الذكاء الاصطناعيمقالات

مفهوم الفضاء السيبراني

ما هو الفضاء السيبراني ؟

 

يشير مصطلح “cyber” إلى الفضاء السيبراني والفضاء الإلكتروني ، وعلى الرغم من ارتباط كلمة “cyber” بالقيادة والإدارة ، إلا أنها أصبحت فيما بعد معنى فضاء الإنترنت وأصبح يطلق عليها كل ما يتعلق بالإنترنت ، وهناك تعريفات مختلفة من الفضاء السيبراني.

إنه مجال خيالي أنشأه البشر ، ويعتمد بشكل كبير على وجود أجهزة الكمبيوتر والإنترنت ، إلى جانب كميات هائلة من المعلومات والأجهزة التي تتعامل مع الفضاء السيبراني الشاسع. يتضمن ذلك برامج الكمبيوتر والمكونات المادية وغير المادية ، بما في ذلك عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر والشبكات والبرامج والمستخدمين.

 

المكونات الأساسية للفضاء السيبراني

يتكون الفضاء الإلكتروني من عدة طبقات أساسية.

الطبقة المادية للفضاء السيبراني: الطبقة التي تحتوي على جميع المكونات والمعدات والأجهزة المادية مثل أجهزة الكمبيوتر والكابلات والبرامج المختلفة.

الطبقة المنطقية للفضاء السيبراني: ما يسمى بالوحدات المنطقية أو المكونات غير الملموسة مثل خوارزميات العمل مع أجهزة الكمبيوتر ولغات البرمجة المختلفة ، والكود الذي يحتوي على مجموعة من الرموز ولغات الكمبيوتر لتجاوز التعليمات.

طبقة الوسائط: الطبقة الثالثة من الفضاء الإلكتروني ، وتحتوي على جميع معلومات المستخدم والبيانات الشخصية والحسابات على مواقع الويب المختلفة والأمور الشخصية الأخرى.

رؤية تك - Roaya Tech مفهوم الفضاء السيبراني

 

مزايا الفضاء السيبراني :

– تسهيل عمليات التسوق والتجارة العامة يمكنك شراء وبيع ما تريد من خلال عرضه في الفضاء السيبرانى.

– التواصل مع أي شخص عبر الفضاء الإلكتروني. على سبيل المثال ، يمكنك التحدث إلى أي شخص تحبه على مواقع التواصل الاجتماعي.

مؤتمر ومعرض مصر للأمن السيبراني وأنظمة الدفاع الاستخباراتية 

– يمكنك إجراء الحجوزات عبر الإنترنت كما تريد دون الذهاب إلى المكان ، مثل حجوزات تذاكر الطيران وحجوزات الغرف بالفندق ، وأنت مرتاح من منزلك.

تعرف على كل الأخبار بأسرع مما كنت تتوقع وتفاعل معها بكل أشكالها.

– التعليم أو التعلم الإلكتروني. إن وجود الفضاء الإلكتروني في عملية التدريس والتعلم مفيد للغاية وفعال للغاية.

 

سلبيات الفضاء السيبراني :

– يتم تخزين كمية هائلة من المعلومات ، مما يجعلها عرضة للمتسللين وعمليات القرصنة المختلفة.

– يُنظر إلى الفضاء الإلكتروني على أنه أرض خصبة للصوص والمتسللين ، ولم تعد السرقة منتشرة في العالم الحقيقي فحسب ، بل في الفضاء الإلكتروني أيضًا.

– تعتبر القرصنة والسرقات المختلفة من أهم أسباب تدمير المؤسسات المختلفة.

– في الفضاء الإلكتروني ، أصبح القرصنة والاحتيال أسهل من أي وقت مضى.

 

كيف تحمي نفسك في الفضاء السيبراني

مع انتشار البرامج الضارة على نطاق واسع وتطويرها باستمرار من قبل المبرمجين لإلحاق الضرر بمجموعة متنوعة من الأجهزة والأنظمة ، نحتاج إلى إيجاد برامج وطرق لحماية هذه الشبكة الكبيرة والواسعة. هذه الطرق هي:

برنامج حماية جدار الحماية أو جدار الحماية: يعد هذا أحد أهم برامج الكمبيوتر لحماية جهازك من عمليات القرصنة أو القرصنة التي قد تعرضه ، وأنا أحذرك من ذلك.

– برامج مراقبة معلومات الشبكة: تساعد هذه البرامج في إحباط محاولات التسلل إلى شبكتك ، بالإضافة إلى تحليل مشكلات الجهاز وحظر المحتوى المشبوه والمشكلات من شبكة جهازك.

أكواد التشفير والتشفير: تُستخدم أكواد التشفير لحماية البيانات مثل كلمات المرور وغيرها من البيانات الحساسة المهمة من القرصنة والتطفل ، ولتشفير شبكات Wi-Fi باستخدام بروتوكولات الويب.

برامج حماية الشبكة اللاسلكية: مع انتشار استخدام الشبكات اللاسلكية ، هناك حاجة لبرامج تعزز أمان هذه الشبكات وتحميها من القرصنة.

– العناوين المتغيرة باستمرار: يحتاج المستخدمون إلى تغيير العناوين المهمة بانتظام على شبكات الكمبيوتر الخاصة بهم. يجب عليك أيضًا إنشاء نسخ احتياطية مستمرة لتجنب فقدان البيانات أو المعلومات المهمة. أيضًا ، يفضل أن يكون العنوان على القرص الخارجي للجهاز. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى