مقالات

عام سيء في تاريخ الكريبتو والبلوكتشين

 

آية فتحي 

 

تعد عملات الكريبتو والبلوك تشين مستخدمتين بشكل متبادل، ورغم أنهما متشابهتين إلا أن لديهما فرقاً واضحاً ومتميزاً بين اصطلاحاتهم وسنكتشف عنهما فيما يلي.

ما الفرق بين عملة الكريبتو و البلوك تشين ؟

البلوكتشين
هي عدة حواسب مملوكة من قبل أشخاص أو شركات لقاعدة بيانات موزعة، يتم مشاركتها بين عقد شبكة الحاسوب، حيث تقوم هذه الشبكة بتخزين المعلومات بتنسيق رقمي خاص وتتميز بكونها “لا مركزية”، وتشتهر شبكة البلوكتشين مع أنظمة العملة الرقمية مثل البيتكوين والإيثبريوم وغيرها من العملات، وتقوم بحفظ سجل معاملات العملات الرقمية بشكل لا مركزى وهذه الميزة الأشهر الخاصة وهذه المعاملات أيضاً يتم تدقيقها دون تدخل طرف ثالث فيها.

الكريبتو
هي وسيلة تقايض بمثابة أصول رقمية، تشبه إلى حد كبير المال في شكل رقمي، أول عملة كريبتو ” عملة مشفرة “، تعمل كنظير رقمي للمال “تحويل شخص لشخص” حتى أصبح أكثر من 2100 عملة رقمية مع وجود آلاف أخرى، ولكن لم تلقي ترويجًا كافيًا لخلق الوعي.

ونظراً لأنها تمثل أول تطبيق لتقنية البلوك تشين، فمن السهل افتراض مقياس للقيمة على الشبكة الأساسية، حيث أنها تمتلك ثلاث خصائص رئيسية وهما:

الكريبتو

1- وحدة الحساب
هي مقياس مشترك لقيمة السلع والخدمات لتوفير عملة الكريبتو مما يسمح بقياس أشياء مختلفة.

2- وسيلة التبادل
لها أنواع مختلفة من معاملات التبادل ، بحيث يمكن إستخدام الدفع مقابل السلع والخدمات.

3- حفظ القيمة
لكي تعمل العملة بفاعلية كوسيلة للتبادل، يجب أن تكون قادرة على الاحتفاظ بقيمتها بمرور الوقت، حيث أنها تعد مخزن كبير للقيمة.

عام 2022 تضمنت سرقة قرابة 3 مليارات دولار أمريكي من العملات المشفرة، لذلك يعتبر هو أسوأ عام في تاريخ اختراقات البلوكتشين، ومن ثم تم تحليل البلوك تشين من الشركة المعروفة ” نشين أناليسيس ” حيث تم سرقة عملات رقمية بقيمة تزيد عن 718 مليون دولار أمريكي.

بالإضافة إلى ذلك إجمالي اختراقات البلوك تشين تجاوزت 3 مليارات دولار عام 2022 وهذا العام مرشح بقوى لتجاوز أرقام العام الماضي التي تضمنت سرقة 3.2 مليار أمريكي.

خسائر تسلا و انخفاض البيتكوين

 

تدهورت أسعار العملات الرقمية بحوالي 60% في هذا العام، مما يجعل أرقامه أكبر على مجال العمل، والمثير للاهتمام أن تقنيات البلوك تشين قد صممت بفرض زيادة الحماية والأمان من الاختراق، ووفق تحليلات تشين أناليسيس فكانت منصات التمويل اللامركزي DeFi هي الأهداف المفضلة للمخترقين، ثم إختراق العشرات وكانت أخرها منصة ” مانجو ماركتس “وسرقت أكثر من 100 مليون دولار.

الواقع الحالي من الممكن أن العملات الرقمية تعلن عن اختراقات أكبر من طرق التمويل التقليدية ومع أنها مازالت صغيرة جداً مقارنة بالتمويل التقليدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى