مقالات

من أين تبدأ عملية التحول الرقمي الخاصة بشركتك ؟

 

 آية فتحي

 

لكي تكون صاحب شركة تقليدية يمكن أن تبدأ في عالم التحول الرقمي، ذلك من خلال بناء استراتيچية رقمية وإجراء تحسين على الوضع الراهن، حيث تتمثل عملية التحول الرقمي وأحد من أهم دوافع ومحفزات النمو في كبرى الشركات والدوائر الحكومية، فإن كل موظف يأخذ مكانه على الأثير الواسع مما يستفيد على ما يقدمه من خدمات ومنتجات وقيمة سوقية، ومن هنا نتساءل من أين تبدأ عملية التحول الرقمي الخاصة بشركتك؟

التحول الرقمي

أولاً : ماهو التحول الرقمي

 

التحول الرقمي، هو تقديم الخدمات أو الأعمال من خلال استبدال العمليات اليدوية إلى رقمية في ابتكار المنتجات والخدمات وتوفير قنوات جديدة من العائدات التي تزيد من قيمة منتجاتها.

 

ثانياً: أهمية التحول الرقمي

 

عند ظهور الحواسب بدأ ظاهرة التحول الرقمي وازداد مع ظهور الإنترنت، الانتشار سيشهد ازدهاراً كبيراً في المستقبل لجميع التطبيقات التكنولوچية المتقدمة من الألعاب الإلكترونية إلى المحاكاة الصناعية والصناعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الإصطناعي وغيره من المجالات.

أيضاً يشمل التحول الرقمي كل المجالات الخاصة بالتكنولوچيا الحديثة وما سيأتي بعدها، وقدرته على الإبداع والابتكار وهذا يدل على إنه سيسهم إسهاماً كبيراً في اقتصادات الدول والشركة.

بالإضافة إلى ذلك أن التحول الرقمي يوفر العديد من تكاليف نفقات إدارة تشغيل شركة تقليدية، ومن خلال الوسائل الاجتماعية والإنترنت يستهدف على تقديم الشركة إلى فئات، فالشركة تصبح على الوصول إلى منطقة جغرافية كبيرة وفئات من العملات في الخطة التقليدية للعمل.

 

ثالثاً : فوائد التحول الرقمي

التحول الرقمي يوفر التكلفة والجهد بشكل كبير، ويحسن الكفاءة التشغيلية وينظمها، يعمل على تحسين الجودة وتبسيط الإجراءات، يخلق فرص لتقديم خدمات مبتكرة وإبداعية، ويساعد المؤسسات والشركات على التوسع و الإنتشار في نطاق أوسع، وكل ذلك ليس للعملاء فقط بل للجمهور أيضاً.

 

أهم خطوات التحول الرقمي

1-تحديد أفضل هيكل عمل وأنشطة التسويق الرقمي في المنشأة.

2-بناء إستراتيچية رقمية.

3-إجراء تحسين الوضع الراهن وذلك من خلال قياس الإمكانيات الرقمية الحالية .

4- تحديد المتطلبات لخطط الاستثمار.

5- تحديد عوائق الكامل الرقمي لعمل خطة شاملة لكافة الظروف.

6- وجود إدارة التغيير للتحول الرقمي.

7-التطوير والإبتكار.

8- تقييم عملية التحول.

 

خصائص التحول الرقمي

-تجربة المستخدم.

-الثقافة.

-تمكين العاملين.

-رشاقة العمليات لكامل تقنيات رقمية.

 

استثمار الشركات في التحول الرقمي

بسبب إنتاجية المواطنين الذين يعملون في تقنية المعلومات، كشفت دراسة حديثة تؤكد أن شركات العالم تستثمر 2 تريليون دولار في تطوير تقنيات التحول الرقمي، ولكي يحافظ أي مدير تقني المعلومات على قدراته التنافسية في الأسواق يجب أن يعيد تركيز استراتيچية حتى تكون قوة العمل الفعالة لأعلي محور العملية الإنتاجية.

 

هل التحول الرقمي ضرورى في تحسين المؤسسات؟

نعم، أصبح التحول الرقمي من الضروريات لكافة الهيئات والمؤسسات التي تسعى إلى التطوير وتسهيل وصولها للمستفيدين، وأنه برنامج شامل يمس المؤسسة وأسلوب عملها داخليا بشكل رئيسي وخارجيا من خلال تقديم الخدمات للجمهور حتى تتم الخدمات بشكل أسرع و أسهل.

 

أيضاً يساهم التحول الرقمي في ربط القطاعات الحكومية أو الخاصة، وفي بعض دول العالم يصل إلى الثلث، ولكن بحلول 2025 سيصل عدد المستخدمين الرقميين إلى 160 مليون مستخدم حسب الخبراء ويمكن أن يساهموا يزيد عن 3.5% أي يعادل 95 مليار .

 

مزايا التحول الرقمي

من أفضل المزايا التحول إلى الإنترنت، هو تجربة المستخدم الإيجابية تعادل ملايين الدولارات من الأرباح لتحقيق المزيد من النمو العملي، في العام الماضي تضاعفت أرباح شركات أمازون ثلاث مرات، فهو يعد أحد إنجازاته والمناهج التقليدية، ومن جهة أخرى انخفضت أرباح شركة أبل لعجزها عن موجة التحول الرقمي وتأخر طرح هاتفها ” آيفون 12 ” الجديد.

 

عوائق عملية التحول الرقمي

لديه الكثير من العوائق داخل المؤسسات والشركات وهي:

-نقص القدرات الممكنة داخل المؤسسة والقادرة على برامج التحويل الرقمي.

-نقص الميزانية المرصودة لهذه البرامج.

-الخوف من مخاطر أمن المعلومات كنتيجة لاستخدام الوسائل التكنولوچية، ويعتبر هذا أحد أكبر العوائق إذا كانت ذات قيمة عالية.

التحول الرقمي

ماذا يحدث في المستقبل

عالم التحول الرقمي، سوف يكون مدى ذكاء وتشغيل الحكومات وتعاطف الدول في بنائها، والأعمال مبنية على التحول الرقمي الذي يعتبر أهم العوامل التي تحدد مستقبل شعوبها،

فهناك إمكانيات ضخمة في الشرق الأوسط لبناء مجتمعات فعالة، وسوف يعمل على تحقيق التغيير في مجالات متعددة مثل: الصحة والتعليم من أجل خدمات المواطنين، كما يساهم أيضاً في العديد من القطاعات كالغاز والنفط وتجارة التجزئة والسياحة والصناعات التحويلية.

هل تشتري عقارات في عالم الميتافيرس الافتراضي

وأخيراً، فإن التحول الرقمي يوفر العديد من الفرص الضخمة للشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية، لتحقيق أهدافها والوصول بها بإمكانيات أقل من المهدرة في الوقت الحالي، وسوف يساعد التحول الرقمي على تحسين مسار صناعي وأنه سيفتح فرص أكبر بين القطاعين العام والخاص والتعاون بينهما والشراكة مع كل الوزارات، ويساهم أيضاً في نمو القطاعات وازدهارها لكي تنعكس إيجابياً على تقدم الدول لتكون قادرة على التنبؤ والتخطيط للمستقبل وأكثر إدراكاً ومرونة في العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى