مقالات

كل ما تود معرفته عن معرض CES 2024

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

في أوائل يناير من كل عام، يجتمع عالم التكنولوجيا في مدينة لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية لحضور معرض CES 2024، وهو أكبر حدث تكنولوجي سنوي في العالم، حيث تعرض الشركات أحدث منتجاتها وابتكاراتها.

ومن المتوقع أن يكون معرض CES 2024 مليئًا بالمفاجآت والإعلانات المميزة، ونتوقع أن نرى العديد من المنتجات الجديدة في مجالات عديدة مثل الذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي، والواقع المعزز، وإنترنت الأشياء، والسيارات الكهربائية، وأيضا منتجات الرعاية الصحية.

متى سيتم عقد معرض CES 2024؟

ينطلق معرض CES 2024 يوم الثلاثاء المقبل 9 يناير، ويستمر حتى الجمعة 12 يناير. وتتوقع جمعية تكنولوجيا المستهلك، التي تستضيف المعرض، حضور أكثر من 130 ألف شخص وأكثر من 4000 شركة. وتمثل هذه الأرقام قفزة كبيرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وكان هناك 115000 مشارك وحوالي 3200 شركة فقط.

ما هي الاتجاهات الجديدة المتوقع أن تهيمن على معرض CES 2024 لهذا العام؟

1- الذكاء الاصطناعي:

الذكاء الاصطناعي هو الاتجاه السائد في مجال التكنولوجيا بأكمله في عام 2023، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم أو حتى يزداد قوة في عام 2024.

في العام الماضي في معرض CES؛ كان عمر روبوت ChatGPT أقل من شهرين، لكنه أحدث ضجة كبيرة في عالم التكنولوجيا، ومنذ ذلك الحين تتسابق الشركات لتطوير نماذجها اللغوية واسعة النطاق أو دمج النماذج الحالية في منصاتها و منتجات.

وفقًا لدليل العارضين في معرض CES 2024، ستشارك في المعرض أكثر من 900 شركة ذات صلة بالذكاء الاصطناعي، لذلك نتوقع رؤية الكثير من المنتجات والخدمات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي هذا العام.

وسوف تسلط شركات تصنيع الرقاقات مثل إنتل، و نفيديا، و AMD و أيضا الضوء على أحدث اكتشافاته في وحدات المعالجة العصبية (NPUs)، والتي تم تصميمها للتعامل مع حسابات الذكاء الاصطناعي في الأجهزة دون الحاجة إلى الاتصال بخوادم سحابية خارجية. وسوف تستضيف إنتل، على سبيل المثال، حدث في 8 يناير مع شركات تصنيع أجهزة الكمبيوتر وتشمل: Dell، و HP ، ومايكروسوفت، ولينوفو.

ولن يقتصر الأمر على مشاركة صانعي الرقائق والكمبيوتر، بل ستعرض شركات السيارات وصانعي الأجهزة أيضًا كيفية استخدامهم للذكاء الاصطناعي لتشغيل أحدث منتجاتهم.

2- تطور تكنولوجيا المنازل الذكية:

شهد قطاع المنازل الذكية نموا مطردا في السنوات الأخيرة، مع اعتماد المستهلكين بشكل متزايد على التكنولوجيا لجعل منازلهم أكثر راحة وكفاءة. ومن المتوقع أن يشهد معرض CES 2024 إطلاق العديد من الشركات لمجموعة متنوعة من المنتجات والتقنيات الجديدة لجعل المنزل أكثر ذكاءً.

وسيستمر الذكاء الاصطناعي في لعب دور مهم في المنازل الذكية، مما يساعد على تحسين وظائف الأجهزة والخدمات، لذلك ستركز الشركات على تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكنها فهم احتياجات المستخدم وتقديم توصيات مخصصة.

كل ما تود معرفته عن معرض CES 2024

3- الابتكارات الجديدة في مجال الرعاية الصحية:

اهتم المستخدمين بتكنولوجيا تتبع الصحة بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة، مع ظهور الاتجاهات الرئيسية الناشئة في صناعة الرعاية الصحية بما في ذلك صحة القلب واللياقة البدنية والنوم والتغذية بالإضافة إلى أدوات العناية الشخصية، ومن المتوقع أن يتم تسليط الضوء على هذه الاتجاهات في معرض CES 2024 باهتمام واسع النطاق.

وسيعرض المعرض أيضًا ابتكارات رائدة من شركات متخصصة في تكنولوجيا الرعاية الصحية، مثل: Abbott، وWithings، وElevance Health، وNuvilab، وNoom.

4- أجهزة جديدة في عالم الواقع الافتراضي والمعزز والواقع المختلط:

استحوذت شركة آبل على اهتمام الجميع بإصدار نظارتها Vision Pro الجديدة، كما تقدم نظارات Meta Quest 3 ميزات قريبة من ميزات Apple Glass بسعر أرخص، يشير بأنها متاحة للشراء بالفعل.

حادثة مروعة.. فتاة تتعرض للاغتصاب في عالم الميتافيرس الرقمي

وبحسب دليل العارضين في معرض CES 2024، سيضم المعرض 345 شركة ذات صلة بالواقع المعزز والافتراضي، لذا توقع رؤية مجموعة متنوعة من الابتكارات الجديدة في هذا المجال، بما في ذلك: النظارات الجديدة، والأجهزة الجديدة الأكثر راحة وسهولة في الاستخدام، وتطبيقات وألعاب جديدة وأكثر إثارة للاهتمام.

5- السيارات:

في السنوات القليلة الماضية، استقطب معرض CES شركات صناعة السيارات حيث يولون المزيد من الاهتمام لميزات من التكنولوجيا الجديدة، ومن المتوقع أن تصبح السيارات الكهربائية هي الاتجاه السائد في مجال السيارات في معرض CES 2024، بالإضافة إلى كبار صانعي السيارات والتكنولوجيا. وتتعاون الشركات مع شركات السيارات لدمج التقنيات الجديدة في إدخالها داخل السيارة لتحسين تجربة القيادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى