الذكاء الاصطناعيمقالات

هل يتفوق الذكاء الاصطناعي على ذكاء الإنسان

 

كتبت : فاطمة الزهراء مجدي

 

 

1 – هل نستطيع التعايش مع الذكاء الاصطناعي

2 – المستقبل وتفوق الذكاء الاصطناعي على ذكاء الإنسان

 

إن الحديث الدائر عن ماهية الذكاء الاصطناعي بالآونة الأخيرة، والجدل المنتشر حول جميع المواضيع الشائكة التي تخص الذكاء الاصطناعي، تجعل من اللازم الحصول على بعض المعلومات التي تخص الذكاء الاصطناعي وماهيته من البداية، وربما الحصول على بعض المعلومات البسيطة فيما يخص القضايا الحالية، وهذا هو ما سنعمل عليه بهذا المقال من خلال أسئلة من المنطقي أن تكون قد دارت في عقلك بالفعل.

الذكاء الاصطناعي

١- ما هو الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي هو أي جهاز أو نظام يستطيع أن يحاكي ذكاء الإنسان الطبيعي ويقوم بالمهام التي يقوم بها الإنسان.

وإن كانت فكرتك عن الذكاء الاصطناعي أنه بعيد عنك، أو ربما لا تتعرض لما يشابهه بشكل يومي ففكرتك خاطئة؛ الإجابات الفورية التي تتلقاها من خدمة العملاء قبل تواصل شخص معك هي ذكاء اصطناعي، الترشيحات التي تظهر لك بسبب مسلسل تابعته فظهر لك مثيله، ما سبق وغيرهما هما من الأشكال البسيطة التي تجعل منك متعرضًا للذكاء الاصطناعي بشكل يومي تقريبًا.

٢-هل من الممكن أن يتميز الذكاء الاصطناعي عن الذكاء البشري؟

يتكرر هذا السؤال في عقل الكثيرين، حيث مهدت الأفلام والمسلسلات التي تتحدث عن الذكاء الاصطناعي إلى أن هناك يوم سيكون فيه الإنسان غير قادر على أن يتحكم بأجهزة وآلات الذكاء الاصطناعي، مما يثير القلق في نفوس الناس من حقيقة مجيء هذا اليوم.
يقول د. عصام عبد العزيز العمار، أستاذ الطاقة الكهربائية بجامعة الملك سعود أن ذكاء الإنسان يفوق الذكاء الاصطناعي بشكل كبير، حيث أن الذكاء الاصطناعي ليس بإمكانه أن يتعامل مع المتغيرات التي تحدث في العالم بأنواعها من تغيرات ثقافية وسياسية واجتماعية واقتصادية وغيرهم.

حتى لو تغير هذا بمرور الوقت فإن الشكل الحالي للذكاء الاصطناعي يضع الإنسان بشكل مؤكد في المكانة الأولى، ويلغي تمامًا فكرة سيطرة الذكاء الاصطناعي على حياة الإنسان العادي ويعطيه حدود مغلقة لا يستطيع أن يتخطاها بعد.

٣- هل بهذا تنتهي المنافسة بين ذكاء الإنسان والذكاء الاصطناعي ؟

الحقيقة لا، إن المنافسة الحادثة بين الذكاء الاصطناعي وذكاء الإنسان البشري تشهد أشد عصورها توهجًا الآن، فعلى سبيل المثال قد تكون قد سمعت عن منافسة الذكاء الاصطناعي للذكاء البشري في رسم لوحات الفن التشكيلي.

الذكاء الاصطناعي

الأمر يدور حول اللوحة التي رُسمت في خلال دقيقة تقريباً، عن طريق تحويل النصوص الكتابية إلى لوحة فنية من قبل الذكاء الاصطناعي “ميد جيرني”، وهو أحدث نموذج من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي تطور كثيراً في الشهور الأخيرة.

اللوحة التي نشير إليها وغيرها من اللوحات التي تمت عن طريق الذكاء الاصطناعي تم عرضها على عدة أشخاص مع سؤالهم عن إمكانية كونها فن متقن أم لا، وأشارت جميع الإجابات إلى أن اللوحات هي فن متقن تماما، وأنهم على استعداد أن يبتاعوها بسبب الإتقان الذي رُسمت به.

الذكاء الاصطناعي

وعند عرض عليهم حقيقة أن هذه اللوحات مرسومة بالكامل من قبل الذكاء الاصطناعي أشار العديد منهم أن هذا شيء مختلف وخطير، أن يقوم الذكاء الاصطناعي برسم لوحة ترى فيها أم تطعم ابنتها معناه أن الذكاء الاصطناعي تم عرض معنى الأم عليه وعلاقتها بابنتها، والأخطر أن تثير تلك اللوحة شعور الإنسان الطبيعي.
لذلك نعم، المنافسة مازالت مستمرة ولا نرى ميل الكفة تجاه طرف واحد بالفترة المقبلة.

٤-هل من الممكن أن يتحيز الذكاء الاصطناعي ضد الإسلام؟ 

هناك الكثير من الأبحاث التي تناولت هذا الأمر، حيث أن هناك خوف وترقب من الفوبيا التي تصدرها شركات الذكاء الاصطناعي عن المسلمين وحياتهم وأحوالهم، وكذلك الخوف من أن يتم توجيه الذكاء الاصطناعي ضد فئة معينة بهدف الحرب أو القتل أو التعذيب.

كما تشير دراسة د. عبد الحق دحمان إلى أن الأمر ليس متعلقًا بالتحيز الديني على وجه العموم، فإن دراسة نشرتها مجلة Nature of machine intelligence، أكدت على أن مع تجربة استبدال كلمة مسلمين بكلمة مسيحيين فإن العنف الظاهر في الإجابات المقدمة تضائلت نسبته من ٦٦٪ إلى حوالي ٢٠٪ وهي نسبة هائلة تؤكد على أن الإسلام هو المقصود بهذا التحيز وليس الأديان بشكل عام.

٥- هل من الممكن المساهمة في تعديل الفكرة الموجهة للغرب عن الإسلام فيما يخص الذكاء الاصطناعي؟

نعم، إن الأمر لم يخرج من أيدينا بعد فيما يخص الفكرة الموجهة عن الإسلام، فالحاجة إلى معرفة تطورات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي أصبحت ضرورة ملحة حتى نصبح على دراية بمجرى الأمور ومن ثم نتدخل لتعديل الكفة، وبالطبع تولية مؤسسات الأوقاف اهتماماً أكبر من الاهتمام الموجه لهم الآن وتثقيف وتوعية الدعاة بحقيقة ما يجري حولهم حتى يساعدوا في إصلاح الأمر.

وبالطبع فرض عقوبات على الشركات التي تسيء للإسلام، ولعلك قد سمعت عن لعبة call of duty التي أساءت للإسلام فتم مقاطعتها من العديد حول العالم حتى اضطرت للاعتذار عما بدر منها ومسح ما بشأنه أن يشوه صورة الإسلام من اللعبة.

٦- ما هي أخر الإنجازات التي تخص الذكاء الاصطناعي حول العالم؟

انطلق بشهر أكتوبر حزب سياسي يقوده الذكاء الاصطناعي وتوضع الخطط لمشاركته في المنافسة الانتخابية التي تقام بشهر نوفمبر الحالي في الدنمارك.

الذكاء الاصطناعي

وفيما يخص الطريقة التي سيدخل بها الذكاء الاصطناعي لمقر البرلمان، فإن أعضاء الحزب نفسه سينوبون في هذا الدور عنه مع تعهدهم لأن يلتزموا بأي شيء يقره الذكاء الاصطناعي فيما يخص قرارات الحزب كلها.

مايكروسوفت وميتا مستقبل الميتافيرس 

وبالرغم من أن أعضاء الحزب يرون خطوتهم تلك على أنها مجرد فكرة لزيادة الوعي بإمكانيات الذكاء الاصطناعي ودوره السياسي الذي من الممكن تقديمه إلا أن الغالبية ترى فكرتهم على أنها مجرد وسيلة لإثارة الجدل والنقاش حول الذكاء الاصطناعي لا أكثر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى