مقالات

كل ما تود معرفته عن تكنولوجيا «فينتك»

 

كتبت: إسراء عبدالحكيم عامر

 

تطورت المجالات المالية بشكل سريع في السنوات الأخيرة، خاصة بعد ظهور مجال التكنولوجيا المالية ، والتي تسمى بالفينتك، ويمكن أن نرى من الاسم أن هذا المجال الواسع يجسد المعاملات المالية المختلفة القائمة على التكنولوجيا.

وليس هناك شك في أن تأثير التكنولوجيا المالية قد انتشر في سوق تداول العملات الأجنبية وأحدث ثورة في هذا القطاع بالإضافة إلى مجالات التمويل الأخرى مثل الاستثمار والتشغيل المصرفي.

وفي الوقت الحالي، أصبح للتكنولوجيا المالية التأثير الأكبر على تحركات الأسواق المالية ، بما في ذلك سوق الفوركس، وفي هذا المقال نناقش أهمية هذه الصناعة الواعدة وتأثيرها الكبير على اللاعبين الرئيسيين في سوق الصرف الأجنبي والأسواق المالية الأخرى.

ما هي التكنولوجيا المالية ؟

هي تقنية تستخدمها الشركات الناشئة وتتحدى الشركات “التقليدية” لأن التكنولوجيا تُستغل في الخدمات المالية بدلاً من الحفاظ على الأدوات القديمة.

كما أنها أي ابتكار تكنولوجي يوظف في الخدمات المالية.

ظهرت التكنولوجيا المالية لأول مرة في عام 2008، بعد الأزمة المالية العالمية، بعد تراجع البنوك وفضائح الفساد، وأدت إلي ظهور شركات التكنولوجيا المالية للاستفادة من الأزمة المالية التي حلت بالبنوك لتقديم بدائل للخدمات المصرفية.

خصائص فينتك

تعمل فينتك على تسهيل الخدمات المالية اليومية من خلال دمج أحدث التقنيات المتقدمة في عمليات الدفع، وتكمن أهمية التكنولوجيا المالية في أنها توفر الحلول وتطور الأدوات المالية مثل التحويلات المالية وبطاقات الائتمان ، وتخلق بدائل للبنوك والأعمال التي تتم داخلها ، مما يجعل هذه البدائل مفيدة للأشخاص الذين يعيشون بعيدًا عن البنوك.

تشترك تطبيقات فينتك في العديد من الخصائص المشتركة ، بما في ذلك :

البساطة: الوصول إلى الخدمات المتقدمة جنبًا إلى جنب مع نظام أساسي سهل الاستخدام يجعل التطبيق أداة تحليلية بسيطة تجمع البيانات المالية، وتعرض سجل المعاملات ، وتسمح للمستخدمين بإنشاء برامج مالية بواجهة بسيطة.

رؤية تك - Roaya Tech تكنولوجيا «فينتك»

العملاء أولاً: تزويد العملاء بأفضل تجربة مستخدم ممكنة وتلبية توقعاتهم، ويتوقع المستخدمون أن يكونوا قادرين على تعيين تذكيرات الدفع والجداول الزمنية للمعاملات المتكررة ، وأن يكون لديهم نظام إخطار قوي لتنبيههم بالمعاملات غير العادية، وأن يكونوا قادرين على تتبع عمليات تسجيل الدخول، ومدفوعات البطاقات، والتحويلات، وعمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي، وغيرها من الأنشطة حتى يتمكن المستخدمون من التركيز بسرعة على إشارات الخطر مثل المعاملات المرفوضة

الابتكار: ويشمل توسيع نطاق الخدمات المالية التي يقدمها التطبيق، بالإضافة إلى الاستفادة من بيانات المستخدم التي تحتفظ بها أنظمة الهاتف المحمول والتطبيقات الشائعة ومجموعات الاعتبارات الأخرى.

عمليات التكامل: تتكامل أفضل التطبيقات التكنولوجيا المالية بسهولة مع التطبيقات الحالية لدفع الفواتير والمعاملات وصيانة الحساب للمستخدمين لجعل تطبيق فينتك أكثر فائدة.

الأمان: يحتاج المستخدمون إلى التأكد من أن البيانات التي يشاركونها مع التطبيق آمنة للقدرة على الاستجابة بسرعة وبشكل مناسب.

مخاطر التكنولوجيا المالية

تواجه التكنولوجيا المالية العديد من المخاطر الكبيرة، ومن أبرزها:

أحداث السوق غير المتوقعة: تشكل هذه الأحداث مخاطر تشغيلية كبيرة لأنها غير متوقعة ويمكن أن تخلق مشاكل ملاءة مركزية وقضايا سيولة للمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

عدم الامتثال للمتطلبات التنظيمية: يجب على المنظمين ضمان قيام شركات التكنولوجيا المالية بتحليل المخاطر بشكل صحيح واتخاذ تدابير مختلفة للتخفيف من المخاطر المرتبطة بعدم الامتثال من خلال توحيد ممارسات الامتثال والالتزام بوضع معايير حماية البيانات وبروتوكولات أمن النظام.

المسؤولية الشخصية والمهنية: يتحمل مقدمو التكنولوجيا المالية المسؤولية بنسبة 99٪ من الحالات في أي حالة تتعلق بإهمال المستهلكين عند استخدام تطبيقات التكنولوجيا المالية وعدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية أنفسهم وبياناتهم
لمختلف المخاطر المرتبطة بالخدمات المالية مثل الإهمال وفشل الخدمة والمطالبات الاحتيالية، كما هو الحال مع شركات التكنولوجيا المالية.

سرقة البيانات والهجمات الإلكترونية: كلما زادت مشاركة الأنظمة المتعلقة بالتكنولوجيا المالية، زادت مخاطر واحتمالية وقوع هجمات إلكترونية على المؤسسات المالية القائمة، يعد وجود فريق متخصص لإدارة المخاطر السيبرانية وأمن تكنولوجيا المعلومات أمرًا بالغ الأهمية لتحديد عوامل الخطر للهجمات الإلكترونية والتخفيف من حدتها.

تأثير التكنولوجيا المالية في القطاع المصرفي

يعد ظهور التكنولوجيا المالية هو سيف ذو حدين للصناعة المصرفية. فمن ناحية ، يوفر طرقًا لتحسين الخدمات المقدمة للعملاء. على سبيل المثال، تستخدم المؤسسات المصرفية أدوات مثل روبوتات المحادثة لتعزيز تجربة العملاء ، بينما تمنح تطبيقات الهاتف المحمول العملاء الفرصة لعرض حساباتهم المصرفية في الوقت الفعلي وتقليل تكاليف المعاملات. لكن من ناحية أخرى ، فإنها تشكل منافسة شرسة على الخدمات المصرفية والمالية التقليدية، مما يشكل تهديدًا لوجودها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى