مقالات

أهم المهارات و الكورسات الخاصة بعلوم البيانات 2022

 

كتبت – مريم قاسم

 

علوم البيانات هي من العلوم التي تجمع بين علوم الكمبيوتر والعلوم الحديثة الهامة وعلوم الإحصاء حيث أنها مزيج من القدرة على سرد القصص والتنجيم فهو الأساس الذي يقوم عليه العديد من التخصصات فهو يجمع بين البيانات وينسقها ويستخرج المؤشرات الهامة منها ويحللها ويستخدمها.

علوم البيانات

حيث عرفت كلمة Data Science عندما دخل الإنترنت في حياتنا أي في القرن الواحد والعشرين ونتج عنه كم كبير جدًا من البيانات التي لا تنتجها البشرية منذ وجودها، فقد أصبحت من أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل وهذه الأعوام الأخيرة ولذلك تطور مجال Big Data.

 

لذلك هي من أهم الوظائف التي من المتوقع استمرار الطلب عليها فصاحبها يملك مهارات البيانات وذكاء حاد وسوف نطرح لكم ما هي المهارات المطلوبة في ذلك المجال، وأبرز الكورسات، وما الذي يُدرس في هذا المجال.

 

 أولاً: المهارات التي يجب أن تمتلكها

 

1-التعليم

يجب أن تكون حاصلاً على تعليم عالي، على الأقل ماجستير أو دكتوراه، وأن تكون درست العلوم الطبيعية والحاسب، وأن تكون متخصصاً في الهندسة بنسبة قليلة، والرياضيات والإحصاء، فهي من التخصصات التي تزيد من المهارات التي تحتاجها في المجال.

وبعد ذلك تزيد نفسك بدورات إلكترونية عن كيفية عمل منصة هادوب وكيفية التعامل مع البيانات الكبيرة، فالماجستير أو الدكتوراه لا يكونا درجة كافية للعمل في المجال، بالإضافة إلى ذلك أن يجب أن تمرن نفسك على بناء تطبيقات أو مدونات وغيرهما، فذلك يزيدك خبرة بجانب التعليم الرسمي.

 

2-البرمجه بلغة R

فهي لغة مخصصة بعلم البيانات ويمكن تعلمها من خلال Simplilearn’s Data Science Training with R Programming Language عن طريق الإنترنت، فهو مصدر رائع لذلك المجال، فهذه اللغة تحتاج جهداً كبيراً لتعلمها وقد يواجه المتعلم بعض الصعوبة في تعلمها وخاصة إذا كان يملك لغة برمجة أخرى، فهي تستخدم لحل مشكلات البيانات التي يواجهها المجال.

كما يوجد نوعين آخرين من المهارات مثل مهارات التقنية وهي علوم الحاسب وتكون مثل: البرمجه باستخدام بايثون وهادوب وتمثيل المعلومات وغيرهم.

والنوع الآخر هو المهارات غير التقنية وهي تتناول المهارات الشخصية وتكون مثل الفضول المعرفي وفطنة الصنعة ومهارات الاتصال.

 

ثانياً: دراسة المجال

يوجد بعض المواد التي يهتم بها هذا المجال وتختلف من جامعة لأخرى لأنها متعلقة بالدراسة الرسمية مثل: الخوارزميات والتعليم الآلي وإدارة البيانات وغيرهم، كما أنها تزيد أو تنقص على حسب المكان.

 

ثالثاً: أهم كورسات علوم البيانات

وهنا سنتحدث عن الجانب الذي يزيد من فرص العمل و يزيد من مهاراتنا حيث أن هذه الكورسات مجانية بالكامل وتحصل على شهادة إن أردت مقابل مبلغ من المال.

 

1-كورس (Data Science Specialization) من جامعة جونز هوبكنز:

 

يوجد هذا الكورس على منصة كورسيرا (Coursera)، وهي من أهم المنصات عبر الإنترنت للتعليم، فهي مشتركة مع أكثر من جامعة مثل: جامعة لندن، وجامعة جونز هوبكنز وغيرهما، بالإضافة إلى الشركات مثل: جوجل، وأمازون.

يعد هذا الكورس من أكثر الكورسات تصنيفاً وتسجيلاًّ في القائمة، فهو يقدم أساسيات علم البيانات، فتدرس فيه المفاهيم والأدوات والاستدلالات ونشر النتائج وكل شئ يحتاجه الشخص في هذا المجال، بالإضافة إلى أن جامعة جونز هوبكز تقدم جزءاً كاملاً عن علم الإحصاء، الذي يعتبر العمود الفقري لعلوم البيانات.

تتكون الدورة من 11 شهر، حيث تضم 10 دورات تدريبية، فمن المتوقع أن تستغرق 7 ساعات أسبوعياً.

 

2-كورس (Data Science: R Basics) من جامعة هارفارد:

يقدم الكورس عبر منصة إدكس (Edx) وهي أيضاً بنفس قيمة المنصة التي ذكرت من قبل، فهي تاسست 2012 بتعاون بين جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهي مشتركة مع أكثر من 160 شركة وجامعة.

يُدرس في الكورس أساسيات لغة البرمجة الإحصائية (البرمجه بلغه R) وحل مشكلات معينه وتعليم مهارات R اللازمة للحصول على جواب حول اختلاف الجريمة في الولايات المختلفة.

يتكون الكورس من أربع أجزاء: أساسيات لغة البرمجة R، والمتجهات والفرز، وتصور البيانات، وأساسيات البرمجة، حيث تكون مدته 8 أسابيع أي من المتوقع أن يستغرق ساعة أو ساعتين أسبوعياً.

 

3-كورس (Foundations: Data, Data, Everywhere) من جوجل:

يعتبر أول كورس في تحليلات البيانات الذي تقدمه “جوجل” عبر منصة كورسيرا، فهو كورس عملي لمن يحتاج تدريب للتجهيز للعمل في هذا التخصص.

هذا الكورس يزود الشخص بالمهارات العملية اللازمة، حيث ستتعرف على أدوات وعمليات لتصبح محلل بيانات ناجح وكيف يتعامل محلل البيانات في عمله اليومي، كما أنه لا يشترط وجود خبرة مسبقة.

يضم الكورس 8 دورات وتكون مدته 5 أسابيع أي قد يستغرق 4 ساعات أسبوعياً، حيث تجري 5 اختبارات أسبوعية كما يوجد اختبار نهائي للحصول على الشهادة، بالإضافة إلى الاختبارات الصغيرة كمراجعة على ما تعلمته.

 

4-كورس مقدمة في البيانات وعلم البيانات من منصة(365 Data Science):

تعد منصه (365 Data Science) من المنصات المتقدمة في تعليم علوم البيانات عبر الانترنت فهم سيكونوا مجهزين بجميع الأدوات اللازمة بمجرد اعتمادهم.

يضم الكورس 22 درساً لتغطية أساسيات علوم البيانات، حيث تتعلم كيف تميز بين المصطلحات وتفهم العمليات المختلفة مثل: البيانات التقليدية، والبيانات الضخمة وغيرهما.

 

5-مسار تخصص عالم البيانات من منصة (365 Data Science):

منصة (365 Data Science) تتميز بدورات كاملة لمسارات الوظيفة مثل: عالم البيانات ومحلل الأعمال ومحلل البيانات، ولكن يوجد بعض الدورات مجانية والبعض يحتاج إلى اشتراك شهري على المنصة، فإذا كنت تريد الوصول إلى مستوى قوي فيكون ذلك من خلال اختيار (عالم البيانات) من الموقع.

حيث يتكون من 10 دورات وتكون 48 ساعات تدريبية ففي نهاية كل دورة شهادة لإتمامها وعند إتمام الدورات كاملة يوجد شهادة معتمدة.

علوم البيانات

6-كورس مقدمة في التفكير الحسابي وعلوم البيانات من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا:

يقدم الكورس عبر منصة (Edx) حيث يقوم بتعليم البرمجة باستخدام بايثون والمفاهيم والأساليب لتقدر على التميز في التفكير الحسابي وعلوم البيانات وتعلم الخوارزميات وغيرهم من علوم الحاسب.

تكون مدة الكورس 9 أسابيع من خلال محاضرات مسجلة أونلاين، فقد يستغرق هذا الكورس من 14 إلى 16 ساعة في الأسبوع، بالإضافة إلى التطبيق على ما تعلمته.

7-تخصص علم البيانات التطبيقي مع بايثون من جامعة ميشيغان:

هذا الكورس يقدم عبر منصة كورسيرا وهو من جامعة ميشيغان الأمريكية وهي من أطلقت الماجستير في علوم البيانات من خلال الإنترنت، فهو تخصص رائع.

شبكات الجيل الخامس 5G

مدة هذا الكورس 5 شهور حيث يتكون من 5 دورات تدريبية.

وللذكر فإن هذا المجال يوجد به تدرج وظيفي للتعامل مع العديد من المهام المختلفة ومنها: مهندس التعلم الآلي، ومتخصص الذكاء الاصطناعي، وغيرهما فسوف نطرحهم لكم فيما بعد.

 

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى