الذكاء الاصطناعيمقالات

هل أقترب الذكاء الاصطناعي من المستوى البشري

 

كتبت: ياسمين أحمد

 

يشير مصطلح (AI) إلى الذكاء الاصطناعي وهي تعد أجهزة أو أنظمة تعمل على محاكاة الذكاء البشري للقيام بالمهام المختلفة من أجل التحسين والتطوير من نفسها أكتر عن طريق الاستناد إلي المعلومات التي يضمها، كما أن الذكاء الاصطناعي يتجلى في العديد من الأشكال.

تعتقد كريستينا ماهر، خبيرة علوم الأعصاب والهندسة الطبية الحيوية، أنّ الذّكاء الاصطناعي سوف يتفوق على ذكاءً على الإنسان، ولكن لن يحدث ذلك في المستقبل القريب. وتؤكّد أنّ الذّكاء الاصطناعي يمكن أن يتعلّم السّمات البشريّة مثل (التّفكير النقدي والفهم العاطفي)، لكنّ السّؤال عن متى وكيف يظلّ مفتوحاً.

هل أقترب الذكاء الاصطناعي من المستوى البشري

 

مع إصدار وتطور نماذج لغوية كبيرة متزايدة التطوّر، أظهر الذّكاء الاصطناعيّ القدرة على التفوّق على البشر في مختلف المهمات مثل

_ الألعاب الإستراتيجيّة
_ توليد الفنّ
_ التّشخيص الطبّي
_ التّأليف الموسيقي

رؤية تك - Roaya Tech الذكاء الاصطناعي

وهنا يبقى السّؤال: هل يمكن للذّكاء الاصطناعيّ أن يحقّق نفس المستوى من الذكاء مثل البشر ؟

يتمتّع الذكاء الاصطناعي بقدرات معرفية شبيهة بقدرات الإنسان. نماذج الذّكاء الاصطناعيّ الحاليّة محدودة ويرجع ذلك بسبب افتقارها للإبداع والوعي العاطفي.

اتّفق جميع الخبراء على أنّ الذّكاء الاصطناعيّ سيصل في النهاية إلى الذكاء العام الاصطناعي، على الرغم من اختلاف وجهات نظرهم حول كيف ومتى قد يحدث ذلك.

يعتمد الذكاء البشري على العقل

أدوات الذكاء الاصطناعي للمساعدة في كتابة القصص

العقل هو الذي يمنح البشر القدرة على التفكير، بينما تعتمد تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على البيانات.

يسعى الذكاء البشري إلى التكيف مع البيئات الجديدة والاستفادة من مجموعة من العمليات المعرفية المختلفة، ودائما يحاول مطورو الذكاء الاصطناعي إلي تقليد السلوك البشري، والقيام بأفعال مشابهة لأفعال الإنسان.

اليوم أصبح الذكاء الاصطناعى منافسا قويا للذكاء البشري في مختلف المجالات والعلوم.

حقق الذكاء الاصطناعي الكثير من النجاحات فى مختلف القطاعات، حيث أصبح الذكاء الاصطناعي قادر على القيام بمهام مختلفة مثل الانسان وأفضل منه.

بالإنجازات التي حققها الذكاء الاصطناعى تقلد الذكاء البشرى بشكل كبير.

الذكاء الاصطناعي يحاكي العقل البشري في فهم الكلمات بالطريقة ذاتها التي يفهمها البشر.

تستطيع محركات البحث اليوم وتطبيقات الترجمة و المساعدون الصوتيون في إدراكَ وفهم الكلمات، ويرجع الفضل في ذلك إلى برامج معالجة اللغة التي تعطي معنى لعدد مذهل من الكلمات، دون أن نخبرها بشكل صريح بما تعنيه هذه الكلمات.

مميزات وايجابيات الذكاء الاصطناعي

_ زيادة الانتاجية وإنجاز المهام بشكل سريع.

_ ظهور وظائف الذكاء الإصطناعي التي سينفذها الروبوتات والأجهزة الذكية.

_ تحسين الخدمات وتسريعها وأدائها بجودة عالية.

_ تقليص النفقات للشركات بفعل استخدام أنظمة وتطبيقات الذكاء الإصطناعي في الحاسوب.

قواعد أخلاقية أقوى للذكاء الاصطناعي

يتزايد تأثير الذكاء الإصطناعي في جميع جوانب الحياة والعمل، وأيضا تأثيره الواسع على أساليب إدارة الموارد البشرية.

أصبح في الإمكان محاكاة الوظائف المعرفية البشرية مع تقدم تقنيات الذكاء الإصطناعي مثل

_ التعلم
_ حل المشكلات
_ التنميط
_ التقييم
_ صنع القرارات
وبالتالي أتمتة أجزاءٍ كبيرةٍ من مهام مسؤولي الموارد البشرية.

يعمل تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي على تحسين أداء المؤسسات وإنتاجيتها عن طريق أتمتة العمليات أو المهام التي كانت تتطلب القوة البشرية فيما مضى.

يمكن للذكاء الإصطناعي فهم البيانات على نطاق واسع لا يمكن لأي إنسان تحقيقه، وهذه القدرة يمكن أن تعود بمزايا كبيرة على الأعمال.

لا يمكن للإنسان أن يضاهي الآلة من حيث الفاعليَّة، وبالتالي ستحل الآلات مكان البشر في المجالات العمليَّة المختلفة ممَّا يزيد معدل البطالة. التكلفة العالية: العمل في هذا المجال يتطلب مالًا كثيرًا سواء في عمليَّات تصنيع الآلات، برمجتها وإصلاحها، وهنا ربما تظهر مشكلة البطالة.

بول فورموزا هو خبير الذّكاء الاصطناعيّ وفلسفة التكنولوجيا، يري أنه يمكن فهم الذكاء من الناحية الوظيفية، وقد أظهر الذكاء الاصطناعي بالفعل القدرة على أداء المهام الذّكية، غالباً على مستوى يتجاوز البشر. في حين أنّ الذّكاء الاصطناعيّ قد لا يمتلك الوعي، فمن المرجّح أن تستمرّ قدراته في التقدّم.

أنواع الذكاء الاصطناعي

أمّا سيدالي ، خبير الذّكاء الاصطناعيّ واستخبارات الأسراب

يمتلك قناعة بأنّ الذّكاء الاصطناعي لن يحقّق ذكاءً على المستوى البشري فحسب، بل سيتفوّق عليه أيضاً.

يستشهد بالتطوّرات التكنولوجيّة السّابقة كدليل على أنّ الذّكاء الاصطناعيّ سيستمرّ في التطوّر، وفي النّهاية يتقن المهام التي تتطلّب الحدس والتّعاطف والإبداع.

أما دانا رزازديجان، خبيرة الذّكاء الاصطناعيّ وعلوم البيانات، تفترض أنّ الذكاء الاصطناعي سيصبح ذكيّاً مثل البشر من نواحٍ عديدة، كما أن تلعب الحوسبة الكموميّة دوراً مهمّاً في هذا التقدّم.

إنّها تتصوّر أنظمة ذكاء اصطناعي تتمتّع بقدرات تحسين ذاتيّة يمكن أن تؤدّي إلى ذكاء عام اصطناعي.

بينما مارسيل شارث، خبير التعلّم الآلي والذكاء الإصطناعي ، يعتقد أنّ الذّكاء العام الاصطناعي سيصبح حقيقة واقعة في نهاية المطاف، وذلك على الرّغم من أنّ الجدول الزمني غير مؤكّد.

كما أنه يقرّ بأنّ للذّكاء الاصطناعيّ مزايا مميّزة على البشر وأنّه مع نمو القوّة الحسابية، سوف تتجاوز أنظمة الذّكاء الإصطناعي الذّكاء البشري.

وأضاف إلي ذلك أن التّحدي الرّئيسي هو فهم الذّكاء نفسه بشكل أفضل والابتكار على طريق الذكاء العام الاصطناعي.

يتفّق الخبراء على إمكانات الذّكاء العام الاصطناعي، فإنّهم يختلفون حول متى يمكن تحقيقه. يتوقّع البعض أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن بحلول عام 2032، بينما يعتقد البعض الآخر أنه قد يستغرق حتى عام 2059 أو بعد ذلك.

تطوير الذكاء الإصطناعي العام سيكون له بلا شكّ آثار عميقة على المجتمع والأخلاق بغض النظر عن الجدول الزمني، ممّا يتطلّب دراسة متأنّية وإعداداً

رؤية تك - Roaya Tech الذكاء الاصطناعي

قال المحلل الإيطالي بييركاميلو فالاسكا إن الذكاء الإصطناعي ليس خطيرًا في حد ذاته، مثل أي ابتكار تكنولوجي. لأن إساءة استخدام التكنولوجيا هي التي يمكن أن تحدد الخطر أو الخطر، وليس التكنولوجيا. السيارة ليست خطيرة، لكن القيادة بسرعة كبيرة أمر خطير

فغالبا ما يمكن للذكاء الإصطناعي معالجة معلومات أكثر من البشر، لكن هذا لا يمتد إلى قدرتنا على التفكير بالقياس. ويعتبر هذا النوع من التفكير أعظم قوة للذكاء البشري.

حروب الذكاء الاصطناعي

يمكن للبشر التفكير في حلول لمشاكل جديدة بناء على العلاقات مع المواقف المألوفة، فإن هذه القدرة غائبة فعليا في الذكاء الإصطناعي .

حذرت ورقة بحثية أصدرها خبراء في الذكاء الإصطناعي في المجالين الصناعي والأكاديمي، صدرت بعنوان
«الاستخدام الضار للذكاء الإصطناعي : التنبؤ والوقاية والتخفيف»، من أن هذا القطاع سوف يؤثر سلبًا على الجنس البشري وسيؤدي أيضاً في لحظة ما إلى أضرار جسيمة في عدة جوانب حساسة في حياته.

سوف يعمل الذكاء الإصطناعي على إعادة تشكيل طريقة عمل المجتمع والاقتصاد، ويجب أن يكون هناك “صورة كبيرة” للتفكير فيما تعنيه هذه الأخلاقيات، والتحكم، والأثر المجتمعي. يحتاج الناس إلى القدرة على التفكير بشكل عام في العديد من الأسئلة ودمج المعرفة الناتجة عن عدد من المجالات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى