التطبيقاتآيفونأندرويدمقالات

تقنيات سناب شات الجديدة 2023

 

كتبت: سندس أشرف

 

قامت شركة سناب “Snap” المطوّرة لتطبيق التواصل الاجتماعي الشهير سناب شات “Snap chat بطرح ميزةً جديدةً من شأنها زيادة واقعية عدسات الواقع المُعزز في تطبيقها بشكل كبير.

والميزة التي تم إطلاقها هي تتبُّع الأشعة “Ray Tracing” تعد ميزة إضافية جديدة ضمن تطبيقها ستوديو العدسات “Lens Studio”.
هي تقنية تُحاكي كيفية تفاعل الضوء مع الأجسام والأسطح، وتوفر للمستخدمين إنشاء تجارب الواقع المعزز بدرجة عالية الواقعية.

تقنيات سناب شات

رؤية تك - Roaya Tech تقنيات سناب شات
وتهدف تقنية تتبع الأشعة إنشاء ظلال وانعكاسات أكثر واقعية للعناصر الثلاثية الأبعاد الظاهرة على الشاشة في بيئة الواقع المُعزز.

وقالت شركة سناب إنها وفّرت الميزة للمطوّرين لاستخدامها في عدساتهم الخاصة، كما أضافت أن هذه التقنية بما فيها العدسات التي تقدم منتجات افتراضية مفيدة بشكل خاص للعلامات التجارية المتخصصة ببيع أقمشة ملابس معدنية، والمجوهرات، وحقائب اليد، والنظارات، والالكترونيات، والهندسة المعمارية والترفيه مثل: النوافذ، والهياكل، والغرف.
والألعاب والرياضة مثل: الملاعب والسيارات.

وتتيح للمُستخدم معاينة المنتج بشكل أقرب إلى الواقع قبل شرائه، وعرضت مثالًا على استخدام شركة “تيفاني آند كو” التقنية لإعطاء صور مجوهراتها مظهرًا واقعيًا.

وقال “جيك توماس” رئيس العمليات في دولة الإمارات العربية المتحدة في شركة سناب: “تمنح منصة سناب للواقع المعزز المطورين فرصة لبناء تجارب جذابة للواقع المعزز من خلال تقديم أدوات متقدمة، ومن خلال استخدام تقنيات عالية مثل: تتبع الأشعة، التي كان استخدامها في السابق مقتصراً على ألعاب الكمبيوتر، سنزود المطورين بقدرات الواقع المعزز التي تدرك ما هو موجود في مشهد الكاميرا، وتعكس تفاعل العناصر بشكل طبيعي، وتجعل عناصر الواقع المعزز أكثر واقعية. ونتطلع بشغف لرؤية ما سيقدمه أكثر من 300 ألف من منشئي ومطوري العدسات في جميع أنحاء العالم لمستخدمي سناب شات المدعوم بتقنية «تتبع الأشعة».”

والتعبير عن الذات (تسليط الضوء، والتركيبات العاكسة والمعدنية المطبقة على شبكات الوجه).وأصبح لدى العلامات التجارية والمبدعين الآن فرصة جديدة لإبهار المستهلكين بطريقة مليئة بالتشويق والإثارة.

وانعكاسات تتبع الأشعة: تعتبر أول ميزة لتقنية تتبع الأشعة تطلقها سناب، وتضع الأساس لميزات الإضاءة المتقدمة الأخرى التي ستعمل سناب على إدراجها ضمن الواقع المعزز، بما في ذلك: ظلال تتبع الأشعة، وإغلاق المحيط، والإضاءة غير المباشرة، والانكسار.

ومن الجدير بالذكر أن تتبُّع الأشعة هي تقنية ينتشر استخدامها في برامج التصميم الجرافيك والألعاب، وتعمل التقنية على توليد الصور من خلال تتبع مسار الضوء من الكاميرا إلى العناصر ضمن الصورة؛ ومن ثم إلى مصدر الضوء، وهذا يتطلب قدرات معالجة عالية وهو ما يجعل توفير هذه الميزة في تطبيقات الواقع المُعزز في الهواتف صعبًا من الناحية التقنية دون التأثير في أداء التطبيقات من هذا النوع التي تستهلك بطبيعتها الكثير من موارد الهاتف لحاجتها إلى تشغيل الكاميرا وحسّاسات الاتجاه في الجهاز طوال وقت استخدام التطبيق، لكن يبدو أن سناب شات طوّرت طريقتها الخاصة لتقديم التقنية بشكل فعّال وأقل استهلاكًا للموارد.

وقالت سناب بأن عدد مستخدمي عدساتها الخاصة بالتسوق عبر الواقع المعزز قد وصل إلى 250 مليون مستخدم في عام 2022. هذا وتتيح الشركة للعلامات التجارية إمكانية إنشاء عدسات تسوّق خاصة بهم بسهولة.

وبهذا التطور الجديد تصبح سناب شات الشركة الأولى في العالم التي تقدم تقنية “تتبع الأشعة” على الهواتف المحمولة على نطاق واسع في نظامي أندرويد وآي أو إس.

رؤية تك - Roaya Tech تقنيات سناب شات

وتواكب تقنية “تتبع الأشعة” الطريقة التي يؤثر فيها الضوء بجميع انعكاساته على الأشياء في العالم الحقيقي، حيث أصبح بقدرة مطوري الواقع المعزز حاليًا إنشاء عناصر تعكس وتتفاعل بشكل طبيعي مع محيطها في العالم الحقيقي.

مميزات اشتراكات “Twitter Blue

ومن قبل استخدمت تقنية “تتبع الأشعة” لتعزيز الواقعية في ألعاب الكمبيوتر وغيرها، إذ تسمح هذه التقنية لأجسام الواقع المعزز من مواد مختلفة، مثل المعادن والأحجار والزجاج، وتسمح بتلقي الضوء بكل تفاصيله وانعكاساته على البيئة المحيطة، ثم ارتداد هذا الضوء منها بطريقة واقعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى