهذا يقلل من الأخطاء بشكل كبير، ومع ذلك ما زال هناك بعض المشكلات في الذكاء الاصطناعي لأنه يبقى عرضة للهجمات الإلكترونية، ولكن يمكن معالجة هذه المشكلات عن طريق التعلم الذاتي وبرامج الحماية الرقمية.

أفضل أنواع التسويق الرقمي

4- توفير التكاليف: يعتبر التوفير في التكاليف من الأهداف الأساسية لتقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي، فعلى سبيل المثال بدلاً من تقوم بتعيين فريق كامل لخدمة العملاء يمكن لروبوت محادثة واحد أن يجيب على جميع أسئلة العملاء بكفاءة عالية وأيضًا بصورة سرعة.

5- يساعدك التسويق بالذكاء الاصطناعي على فهم العملاء واحتياجاتهم ونتيجة لذلك ستزداد أرباح الشركة، كما يمكنك تخصيص الإعلانات لكل عميل على حدة دون أي جهد، كما يوفر لك تحليلات سريعة دقيقة لكل المستجدات، وهذا يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الإنتاجية والمبيعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى