مقالات

فوائد الحوسبة السحابية للشركات الإماراتية

كتبت : آية فتحي

صدر تقرير عن ” فوائد الحوسبة السحابية للشركات الإماراتية” في الإمارات من إحدي الغرف الثلاث العاملة تحت مظلة غرفة دبي الاقتصاد الرقمي بالمشاركة والتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز اليوم ،على المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتوقعات تفيد توفير الحوسبة السحابية.

ما هي الحوسبة السحابية ؟

 

فوائد الحوسبة السحابية للشركات الإماراتية
هي عبارة عن تكنولوچيا تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يصطلح عليه السحابة، و عبارة عن جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الانترنت، وبذلك يتم تحويل برامج تكنولوچيا المعلومات من منتجات إلى خدمات.
فوائد الإقتصاد للشركات الناشئة والصغيرة تقدر قيمتها بحوالي 17.1 مليار دولار أمريكي أي يعادل 62.8 مليار درهم إماراتي خلال الفترة من 2022 إلي 2030 وذلك ما يعادل 4% من الناتج المحلي للبلاد خلال العام الماضي.
خلال فعالية هذا التقرير فقد شاركا فيها كلا من المدير التنفيذي لغرفة بي للإقتصاد الرقمي ” خالد الجروان ” والمدير العام لشركة أمازون ويب سيرفيسز ” ياسر حسن ” ذلك في منطقة الشرق الأوسط وتركيا و شمال أفريقيا .
يمكن أن يستفيد الحوسبة السحابية بين عامي 2022 و 2030 على نطاق واسع وأن تخلق 133 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة ، ويمكن أن تقلل بصمتها الكربونية للبلاد بنسبة تصل إلى 78% وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار يصل إلى 2.2 مليون طن متري ، وأيضا تقليل الحوادث الأمنية بنسبة أكثر من 30% وهؤلاء الشركات لا تزال تعتمد على الطرق التقليدية بنسبة 74% من إتمام عملياتها وتستعين بأدوات الإتصال الأساسية ويؤدي ذلك إلي تسلط الضوء على إمكانية الإستفادة من مزايا الحوسبة لتعزيز عملياتها ونشاطها.
قدمت شركة ” أكسيس بارتنرشيب ” نتائج وتعريفات حول أبرز مخرجاتها ، وشاركت خلال الجلسة النقاشية شركات أوضحت فيها قصص نجاحها وعرضتها وناقشت كيفية الاستفادة من الحوسبة السحابية.
فقد قال ” خالد الجروان ” معلقا علي التقرير بأن تواصل دبي اعتماد استراتيجيات ومبادرات لتسريع تحولها الرقمي إستعدادا لمستقبل الأعمال القائمة على المعرفة والتكنولوچيا.
مضافا أن الحوسبة السحابية توفر فرص هائلة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي ترغب بتعزيز منافسيها في سوق العمل وأيضا الشركات الناشئة، وتوظيف هذه التقنيات للخروج بحلول ابتكارية تدعم التنمية الإقتصادية المستدامة بنمو أعمالها.
كما أكد خالد الجروان علي أهمية الأبحاث والتقارير الاقتصادية المتخصصة لتحديد الفرص والتحديات والإتجاهات ، وتوفير ثقافية للقطاعات الناشئة عن دراسات دقيقة ، ويؤكد علي مفهوم الشراكة والتعاون الوثيق بين القطاع الخاص والقطاع العام من أجل خدمة الأهداف التنموية للإمارة ومجتمع الأعمال في دبي.
بينما قال ” ياسر حسن ” بأن التقرير يشكل مخرجات جديدة على الإمكانيات الهائلة التي تتمتع بها التقنيات السحابية وقدرتها على خلق المزيد من القيمة لتمكن رواد الأعمال والشركات الناشئة ، ويمكن للشركات بمختلف أحجامها ومجالات أعمالها في دولة الإمارات توظيف الإمكانيات التي توفرها السحابة لدفع عجلة الابتكار.

هناك ثلاث توصيات رئيسية يقدمها التقرير للاستفادة من مزاياها :

الأولى : هي قيادة المؤسسات الحكومية لمسار التحول الرقمي ذلك عبر مواءمة وتبسيط اللوائح الرقمية والبيانات القائمة على المخاطر لتحسن آمن البيانات وتسهيل اعتماد التكنولوچيا .
أما الثانية : فهي تشمل تعاون القطاع الحكومي مع القطاع الخاص وشركات التكنولوچيا عن قرب لسد الفجوة الرقمية ، وذلك من خلال برامج التدريب وتطوير المهارات.
بينما الثالثة : تسلط الضوء على أهمية زيادة التعاون بين المشروعين والشركات الخاصة لضمان عدم عرقلة اللوائح لتبني التكنولوچيا .
بالإضافة إلى تأسيس مركز بيانات إقليمية واسعة النطاق للحوسبة السحابية ومنها يمكن شركاء التكنولوچيا في الإمارات أن يكونوا جزء من المنظومة العالمية وتحقيق الإيرادات في جميع أنحاء العالم من خلال خدمة العملاء.
جدير بالذكر أن تطبيق المبادرات نحن ملتزمون به ، والتي تسرع التحول الرقمي في دبي والأبحاث جزء أساسي من جهودنا لتعزيز الوعي وتوحيد القدرات وتسخير التكنولوچيا لخدمة قطاع الأعمال في سوق أكثر ديناميكية وتنافسية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى