مقالات

الميتافيرس: حلم الواقع الافتراضي أم كابوس الخسائر المالية ؟

كتبت: فاطمة سامي

 

مشروع الميتافيرس هو مفهوم لعالم افتراضي متصل بالعالم الحقيقي، حيث يمكن للناس التواصل والتفاعل والإبداع بواسطة شخصيات رمزية ثلاثية الأبعاد أو أفاتارات. يستخدم مشروع الميتافيرس تقنيات مثل الواقع الافتراضي والواقع المعزز والبلوك تشين والحوسبة الطرفية لإنشاء بيئات رقمية متنوعة ومتكاملة. يعتبر مشروع الميتافيرس رؤية لمستقبل الإنترنت والتكنولوجيا، ويهدف إلى توسيع إمكانيات الإنسان وتحسين تجاربه.

أوضح تقرير على موقع إنسايدر أن قسم ريالتي لابس القسم المسئول عن الميتافيرس في شركة ميتا يخسر 3,7 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2023 وهو نفس المبلغ الذي خسرته في الربع السابق من نفس العام.

ورغم كثرة الاستثمارات في قسم الميتافيرس ذلك العام الإ أن تكنولوجيا الميتافيرس مازالت غير مربحة في الفترة الحالية ويتوقع مارك زوكر بيرغ مالك الشركة أن الخسائر في مجال الميتافيرس مستمرة خلال الفترة من 3 الي 5 سنوات مقبلة وأكد أن الشركة غير واثقة من تعويض هذه الخسائر في المستقبل.

الميتافيرس: حلم الواقع الافتراضي أم كابوس الخسائر المالية ؟

وقامت الشركة بتسريح بعض موظفي قسم ريالتي لابس ولكن لم يعلن عن عددهم.

حادثة مروعة.. فتاة تتعرض للاغتصاب في عالم الميتافيرس الرقمي

ولكنه أكد أنه لن يتخلى عن الاستثمارات في مجال الميتافيرس حتى مع استمرار الخسائر فقال مارك في مكالمة مع أعضاء الشركة حول الارباح أن استثماراتنا في الذكاء الاصطناعي مستمرة، لكن نبقى ملتزمين تماما برؤية الميتافيرس، لقد علمنا على هاتين الاوليتين الرئيسيين لسنوات عديدة بالتوازي الآن ومن نواحى كثيرة يتداخل المجالين ويكملان بعضهما البعض.

وأفادت «سوزن لي» مسؤولة المبيعات في الشركة أن لم يتم بيع عدد قليل من سماعات الرأس في الربع الثالث من العام وتراجعت إيرادات القسم الخاص بالميتافيرس بنسبة 2,6٪ إلى 216 مليون دولار وذلك وفق ما ذكر موقع بيزنس انسايدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى