الذكاء الاصطناعيمقالات

الذكاء الاصطناعي يسيطر على خمس وظائف

 

كتبت:- فاطمة محمود

 

الذكاء الصناعي في خلال 10 سنوات سوف يسيطر على 5 وظائف بل أن الذكاء الاصطناعي سوف يهدد وظائف كثير من البشر.

 

قد أصبح الذكاء الصناعي يهدد الكثير من العاملين بالعديد من المجالات حول العالم.

 

حيث بدأت تتزايد المخاوف تدريجياً بين أوساط الموظفين في مختلف أنحاء العالم وأيضاً من الاستغناء عنهم بشكل نهائي وذلك بعد أن تحل هذه الآلات مكانهم وبما في ذلك “الإنسان الآلي” وهناك التقنيات الذكية والتي يمكن أن تقوم بأعمال البعض من البشر وبكفاءة عالية وأيضاً بدون التكلفه الكبيرة.

 

هناك جدل في أسواق العمل حول العالم بشأن الوظائف التي يمكن أن يشغلها “الإنسان الآلي” في يوم ما وبمفرده وقد تؤدي إلى الاستغناء عن البشر نهائياً.

وبمعنى أصح الوظائف التي يمكن أن يغزوها “الروبوت” وقد يجد العاملون بها أنهم مهددين بفقدان وترك وظائفهم.

 

حيث كشفت مجلة أمريكية في تقرير لها أن هناك خمس وظائف بالفعل في العالم سوف يسيطر عليها “الذكاء الصناعي” في خلال السنوات العشر المقبلة.

 

حيث أن العاملون بها سوف يجدون أنفسهم بلا وظائف وسوف يتحولون إلى عاطلين عن العمل قريباً.

 

وأضافت أن “الذكاء الاصطناعي” قد حقق نجاح كبير جداً في مجالات عديدة وتروج أيضاً الشركات الناشئة للقدرة على توظيفه بكل صناعة يمكن أن تتخيلها تقريباً.

 

وأن الذكاء الصناعي أصبح موجوداً بالفعل في كل مكان تقريباً وذلك بعد أن كانت أهميته وشعبيته تتزايد ببطء شديد في السابق لكن الآن بدأ يشهد انتشاراً في الآونة الأخيرة واسعاً جداً في مختلف المجالات.

الذكاء الاصطناعي

بحسب التقرير الصادر من المجلة الأمريكية فإن “استخدام الذكاء الاصطناعي قد ينمو طوال الوقت وعبر جميع القطاعات الاقتصاد المختلفة ومن المحتمل أيضاً أن ينتهي هذا باختفاء العديد من الوظائف”.

ما هي الوظائف المهددة بالاختفاء خلال العشر سنوات القادمة؟

١- عامل المصنع

منذ بعض الوقت حدث بالفعل أن تم استخدام الإنسان الآلي في قطاع التصنيع وله تاريخ أطول مما تتخيل وقد يسود الاعتقاد بأن الشركة “جنرال موتورز” هي من أول الشركات المصنعة الكبرى التي تدخل الروبوتات بخط التجميع الخاص بها.
حيث أنها قامت بتثبيت آلة (UNIMATE) في المصنع النيوجيرسي وذلك في العام 1962.

٢- الساعي

كانت شركة “أمازون” هي الحريصة على دفع العمليات التغليفه وأيضاً النقل الداخلي واستخدمت الذكاء الاصطناعي والإنسان الآلي على نطاق واسع جداً.

حيث يعتبر أن تسليم الطرود هو أحد قطاعات الاقتصاد والتي ازدهرت وذلك مع الزيادة المستمرة عبر الإنترنت في البيع بالتجزئة إلا أنها تتجه في الوقت الحالي نحو الأتمتة.

٣- محلل الاستثمار

يتم الآن استخدام قدر هائل في الصناعة المالية من القوة العاملة لجمع البيانات ولتصنيفها ولتحليلها وذلك ليس فقط مملاً وأيضاً يستغرق وقتاً طويلاً ولكن هناك حدود للمعلومات التي يمكن معالجتها من خلال الإنسان وهناك دائماً احتمال لحدوث أخطاء.

حيث أنه لهذا السبب العالم يتجه الآن لاستبدال هذه الأنواع من الوظائف بالتطبيقات المحوسبة والتي تعتمد على الذكاء الصناعي والتكنولوجيا.

٤- حارس الأمن

وعلى الرغم من أن الأمن يظل دائماً وظيفة مهمة جداً ويتوقع أن تستمر أيضاً في العديد من المنازل والشركات الذين لديهم الرغبة في الحماية وضمان سلامتهم إلا أن مع كل ذلك يحتمل أن يتم استبدال الكثير من أفراد الأمن التقليديين بالذكاء الاصطناعي.

الذكاء الاصطناعي .. روبوت المستودعات .. أمازون يقلق الموظفين

 

حيث أن التكنولوجيات الحديثة تسمح بالتعرف على الوجه وأيضاً التعرف على الأنماط البشرية للذكاء الاصطناعي.

وقد يمكن بعد ذلك أن تستخدم هذه المعلومات في تشغيل أجهزة الحماية الآلية وتنبيه الحراس البشريين أو الشرطة.

٥- خدمة الزبائن

حيث يتم الآن استخدام “الإنسان الآلي” المحادث في نطاق واسع في مجال “خدمة الزبائن” وقد تقدم معظم مواقع الإنترنت نافذة منبثقة ودية في الزاوية اليمنى السفلية تسأل عما إذا كنا بحاجة إلى المساعدة وهناك الكثير من الحالات تعمل بشكل جيد جداً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى