مقالات

عداوة تحولت لتعاون.. مايكروسوفت وميتا ومستقبل الميتافيرس

 

كتبت: فاطمة الزهراء مجدي

 

أعلنت شركة ميتا Meta عن تعاونها وشراكتها المستقبلية مع شركة مايكروسوفت Microsoft وذلك في خطة الميتافيرس  Metaverse التي تعمل عليها بالفترة الحالية، والحقيقة أن علاقة مايكروسوفت بميتا لم تصبح بتلك السهولة بين يومٍ وليلة.

فإن علاقة الشركتين في العام المنقضي ٢٠٢١ كانت علاقة متوترة بشكل كبير، حيث اشتد بينهما التنافس من أجل ما يخص ميتافيرس ومستقبل العمل بها والخطط الخاصة بكل شركة.

أما الآن فإن خدمات تيمز Teams وويندوز Windows و Xbox cloud gaming ستكون في شراكة مع نظارات Quest VR التي قامت شركة ميتا بالعمل عليها بالفترة الماضية.

 

مايكروسوفت وميتا مستقبل الميتافيرس

وفيما يخص دور تيمز مع ميتا فإن ساتيا ناديلا وهو الرئيس التفيذي للشركة، كان قد أوضح أن من شأن Microsoft teams إعطاء الأشخاص طرق جديدة يستطيعون بها التواصل مع بعضهم بسهولة، وذلك من خلال التجربة الخاصة بالاجتماعات التي يوفرها تيمز.

الميتافيرس

فمن الممكن بالاستعانة بهذا التعاون الحادث مؤخرًا حدوث التواصل بين الأفراد والشركات وشركاء العمل عبر التطبيق كما لو كانوا جميعاً وجهًا لوجه من خلال مزايا الميتافيرس.

وأضاف ناديلا أن في الوقت الذي سيكون فيه Windows 365 قد وصل إلى Meta quest سيكونوا قد استطاعوا التوصل إلى طريقة يمكنهم بها إحداث بث آمن للتجربة الخاصة بويندوز أي كل التطبيقات لجهاز الواقع الافتراضي وكذلك الإعدادات الخاصة به.

ومن هذا المنطلق سيكون ويندوز 365 متاحاً في شكل ثلاثي الأبعاد من خلال سماعة الرأس VR التي سبق وتحدثنا عنها، كما سيكون تطبيق تيمز مدمجًا بالفترة القادمة مع Meta Horizons Workrooms، أي مؤتمرات الفيديو بالصور الرمزية ذات الأبعاد الثلاثية.

كما ستصاحب Xbox cloud gaming ويندوز في التواجد بـ Meta Horizons Workrooms، حيث سيكون العرض الخاص بالألعاب من خلال شاشات افتراضية داخل عالم Horizons وليس من خلال سماعة الرأس VR.

ورغم التنافس الذي قد ذكرناه بين مايكروسوفت وميتا، فإن رؤية هذا التعاون الحادث بينهما هو حدث قد يصيب البعض بشيء من الصدمة، لكنها حركة تستطيع بثقة أن تصفها بالحركة الذكية من جانبي التعاون بين ميتا ومايكروسوفت، لاستفادة كل منهما من الآخر في ميتا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى