مقالاتسيارات

استراتيجية السعودية في تصنيع السيارات الكهربائية والأقمار الصناعية 2030

 

 آية فتحي

 

الرياض تفاجئ العالم من خلال مسار رؤية 2030 ووفقاً للتصريحات تعمل المملكة السعودية على تصنيع السيارات الكهربائية وصناعة أول قمر صناعي سعودي، حيث تلقى الصناعيون بسعادة غامرة الامتنان، كما أن المواد الخام لتلك الصناعة توفر وتساعد معالجة مشكلة التلوث والاحتباس الحراري للعالم، وزيادة فاعلية التنفيذ لتحقيق المزيد من النجاح والتقدم.

 

-متى كانت البداية ؟

 

أعلن البنك الدولى مؤخراً من تتويج للمملكة التى من المرجح أن تكون واحدة من أسرع الاقتصادات في العالم لهذا العام 2022 مع الإصلاحات الشاملة المؤيدة للأعمال التجارية والارتفاع الحاد في أسعارها، وابتداءًا من عام 2023 ستقوم مصنع ” لوسد ” بإنتاج 4 أنواع مختلفة من السيارات الكهربائية، والبداية من 2025 حيث ذكر الرئيس التنفيذي ورئيس التكنولوچيا فى لوسيد للسيارات الكهربائية “بيتر رولينسون” قال: أن نخطط فى بدء تصنيع السيارات في عام 2025 وستزيد الإنتاج فى 2026 و2027 ليصل إلى 150 ألف سيارة سنوياً.

و سوف تصل طاقته الاستيعابية في عام 2028، تصدير ما يقارب 95% من إنتاجه وسيكون له نوعان حصريان .

كما أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي ” بندر الخريف ” بأن سيتم استهداف صناعة أكثر من 300 ألف سيارة سنوياً فى المملكة بحلول عام 2030، و أن السعودية تستهدف صناعة السيارات لتغطية الطلب المحلي والتصدير عالمياً.

تتطلع المملكة بعد أيام الخطاب الملكي الشورى وما تفضل به خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبدالعزيز” آل سعود أن بلادنا تشهد حركة تنموية شاملة والتى تجعل من المملكة قوة صناعية هائلة في العالم في أكثر من 36 ألف مصنع والقادرة على صناعة 300 ألف سيارة كهربائية، كما ذكر أن صناعة أول قمر صناعي سعودي وصناعة طائرات بدون طيار بالإضافة إلى ذلك طائرات عمودية.

حيث ذكر السفير الفخري للصناعة السعودية ومؤسس منصة الصناعيين ” جاسم الشمرى ” قال: إن إطلاق سمو ولى العهد الإستراتيچية الوطنية للصناعة سوف يساهم في تحقيق آفاق واعدة لتحقيق التنوع الاقتصادي، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030، ومن خلال منصة الصناعيين والتي تضم كبار الشركات الصناعية ورجال الأعمال والتنفيذيين على تعزيز ثقافة المبادرات الصناعية لتحقيق تطلعات القيادة الحكيمة نحو القطاع، وعند تحقيق تطلعات القطاع الصناعي أعرب الشمري عن سعادته بإطلاق هذه الإستراتيچية التي تؤكد عزم المملكة.

منذ إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية الذي استهدف بلوغ استثماره 1.3 تريليون ريال، وذلك من خلال إعلان العديد من المبادرات التي تهدف إلي خلق بيئة استثمارية جاذبة.

وفي وقت عملت وزارة الصناعة على إيجاد التنظيمات والتشريعات التي تجذب استثمارات نوعية، ويعد برنامج تطوير الصناعة الوطنية من أهم برامج الرؤية، وتحويل المملكة إلى قوة صناعية إقليمية ومركز لوجستي عالمي.

 

أهم المحاور الأساسية التي تتضمنها الإستراتيچية الوطنية للصناعة :

 

-البنية الأساسية للصناعات المستقبلية.

-زيادة التمويل الحكومي للمشروعات الصناعية.

-زيادة فعالية دعم الصادرات والمصدرين والصناعات العسكرية.

-دعم الصناعة الوطنية دولياً.

-المملكة العربية السعودية تعلن عن نجاح إطلاق القمر السعودي الأول للإتصالات حيث أن وزن القمر الصناعي 6.5 أطنان، وعمره أكثر من 20 عاماً من خلال مركز ” چويانا الفرنسي ” للفضاء على متن الصاروخ.

صرح المهندس خالد عبدالعزيز الفالح رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بقوله: إن إطلاق القمر يأتي تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى توطين التقنيات الإستراتيچية في المملكة، وتمكين الشباب السعودي من العمل على التقنيات المتقدمة في مجال تطوير وتصنيع الأقمار الصناعية.

كما قال أيضاً نائب الرئيس التنفيذي لشركة لوكهيد مارتن الدولية ” ريتشارد إدواردز ” نجاح إطلاق هذا القمر الصناعي يأتي كخطوة مهمة في علاقتنا مع مدينة الملك عبد العزيز والعلوم والتقنية وتنمية الموارد البشرية.

والجدير بالذكر أن مشروع القمر السعودى تعاون مع شركة ” لوكهيد مارتن ” عدد من المهندسين السعوديين تم تأهيلهم في جميع مراحل التصنيع والاختبار بهدف نقل خبرات التصنيع والاختبارات بتقنيات الأقمار الصناعية المخصصة للإتصالات الفضائية.

مواصفات تويوتا راش 2023

لذا رؤية السعودية 2030 ، ستصبح المملكة ترسانة صناعية رائدة تسهم في تأمين سلاسل الإمداد العالمية، وتصدير المنتجات عالية التقنية إلى العالم، وتحسين بيئة الأعمال وتبسيط القواعد التنظيمية، والعمل على مجموعة واسعة من المشروعات في قطاعات مختلفة، كما أنها وفرت العديد من الوظائف النوعية وفرص ريادة الأعمال في المجالات الصناعية المتعددة، لذا تعتبر المملكة السعودية اليوم رابع أكبر مصنع للمنتجات البتروكيماوية في العالم، وأيضاً فيما تسهم من مخرجات الصناعة في تزويد سلاسل الإمداد والتصنيع العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى